شاهد | حاتم بن عرفة من كرة القدم إلى لاعب بادل محترف!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-29 23:14
لاعب كرة القدم حاتم بن عرفة خلال إحدى مباريات رياضة البادل (Padel Magazine)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحوّل لاعب كرة القدم صاحب الأصول التونسية، حاتم بن عرفة (36 عامًا)، من كرة القدم إلى رياضة البادل، وأصبح نجمًا محترفًا في البطولة الفرنسية المحلية للبادل (4Padel Montreuil)، حسب وسائل إعلام صادرة، الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني.

لم يعتزل بن عرفة بعد، لكنّهُ اتجه إلى تغيير رياضته إلى البادل، ويقول رولاند ميرمويلود، أحد الحكّام الرئيسيين في البطولة الفرنسية، حسب منصّة وان فوتبول (OneFootball): "إن بن عرفة يمارس البادل يوميًّا تقريبًا، ويخوض مباريات بالجملة".

في الوقت الحالي، دخل بن عرفة التصنيف الفرنسي المحترف في البادل، وأصبح في الترتيب 1342 من أصل 43 ألف لاعب مسجّلين في البطولة، ويطمح لاعب نيوكاسل وليون ومارسيليا وباريس سان جيرمان السابق، في التقدّم أكثر بالتصنيف.

المشهد الأخير لحاتم بن عرفة في كرة القدم

لم يلعب بن عرفة أي مباراة كرة قدم منذ التعادل (0-0) مع فريقه السابق ليل، أمام بوردو يوم 2 أبريل/ نيسان 2022، فعقب تلك المباراة دخل في مشاجرة مع مدربه جوسلين غورفينيك، وغادر النادي بنهاية الموسم بعد نهاية عقده.

بن عرفة غير مرتبط بأي نادٍ في الوقت الحالي، ولم يعلن اعتزاله رسميًّا، غير أن الطريقة التي غادر بها ليل لا توحي بأن أحد أندية كرة القدم الفرنسية قد يتعاقد معه قريبًا، فاللاعب دافع عن ألوان 3 أندية في السنوات الأربعة الماضية.

ويزعم تقرير من منصّة بادل ماغازين (Padel Magazine) البريطانية، أن بن عرفة يمارس رياضة البادل للحفاظ على لياقته والنسق البدني، تأهبًا لإعادة مسيرته في كرة القدم، عبر الانتقال إلى فريق أوروبي في انتقالات شتاء 2024.

بن عرفة نجم احترافي في رياضة البادل

في الحقيقة، يستخدم بن عرفة رشاقته وسرعة التحرّك بقدميه التي عهدتها الجماهير في كرة القدم، ولكن هذه المرّة في رياضة البادل التي أتقنها، وقد تجاوز اللاعب 10 آلاف مركز في التصنيف الفرنسي للبادل منذ مارس/ آذار الماضي، ما يعكس مدى تطوّره.

خاض بن عرفة 70 بطولة بادل في عام 2023 الحالي، بُمعدّل أكثر من بطولة واحدة كل أسبوع تقريبًا، طبقًا لإحصاءات يومية لو باريزيان (Le Parisien) الفرنسية، ورشّحته مواقع مختصة في البادل أن يدخل تصنيف أفضل ألف لاعب فرنسي قريبًا.

ويمارس بن عرفة -صاحب 15 مباراة دولية مع فرنسا- رياضة البادل مع اللاعب المعتزل ونجم فريق باريس سان جيرمان السابق، الفرنسي الدولي كريستوف غاليت، وأيضًا لاعب المنتخب الفرنسي السابق وفريق برشلونة الإسباني، إيريك أبيدال.

بن عرفة
حاتم بن عرفة من إحدى المباريات الاحترافية في البادل للبطولة الفرنسية 2023 (Padel Magazine)


ما رياضة البادل؟

البادل رياضة مكسيكية أُنشئت على يد إنريكي كوركويرا في أواخر ستينيات القرن الماضي، تجمع بين رياضتي التنس والاسكواش، فمن ناحية التنس تُلعب بمضرب وكرة صغيرة، ومن جهة الاسكواش تُلعب في مكان مغلق محاط بجدران زجاجية.

ملعب البادل أصغر من ملعب التنس بنحو 25٪ من إجمالي المساحة، ويُستخدم فيها مضرب أكثر صلابة، ليس به شبكة مثل المعمول به في التنس، ويكمن وجه التشابه بينهما في احتساب النقاط والأشواط وتحديد الفائز في المباراة.

بن عرفة أمهر من ميسي ونيمار

فترة بن عرفة الذهبية كانت مع نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بين 2011 و2015، حيث صنع سمعته العالمية بالفعل في الدوري الأشهر عالميًّا، مقارنة بالاهتمام الإعلامي الذي حظي به عندما نشط مع ليون ومارسيليا في فرنسا 2004 و2011.

لعب بن عرفة 4 مواسم مع الـ(ماغبايس) ولديه أهداف لا تُنسى لدى جماهير الفريق، أحرزها بمهارة فردية بحتة، منها هدفه المارادوني أمام بولتون في الدوري الإنجليزي عام 2012، عندما انطلق من منتصف الملعب وراوغ 4 لاعبين في طريقه.



تميّز اللاعب التونسي الأصل بالمهارة الفائقة والقدرة على المراوغة من أي مكان في الملعب، وفي 2016 أطلق الفرنسي ممادو ساكو مدافع ليفربول -آنذاك- تصريحًا قال خلاله إن "بن عرفة أفضل من ميسي ورونالدو مهاريًّا ويبهره أكثر منهما"

أمّا الجزائري المُجنّس رياضيًّا لفرنسا، كريم بنزيما، نجم ريال مدريد السابق والاتحاد السعودي الحالي، فقد أوضح عام 2017 على هامش حفل الكرة الذهبية، أن "بن عرفة يحظى بنفس موهبة ميسي، وهما في نفس المستوى معًا".

تزامل حاتم بن عرفة وبنزيما في أولمبيك ليون 4 مواسم متتالية، قبل أن يرحل الأول إلى أولمبيك مارسيليا في صيف 2008 مقابل 8 ملايين يورو. والثاني إلى ريال مدريد الإسباني في الصيف التالي مباشرة مقابل 35 مليون يورو.

محطات مسيرة حاتم بن عرفة في كرة القدم
الناديمواسممباراةهدفأسيست
نيوكاسل4861415
ليون4921210
مارسيليا3911512
باريس23247
نيس137187
رين14196
بوردو9 أشهر2525
بلد الوليد8 أشهر500
ليل7 أشهر901
هال سيتي4 أشهر901
شارك: