شاهد.. نجم المغرب السابق يتذكر الفوز على البرتغال بالمونديال

2022-07-09 15:17
أرشيفية - لقطة من مواجهة المغرب وألمانيا الغربية في كأس العالم 1986 بالمكسيك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انهمرت الدموع من أعين مدافع المنتخب المغربي السابق، نور الدين بويحياوي، خلال حديثه عن الفوز التاريخي لأسود الأطلس على البرتغال بنتيجة (3-1) في بطولة كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وقال بويحياوي في تصريحاته لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا": "إن الانتصار على البرتغال كان مفاجأةً كبرى"، مؤكدًا: "أنه لم يكن أحد ليتوقع فوز المنتخب المغربي خلال هذه المباراة التاريخية على المنتخب البرتغالي".

وأشار قلب دفاع المغرب السابق إلى أن المدرب البرازيلي، جوزيه المهدي فاريا، اتخذ قرارًا غير متوقَّع قبل اللقاء بإشراك اللاعب عبدالرزاق خيري، الذي أحرز هدفين رائعين، فيما تكفل بتسجيل الهدف الثالث عبد الكريم ميري "كريمو"، وجاء هدف البرتغال الوحيد عبر ديامانتينو ميراندا.

ويُعتبر بويحياوي من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة المغربية، وهو من أفراد الجيل الذهبي خلال مونديال 1986 بالمكسيك حيث وصل المغربُ إلى دور الـ16 بعد تصدُّره مجموعته التي ضمّت إنجلترا وبولندا والبرتغال.

وكانت مشاركة المنتخب المغربي في كأس العالم 1986 هي الثانية بعد مونديال 1970 بالمكسيك، وهو أول منتخب أفريقي وعربي يتأهل للدور الثاني في تاريخ بطولات كأس العالم، علمًا بأنه في مونديال 1986 خرج من دور الـ16 بعد الهزيمة 1-0 أمام ألمانيا الغربية.

ويشارك المغرب في المونديال للمرة السادسة في تاريخه، حيث يلعب في نهائيات كأس العالم 2022 التي ستُقام في قطر نهاية العام الحالي خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، ويتنافس المنتخب المغربي في المجموعة السادسة خلال مونديال قطر 2022 إلى جانب منتخبات كرواتيا وبلجيكا وكندا.

مجموعات كأس العالم قطر 2022

 

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. يحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: