روبن نيفيز نجم الهلال الجديد.. موهبة نثرت سحرها الكروي مبكرا

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-07 09:40
البرتغالي روبن نيفيز المنضم حديثًا إلى نادي الهلال السعودي (Twitter/ Al Hilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم نادي الهلال السعودي صفقة من العيار الثقيل خلال الميركاتو الصيفي الحالي، بعدما ظفر بخدمات النجم الدولي  البرتغالي روبن نيفيز، قادمًا من صفوف وولفرهامبتون لمدة 3 أعوام، مقابل 55 مليون يورو وفقًا لتقارير صحفية متنوعة.

ويُعد نيفيز في نظر العديد من خبراء كرة القدم أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؛ إذ يمتاز متوسط الميدان الأنيق بمهاراته في التمرير، وتميزه في الركلات الحرة، والرؤية والتمركز الذكي، إضافة إلى قدراته الدفاعية.

وخلال السنوات الماضية، أظهر نيفيز جودته في الكرة الإنجليزية مع وولفرهامبتون، الذي حضر إليه بعدما بزغت نجوميته برفقة العملاق البرتغالي بورتو، كما أن نجم الهلال الجديد يُعتبر حاليًا من أهم اللاعبين في صفوف المنتخب البرتغالي.

مَن روبن نيفيز؟

وُلد روبن ديوغو دا سيلفا نيفيز في مدينة موزيلوس البرتغالية يوم 13 مارس/ آذار 1997، وكان جزءًا من عائلة تنتمي إلى الطبقة الوسطى، ونشأ مع شقيقته الصغرى فانيسا، ومنذ صغره، عشق روبن الساحرة المُستديرة، وكان يقضي معظم وقته في لعب كرة القدم، وبسبب عمل والديه في تجارة تجزئة للسلع الرياضية، لم يكن من الصعب على نيفيز الحصول على كل قميص جديد لفريق بورتو الذي يُشجعه منذ طفولته.

بدأ نيفيز مسيرته الكروية في 2005 عندما انضم إلى فريق شباب بورتو، وقبلها لعب لفريق كرة القدم المحلي في موزيلوس، المُسمى "Lusitania FC"، لكنه لم يتخلَ أبدًا عن حلمه باللعب في بورتو، وفي النهاية عندما كان في الثامنة من عمره، كان قادرًا على تحقيق ما يصبو إليه.

وبشكل استثنائي، ظهرت موهبة نيفيز وقدراته الكروية المُذهلة مع الناشئين، وعندما بلغ من العمر 17 عامًا، انضم إلى الفريق الأول لبورتو، ولعب مباراته الأولى في 15 أغسطس/ آب 2014 ضد ماريتيمو ببطولة الدوري البرتغالي، وسجل أيضًا لصالح "التنانين"؛ ليصبح أحد اللاعبين القلائل الذين سجلوا أهدافًا في أول ظهور لهم.

روبن نيفيز.. أرقام قياسية في مرحلة مُبكرة

بعد ظهوره الأول، بدأ نيفيز رحلته في تحطيم الأرقام القياسية، حيث أصبح أصغر لاعب في تاريخ بورتو يُسجل في الدوري البرتغالي، وأصغر لاعب برتغالي يظهر في منافسات دوري أبطال أوروبا (17 سنة و6 أشهر و9 أيام)، وأصغر لاعب على الإطلاق يقود فريقه في دوري أبطال أوروبا (18 عامًا و221 يومًا).

وسُرعان ما أصبح نيفيز مُفضلًا لدى جماهير بورتو، وواحدًا من أهم لاعبي الفريق على الرغم من صغر سنه، ووصفه مقال سابق على موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنه لاعب خط وسط دفاعي يُظهر نضجًا كبيرًا، مع قدرة مذهلة على التمرير.

الانتقال إلى وولفرهامبتون

في الثامن من يوليو/ تموز 2017، وقع نيفيز مع وولفرهامبتون، في خطوة آثارت بعض الجدل؛ لأن الجميع كان يتوقع منه أن ينضم إلى نادٍ أكبر، لكنه قرر الانضمام إلى الفريق الذي كان يُنافس آنذاك في دوري البطولة الإنجليزية "تشامبيونتشيب".

وأسهم نيفيز خلال موسمه الأول في صعود "الذئاب" إلى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وفاز أيضًا بجائزة لاعب الموسم، وجائزة هدف الموسم، وبعدها أصبح أهم لاعب خط وسط في وولفرهامبتون، وأحد أفضل لاعبي خط الوسط وأكثرهم ثباتًا في "البريميرليغ".

وكما أسلفنا ذكرًا، تميز نيفيز بتصويباته بعيدة المدى، وظهر هذا جليًا في موسمه الأول بالدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أحرز 6 أهداف من خارج منطقة الجزاء، وفي 25 سبتمبر/ أيلول 2019، أخذ النجم البرتغالي شارة القيادة في وولفرهامبتون لأول مرة، بعد غياب قائد الفريق كونور كودي عن مباراة في كأس الاتحاد الإنجليزي ضد ريدينغ، وبعد رحيل كودي إلى إيفرتون في عام 2022، أصبح نيفيز قائدًا بصورة دائمة لفريق الذئاب، وهو قرار لاقى استحسانًا كبيرًا لدى جماهير الفريق الذي اعتبروه أهم لاعب في وولفرهامبتون.  

ماذا عن مسيرة نيفيز الدولية؟

مثَّل نيفيز منتخب البرتغال لأول مرة في بطولة أوروبا تحت 17 سنة عام 2014، حيث تمكنوا من الوصول إلى الدور نصف النهائي، وتم اختياره أيضًا كأحد أفضل عشرة لاعبين في البطولة، وفي العام ذاته، استدعاه روي خورخي ليلعب مع منتخب البرتغال تحت 21 عامًا، على الرغم من كونه في السابعة عشرة فقط من عمره.

وبعد ذلك، في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، تم استدعاؤه للعب مع منتخب البرتغال الأول، وحضر نيفيز في تشكيلة "برازيل أوروبا" التي حصدت بطولة دوري الأمم الأوروبية عام 2019، ولاحقًا شارك اللاعب أيضًا في كأس الأمم الأوروبية 2020، وكأس العالم 2022.

أرقام روبن نيفيز الوافد الجديد على الهلال

لعب نيفيز 93 مباراة عبر كل المسابقات بقميص فريق بورتو، وهز الشباك 4 مرات، وصنع 3 أهداف، فيما خاض 253 مباراة مع وولفرهامبتون وسجل 30 هدفًا وقدم 13 تمريرة حاسمة، وعلى المستوى الدولي، يملك 41 مباراة في رصيده مع المنتخب البرتغالي.

وتأمل جماهير الهلال في أن يواصل نيفيز نثر سحره الكروي مع عملاق الدوري السعودي خلال الفترة المقبلة، وأن يُسهم في منافسة أزرق العاصمة على كافة الألقاب المحلية والقارية بالموسم الرياضي الجديد 2023-24.

شارك: