شيفتشينكو رئيسًا للاتحاد الأوكراني لكرة القدم

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-25 21:30
الأسطورة أندري شيفتشينكو يتولى رئاسة الاتحاد الأوكراني لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتُخب أندري شيفتشينكو، اليوم الخميس، رئيسًا للاتحاد الأوكراني لكرة القدم، متعهدًا بإعادة بناء الرياضة في البلاد في خضم الغزو الروسي.

ولا يزال شيفتشينكو، المتوّج ببطولة دوري أبطال أوروبا مع فريق ميلان الإيطالي عام 2003 وأفضل هداف في تاريخ المنتخب (48 هدفًا)، يعارض بشدة الحرب التي تشنها روسيا، كما يدين بانتظام تصرفات موسكو ويستخدم شهرته للمساعدة في جمع الأموال لأهالي الضحايا واللاجئين.

وكتب شيفتشينكو (47 عامًا)، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "تنتظرنا مهمة كبيرة ومسؤولية ضخمة، وهي تطوير كرة القدم الأوكرانية في أصعب وقت في تاريخ أوكرانيا، لكننا جاهزون لتحقيق ذلك".

ميلان يهنئ شيفتشينكو بعد انتخابه رئيسًا للاتحاد الأوكراني لكرة القدم

وأكد الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2004، خلال مؤتمر صحفي في كييف، أنه سيسعى جاهدًا لتطوير كرة القدم الأوكرانية في ظل الظروف الصعبة للغاية للحرب الشاملة.

شيفتشينكو يتعهد بمحاربة الفساد

تعهد شيفتشينكو رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم الجديد، بالقضاء على الفساد في الاتحاد، في أعقاب فضيحة كسب غير مشروع أدّت إلى اعتقال سلفه بتهم الاحتيال، وأوضح شيفتشينكو "من المهم جدًا لنا أن نتحلى بالشفافية".

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شهر فبراير/ شباط من عام 2022، سعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتعزيز أجندة مكافحة الفساد داخليًّا، وهو مطلب رئيسي في محاولة كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتأثرت كرة القدم الأوكرانية بشدة جراء الحرب الروسية، حيث توقف الموسم المحلي، ونُقِلت المباريات إلى الجزء الغربي الأكثر أمانًا. كما اضطر المنتخب الوطني إلى خوض مبارياته البيتية في أرض الجارة بولندا.

وكان شيفتشينكو، البالغ من العمر 46 عامًا، قد اعتزل كرة القدم في عام 2012. كما تُوّج بقميص ميلان بدوري الأبطال في موسم 2002-03 وبلقب الدوري الإيطالي في الموسم التالي، كما حصد جائزة الكرة الذهبية في عام 2004.

ويشكّل الدولي الأوكراني السابق عنصرًا من أحد أفضل الأجيال في تاريخ كرة القدم الأوكرانية ويعمل منذ مايو/ آيار من العام الماضي سفيرًا لمبادرة "يونايتد 24"، التي تبحث فيها سلطات بلاده عن جمع أموال من جميع أنحاء العالم للتصدي للعدوان الروسي.

شارك: