سيناريو الفرصتين.. كيف سيخوض عرب إفريقيا إياب الدور الفاصل؟

2022-03-29 02:53
منتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر تخوض مواجهات حاسمة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من المفارقات أن قاسما مشتركا يجمع المنتخبات العربية التي تخوض إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، ويمثل هذا القاسم في أن طريق هذه المنتخبات، وعددها 4، إلى المونديال القطري يظهر متشابها.


وتدخل منتخبات تونس والجزائر والمغرب ومصر مباريات العودة من الدور الفاصل لتصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 بفرصتين من أجل التأهل، وعادة ما تحمل "مباراة الفرصتين" ما يوصف إعلاميا بـ"الفخ"، وينعتها خبراء بـ"السلاح ذي الحدين".

خلال السطور القادمة، يقدم موقع "winwin" قراءة للسيناريوهات المُحتملة لمباريات المنتخبات الأربعة المُحدد إقامتها هذا الثلاثاء 29 مارس/ آذار، ضمن إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.


بعد فوزها ذهابا.. تونس تستضيف مالي في إياب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المونديالية


عاد منتخب تونس بفوز ثمين من مالي بفضل النيران الصديقة، عندما أهدى المالي موسى سيسوكو هدفا عكسيا لصالح الفريق التونسي، وضرب التونسيون سربا من العصافير بحجر واحد؛ بدءًا من إنهاء العقدة المالية التي لازمت "نسور قرطاج" لسنوات، ومرورا بتحقيق فوز مريح ومطمئن، قبل مباراة العودة المُحدد إقامتها على أرضية الملعب الأولمبي "حمادي العقربي"، بحضور نحو 40 ألف مشجع تونسي.


ويدرك جلال القادري، المدرب الوطني لمنتخب تونس، جيدا أن مثل هذه المباريات لا تتحمل "اللعب بالنار"، وعلى لاعبي تونس التعامل بجدية ودون استسهال للخصم؛ لأن منتخب مالي جريح، ويبحث عن التعويض، وحتى يتخلص التونسيون من الضغط، يجب عليهم إحراز هدف مبكر في مرمى مالي لكي تصعب المهمة على المنافس، كما يجب على التونسيين خوض المباراة وكأنها مباراة نهائية.


وستضمن تونس بطاقة العبور إلى نهائيات كأس العالم 2022، في حال تعادلها أو تحقيقها الفوز في مباراة العودة ضد مالي.

ملخص فوز تونس (1-0) على مالي في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022


الجزائر تستقبل الكاميرون من أجل مقعد في مونديال قطر 2022


يعتبر الفوز الذي حققه منتخب الجزائر على الكاميرون في ملعب "جابوما" بمدينة دوالا الكاميرونية إنجازا كبيرا، ونجح مدرب "الخُضر" جمال بلماضي في العودة بالفوز عبر هدف حمل إمضاء المهاجم المُخضرم إسلام سليماني، وقد أتت مباراة الذهاب ضد الكاميرون لتبرهن على أن عثرة الجزائر في كأس أمم إفريقيا الأخيرة مجرد حادثة عابرة.


ويعاني المنتخب الكاميروني من مشكلات فنية ونفسية، وربما تفتقر تشكيلته لبعض العناصر الهامة مثل الهداف فينسنت أبو بكر الذي يعاني من إصابة، كما أن مشكلات أخرى ألقت بظلالها على المنتخب الكاميروني رغم تحفيزات رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم، صامويل إيتو.


وسيعول بلماضي على بعض العناصر في مباراة العودة ضد الكاميرون، على غرار الحارس رايس مبولحي الذي استعاد بريقه، وفي الهجوم سيقود رياض محرز الكتيبة، مع بقية النجوم الآخرين الذين أصبحوا يمتلكون خبرات كبيرة في مثل هذه المباريات، ويكفي منتخب الجزائر التعادل أو الفوز لحجز واحدة من 5 بطاقات مُخصصة للقارة الإفريقية في مونديال قطر.

ملخص فوز الجزائر (1-0) على الكاميرون في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022


المغرب يواجه الكونغو الديمقراطية في إياب الدور الفاصل


من جانبه، يدخل منتخب "أسود الأطلس" اللقاء أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بفرصتين، بعد تحقيقه التعادل الإيجابي، وتكمن الفرصة الأولى في إمكانية الخروج بنتيجة التعادل السلبي (0-0)، والثانية في تحقيق الفوز، لكن الفريق المغربي سيكون مُطالبا بالحذر من استسهال الفريق الخصم الذي لا يملك ما يخسره.. ويحتاج منتخب المغرب إلى هدف مبكر لكي يبعث الطمأنينة في نفوس جماهيره، مع تحصين الدفاع وعدم المجازفة.

ملخص تعادل المغرب (1-1) مع الكونغو الديمقراطية في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022


الفراعنة في داكار.. خطوة واحدة تفصل مصر عن بلوغ نهائيات كأس العالم 2022


منتخب مصر حقق الفوز على السنغال (1-0) في مباراة الذهاب، ويأمل الفراعنة في العودة من عقر دار "أسود التيرانغا" ببطاقة التأهل إلى مونديال قطر.


ويعتبر منتخب السنغال، بشهادة النقاد، الأفضل حاليا على مستوى القارة السمراء؛ بفضل كتيبة محترفيه التي يقودها نجم ليفربول ساديو ماني وحارس تشيلسي إدوارد ميندي.


وتُعد معالم هذه المواجهة واضحة، ومن المُتوقع أن يرمي منتخب السنغال بكل ثقله في المعركة، وأن يهاجم منذ اللحظة الأولى بحثا عن هدف يعيد به عقارب الساعة إلى مكانها، وفي المقابل، فإن المنتخب المصري، الذي يدربه المحنك البرتغالي كارلوس كيروش، لن يجازف هجوميا، وسينتظر منافسه، مع الاعتماد على شن الهجمات المرتدة، مستفيدا من سرعة مهاجميه، وعلى رأسهم محمد صلاح، الهداف الأول في تشكيلة ليفربول الإنجليزي.


ومثل تونس والجزائر، ستؤمن مصر مقعدها في نهائيات كأس العالم 2022 في حال تعادلها أو فوزها في مباراة العودة ضد السنغال، والمُزمع إقامتها على أرضية ملعب "ديامينياديو" الواقع بالعاصمة السنغالية داكار.

ملخص فوز مصر على السنغال (1-0) في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022


وفي النهاية قد يكون مونديال قطر 2022 مونديالا بنكهة عربية في حال تأهل المنتخبات الأربعة، مع سابق تأهل المنتخب السعودي عن قارة آسيا، ومشاركة منتخب قطر بوصفه منتخب الدولة المُضيفة.

شارك: