شهد ينصف كاساس.. ويوجه نصيحة للاعبين في المنتخب العراقي

2023-03-31 10:41
مدرب منتخب العراق الإسباني خيسوس كاساس (يسارًا) وإلى جانبه مدرب النجف العراقي عبد الغني شهد (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبدى المدرب السابق لمنتخب العراق وفريق النجف، عبد الغني شهد، إعجابه ودعمه لخيارات مدرب أسود الرافدين الحالي خيسوس كاساس وكذلك لاعبي مركز الجناح في المنتخب العراقي.

ودرّب شهد منتخب أسود الرافدين أمام الإمارات وسوريا في تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022 في 24 و29 مارس/ آذار من العام الماضي.

وقال شهد في تصريحات إعلامية: "مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس يتبع استراتيجية معينة في كل مباراة وبطولة، شاهدنا المدرب في كأس الخليج وكيف أنه اتبع أسلوبًا معينًا بناءً على الفرق المنافسة وشاهدناه أيضًا أمام روسيا يلعب لأول مرة بخطة 3-5-2 وهذا الأسلوب جاء من تحليل المنافس".

وبيّن: "كاساس لعب لأول مرة بمهاجمين (أيمن حسين وعلي الحمادي) أمام روسيا، بسبب تحليله للمنافس في مباراته السابقة أمام إيران الذي كان ضعيفًا في العمق، بالتالي هو مدرب مرن تكتيكيًّا وأيضًا بما يتعلق بالتشكيلة واستدعاء اللاعبين، لأنه استدعى أكبر قدر ممكن من اللاعبين ومنح الجميع فرصًا متساوية".

وتابع: "المدرب كاساس اتفق مع اتحاد الكرة العراقي على أن هدفه الرئيسي هو التأهل إلى كأس العالم 2026، وأتمنى من اتحاد الكرة والشارع الرياضي منحه الوقت الكافي كي يطبق أفكاره".

وأشار شهد إلى إن "المنتخب العراقي لن يتطور إذا قرر البقاء على نفس اللاعبين السابقين، وأيضًا يجب أن يفهم الجميع أن المنتخب الوطني لن يتمكن من ضم كل اللاعبين في مركز معين، على سبيل المثال في مركز الجناح، العراق يمتلك 11 لاعبًا مثل إبراهيم بايش وبشار رسن وحسن عبد الكريم وحسين علي وغيرهم، بالتالي ليس من المعقول وجودهم جميعهم في المنتخب بذات الوقت".

وأكمل المدرب الحالي ذو الـ55 عامًا أن "كاساس وحسب قراءتي له، لن يستدعي اللاعب الذي لا يتمكن من أداء الأدوار المركبة"، مشيرًا إلى أن "كاساس يعرف لاعبيه جيدًا، وخير دليل هو ما حدث في مواجهة روسيا، شاهدنا المنتخب العراقي يضغط في منطقة الخصم بالشوط الأول وفي الشوط الثاني يتبع أسلوبًا مختلفًا بالعودة إلى الوراء وهذا معناه أنه يعرف قدرة ولياقة لاعبيه جيدًا، لأن الاعتماد على أسلوب الضغط طوال المباراة يحتاج لياقة عالية".

وزاد المدرب في حديثه: "الفترة المقبلة ستشهد بروز عدد كبير من اللاعبين المغتربين والمحترفين، في الوقت الحالي رأيت زيدان إقبال من عالم آخر يلعب بكل ثقة وسعيد أيضًا بالمستويات التي يقدمها علي الحمادي في الهجوم، وأيضًا أعجبني لاعب الأولمبي علي حيدر الذي -رغم صغر سنه- يتصرف بالكرة وكأن عمره فوق الـ20 عامًا".

وأشار شهد إلى أن "المنتخب الوطني يحتاج خدمات المدافع سعد ناطق، ويجب تعزيز الخط الخلفي بلاعبين أصغر عمرًا، كنت أتمنى من اتحاد الكرة مضاعفة جهوده واستدعاء اللاعب، وأيضًا أتوقع أن اللاعب زيد تحسين يحتاج إلى منحه المزيد من الثقة كي يكون أحد اللاعبين المهمين في خط الدفاع مستقبلًا".

وفيما يخص موقفه من رئيس اتحاد الكرة العراقي عدنان درجال والحادثة الشهيرة في تصفيات المونديال عندما طالب درجال من المدرجات، شهد بإشراك أحد اللاعبين في مباراة سوريا، مؤكدًا: "الموقف فُسِّر بشكل خاطئ، وعدنان درجال لم يتدخل يومًا في عملي كمدرب، وأنا كنت من الأشخاص الذين يحثونه على إلقاء كلمة والتحدث مع اللاعبين قبل المباريات".

يُذكر أن شهد يُدرب حاليًا فريق النجف العراقي وسبق له أن درب المنتخب العراقي تحت 23 عامًا في الفترة 2015-2016 و2017-2020.

شارك: