روني أمام فرصة ذهبية لإنقاذ مسيرته التدريبية

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-11 20:45
واين روني المدرب الجديد لنادي برمنغهام سيتي الإنجليزي (X/WayneRooney)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن نادي برمنغهام سيتي الإنجليزي تعاقده رسمياً مع المدرب الإنجليزي، واين روني، لمدة ثلاثة مواسم ونصف، ليكون بذلك الـ"غولدن بوي" على موعد مع خوض تجربة تدريبية جديدة في إنجلترا، بعد فشله في قيادة فريقه السابق دي سي يونايتد الأمريكي إلى مرحلة "البلاي أوف"، ضمن الدوري الأمريكي للمحترفين "MLS".

وأكّد الفريق الناشط في الدرجة الأولى الإنجليزية "شامبيونشيب"، أنه مسرور بالإعلان عن تعيين روني مدربًا جديدًا للفريق، بمساعدة زميله السابق في المنتخب الإنجليزي، أشلي كول، وزميله السابق في مانشستر يونايتد، جون أوشي.

روني يرفع التحدي في أولى تصريحاته بعد تعيينه على رأس برمنغهام

وقال روني (37 عامًا) بعد تعيينه في منصبه الجديد بدلاً من مواطنه جون يوستاس: "أنا سعيد بالانضمام إلى برمنغهام في هذا الوقت المثير. من الواضح أنّ مجلس إدارة الفريق يملك مشروعًا، ومصمّمون على تحقيق طموحات النادي، أتطلع قدمًا للبدء في عملي".

بين الذكريات السيئة والنتائج المتواضعة

سيكون النجم السابق لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي والمدرب الجديد لفريق برمنغهام سيتي على موعد مع خوض رابع تجاربه التدريبية، إذ سبق له تدريب نادي ديربي كاونتي في الدرجة الأولى الإنجليزية بشكل مؤقت، موسم 2020/2021 (ما بين 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 و14 يناير/كانون الثاني 2021)، وفي مهمته هذه حقّق روني 3 انتصارات و3 تعادلات، وتعرض لـ 4 هزائم في 11 لقاءً.

وقرّر ديربي كاونتي الناشط حينها في "شامبيونشيب" تثبيت روني بعد ذلك مدربًا رئيسيًا، حيث أشرف على الفريق لموسم ونصف من 15 يناير/كانون الثاني 2021 إلى غاية 24 يونيو/حزيران 2022، وقاد فيها "الأكباش" -مثلما يلقّبون- في 73 مباراة، أحرز فيها 22 فوزًا و17 تعادلاً، وتلقى 34 هزيمة.

وفي موسم 2020-2021، كاد يسقط روني مع ديربي كاونتي، واحتل المركز 21 أي بعيدًا بمركز واحد فقط عن الهبوط، فيما قاد نجم "الشياطين الحمر" السابق، ديربي كاونتي إلى السقوط إلى الدرجة الثانية الإنجليزية موسم 2021-2022، بعد احتلالهم المركز 23 على جدول ترتيب الدرجة الأولى.

وفي تجربته الثالثة بالولايات المتحدة الأمريكية، فشل روني في قيادة نادي دي سي يونايتد الأمريكي إلى "بلاي أوف" الدوري الأمريكي، رغم تواجده حاليًا في المركز التاسع برصيد 40 نقطة من 34 مباراة.

ويعد المركز التاسع آخر المراتب المؤهلة إلى البلاي أوف، إلا أنّ عبور روني مع دي سي يونايتد إلى هذه المرحلة يعدّ مستحيلاً، على اعتبار أنّ ملاحقيه نيويورك ريد بولز (العاشر 40 نقطة في 33 مباراة)، وشيكاغو فاير (الحادي عشر 40 نقطة في 33 مباراة)، وتشارلوت (الثاني عشر 39 نقطة في 32 مباراة)، ونيويورك سيتي (38 نقطة في 33 مباراة)، يملكون جميعًا فرصة تجاوزه، وخطف المركز التاسع المؤهل إلى "بلاي أوف" منه.

فرصة إنقاذ ثمينة

بعد تعيينه مدربًا جديدًا لنادي برمنغهام سيتي، سيكون الـ"غولدن بوي" أمام فرصة ثمينة لإنقاذ مشواره التدريبي، والعودة مجددًا إلى الأضواء تحت أعين المشجعين ووسائل الإعلام، بعد أن كان بعيدًا عنهم نوعًا ما في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويحتلّ حاليًا "الزرق" (لقب نادي برمنغهام) المركز السادس في الدرجة الأولى الإنجليزية، برصيد 18 نقطة من 11 جولة، وهو مركز غير بعيد عن أصحاب المرتبتين الأولى والثانية اللذين يصعدان مباشرة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، كما أنه معني بخوض الأدوار الإقصائية لتحديد صاحب المركز الثالث، الذي يصعد أيضًا إلى "البريميرليغ" (أصحاب المركز من 3 إلى 6 يخوضون الأدوار الإقصائية لاحتلال المركز الثالث).

وبالتالي، فإن روني يملك فرصة حقيقية لقيادة برمنغهام نحو الصعود، وتحقيق إنجاز قد يسمح له بالظهور بشكل إيجابي في مسيرته كمدرب، والإشراف على أحد الفرق الكبيرة مستقبلاً، كونه لم يحصل على هذا الشرف حتى الآن.

شارك: