شاهد.. فرانكفورت الألماني يقتنص لقب الدوري الأوروبي

2022-05-19 01:42
آينتراخت فرانكفورت يُتوج بطلا للدوري الأوروبي 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقتنص آينتراخت فرانكفورت الألماني ثاني ألقابه الأوروبية، بعد تفوقه على منافسه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي بنتيجة (5-4) بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي من المواجهة التي أُقيمت على ملعب "سانشيز بيز خوان" أمسية الأربعاء 18 مايو/ أيار في مدينة إشبيلية الإسبانية.

ويُعد هذا اللقب الأوروبي الثاني في تاريخ نادي فرانكفورت الذي سبق له تحقيق هذه البطولة لكن بمسماها القديم (كأس الاتحاد الأوروبي) في موسم 1980/1979 بعد الفوز على مواطنه بوروسيا مونشنغلادباخ (خسر ذهابا 2-3 وفاز إيابا 1-0) في الدور النهائي الذي أقيم وقتها من مباراتين.

وصار آينتراخت فرانكفورت ثالث نادٍ أوروبي يتوج بلقب الدوري الأوروبي من دون خسارة، بعد تشيلسي في موسم 2019/2018، وفياريال في موسم 2021/2020.

ودخل الاسكتلندي ألان ماكغريغور، حارس رينجرز، تاريخ البطولات الأوروبية بعد أن صار ثالث أكبر لاعب يشارك في نهائي بطولة أوروبية بسن (40 عاما و107 أيام)، بعد الحارس الإيطالي السابق دينو زوف (41 عاما و86 يوما)، والحارس الهولندي السابق إدوين فان در سار (40 عاما و211 يوما)، وفقا لإحصاءات شبكة "أوبتا".

وجاءت المباراة متوازنة وغلب الحذر على أداء الفريقين، لا سيما في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي 0-0، وفي الشوط الثاني افتتح النيجيري جو أريبو باب التسجيل لرينجرز عند الدقيقة 57 بعد استغلاله هفوة للمدافع الفرنسي المامي توري الذي انزلق على الأرض، لينفرد لاعب رينجرز ويضع الكرة في الشباك بيسراه.

وأدرك الكولومبي رافائيل بوري التعادل لفرانكفورت عند الدقيقة 69، بعد استغلاله كرة عرضية وضعها بيمينه في شباك رينجرز، لتصبح النتيجة (1-1) بين الفريقين. وبعد هدف تعادل فرانكفورت، انحصر اللعب في وسط الملعب، ولم تكن هناك فرص خطيرة على المرميين، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وتمتد المباراة إلى شوطين إضافيين.

وأضاع فرانكفورت خلال الشوط الإضافي الثاني فرصة خطيرة عبر الكرواتي فيليب كوستيتش بعد تسديدة قوية ذهبت أعلى العارضة بقليل عند الدقيقة 115، وبعدها بدقيقتين تصدى الحارس الألماني كيفن تراب لانفراد مؤكد من الإنجليزي ريان كينت، ليبقى التعادل سيد الموقف، ويتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح.

وكان رينجرز قد تأهل إلى المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي بعد فوزه على لايبزيغ الألماني (3-2) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما تأهل فرانكفورت للنهائي إثر تغلبه على وست هام يونايتد الإنجليزي بمجموع لقائي الذهاب والإياب 3-1.

ولم يخسر آينتراخت فرانكفورت أي لقاء في الدوري الأوروبي هذا الموسم، وبات ثالث فريق فقط يفوز بالبطولة دون أن يتعرض للهزيمة، بعد تشيلسي في 2018-19 وفياريال في 2020-21، وبات مدربه أوليفر جلازنر، ثاني مدرب نمساوي يحرز لقبا أوروبيا بعد فوز الأسطورة إرنست هابل بلقب كأس أوروبا مع فينورد الهولندي وهامبورغ الألماني.

فرانكفورت بانتظار ريال مدريد أو ليفربول في كأس السوبر الأوروبي 

وبفوزه بلقب الدوري الأوروبي، ضمن آينتراخت فرانكفورت تأهله للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، ليرتفع عدد الأندية الألمانية المشاركة في البطولة القارية الموسم المقبل إلى 5 أندية، بعد أن حجزت أندية بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن ولايبزيغ مكانها باحتلالها المراكز الأربعة الأولى في الدوري الألماني.

وضرب فرانكفورت موعدا مع حلم تتويج أوروبي جديد، وذلك عندما بات الطرف الأول في مباراة كأس السوبر الأوروبي الموسم المقبل، حيث سينتظر الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول يوم السبت (28 مايو) في العاصمة الفرنسية باريس.

واعتلى مدافع رينجرز، الإنجليزي جيمس تفارنير، قائمة هدافي الدوري الأوروبي هذا الموسم برصيد 7 أهداف، وهو ثاني مدافع يحصد لقب الهداف تاريخيا في مسابقات الأندية الأوروبية، بعد الهولندي رونالد كومان موسم 1993-94.، وعلى العكس منه فقد بقيت اسكتلندا بدون أي لقب أوروبي منذ انتصار أبردين مع المدرب أليكس فيرجسون على ريال مدريد في نهائي كأس أبطال الكؤوس الأوروبية في 1983.

ونجحت فرق البوندسليغا في التتويج بـ6 ألقاب في الدوري الأوروبي جميعهم تحت المسمى القديم للبطولة "كأس الاتحاد الأوروبي"، بينما خسرت الفرق الألمانية 8 مواجهات نهائية. وتعتبر أندية البوندسليغا رابع أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري الأوروبي بعد فرق إسبانيا "13 لقباً"، إنجلترا "9 ألقاب" وإيطاليا "9 ألقاب".

شارك: