دوري أبطال أوروبا | قمة نارية بين باريس سان جيرمان وبرشلونة

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-10 11:36
تحدٍّ صعب ينتظر برشلونة في دوري أبطال أوروبا ضد باريس سان جيرمان (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

  تشهد منافسات الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا إثارة كبيرة حينما يستقبل باريس سان جيرمان الفرنسي منافسه برشلونة الإسباني في إعادة لذكريات الصراع التاريخي بين الناديين، فيما يلتقي أتلتيكو مدريد الإسباني على ملعبه مع منافسه الألماني بوروسيا دورتموند.

وكانت المواجهات السابقة شهدت تعادلين مثيرين، الأول بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي 3-3، فيما احتكم أرسنال اللندني للتعادل الإيجابي 2-2 مع ضيفه بايرن ميونخ الألماني، وسط جدل تحكيمي كبير رافق مباراة الغانرز.

باريس سان جيرمان وحلم اللقب الأول

يأمل باريس سان جيرمان مواصلة المشوار نحو فكّ عقدته في دوري أبطال أوروبا، عندما يلتقي خصمه برشلونة الإسباني، الأربعاء في ذهاب ربع النهائي في باريس، على ملعب بارك دي برانس.

ستعود الذاكرة بجمهور سان جيرمان وبرشلونة الى الملحمة الكروية التي جمعتهما في ثمن نهائي المسابقة عام 2017، والريمونتادا التاريخية التي حققها النادي الكتالوني، بعد أن فاز الفريق الفرنسي ذهابًا على أرضه 4-0، قبل أن يتمكن النادي الكتالوني من قلب الطاولة عليه إيابًا بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذين انتقلا لاحقًا للعب في صفوف سان جيرمان.

وعاد الفريقان للتواجه في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2021 وخرج حينها باريس سان جيرمان منتصرًا من كتالونيا 4-1 قبل التعادل إيابًا 1-1، لتحمل المواجهة المرتقبة نكهة خاصة إضافية إذ تجمع مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز بزميله ومدربه السابق في برشلونة لويس إنريكي الذي قاد العملاق الكتالوني إلى لقبه الخامس والأخير في المسابقة القارية عام 2015 وإلى الريمونتادا الشهيرة.

وفيما بلغ برشلونة ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2020، يجد باريس سان جيرمان نفسه أمام اختبار تخطي عقدة المسابقة القارية المرموقة والتي فعل فيها كل شيء بهدف إحراز اللقب دون أن يستطيع، إذ نجح مرة واحدة خلال العقد الأخير في بلوغ النهائي قبل أن يخسر أمام بايرن ميونخ الألماني في موسم 2019-20، ونصف النهائي مرة واحدة موسم 2020-21، فيما أقصي من الدور ثمن النهائي في النسختين الأخيرتين.

ولا شك أن الأنظار ستذهب صوب نجم سان جيرمان كيليان مبابي الذي يخوض موسمه الأخير في أروقة النادي الباريسي، بعد الضجة الكبيرة التي أحدثها إعلان رحيله، في ضوء الحديث عن انضمامه إلى غريم برشلونة التقليدي، ريال مدريد.

ويأمل مبابي أن ينهي حقبته الباريسية بإنجاز كبير "مختلف"، وليس هناك أفضل من قيادة فريقه الى لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه في وداعية قد تكون أشبه بحلم.

وفي حين يسير باريس سان جيرمان بثبات نحو حسم لقب الدوري الفرنسي حيث يتصدر بفارق 10 نقاط عن ستاد بريست الثاني، قبل 6 مراحل من نهاية الموسم، يحتفظ برشلونة بأمل ضئيل للاحتفاظ بلقبه، حيث يتخلف بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد المتصدر قبل 8 مراحل على نهاية الموسم.

ويمرّ الفريقان بفترة جيدة، إذ لم يخسر برشلونة في مبارياته الـ 11 الأخيرة (8 انتصارات و3 تعادلات)، فيما لم يخسر النادي الفرنسي في مبارياته الـ 27 الأخيرة في مختلف المسابقات، وتحديدًا منذ سقوطه أمام ميلان الإيطالي 1-2 في دور المجموعات في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

فرصة لا تأتي كل مرة في دوري أبطال أوروبا

فرصة لا تأتي كل مرة في دوري أبطال أوروبا، حيث سيكون أمام كل من بوروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد، فرصة ذهبية لأحدهما من أجل الظهور بين الأربعة الكبار، حيث يستضيف ملعب ميتروبوليتانو في مدريد لقاء الذهاب الأربعاء.

ولا يحقق الفريقان أفضل النتائج محليًا، فيحتل أتلتيكو مدريد المركز الرابع في الدوري الإسباني، فيما يقاتل بوروسيا دورتموند للتمسك بمركزه الرابع الحالي من أجل التأهل الى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

لكن بوروسيا دورتموند أظهر قدرات جيدة بعد إلحاقه الهزيمة ببايرن ميونخ بنتيجة 2-0 قبل أكثر من أسبوع، في الوقت الذي خسر فيه الفريق الألماني مرتين فقط في العام الحالي عبر مختلف المسابقات، بيد أن الأخيرة جاءت قبل أيام معدودة على يد شتوتغارت.

وفي ظل وجود مانشستر سيتي حامل اللقب، وريال مدريد بطل المسابقة 14 مرة، والعملاق الألماني بايرن ميونخ وأرسنال الإنجليزي في النصف الثاني من القرعة، فإنّ الفريقين قادران على التفكير بالذهاب بعيدًا بالمسابقة ومداعبة حلم الوصول إلى المباراة النهائية.

جدير بالذكر أن بوروسيا دورتموند تأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تجاوز عقبة أياكس أمستردام الهولندي في ثمن النهائي، فيما أظهر أتلتيكو مدريد علو كعبه في المناسبات الكبرى بإطاحته بإنتر ميلان الإيطالي القويّ ومتصدر الكالتشيو بفارق شاسع من دور الستة عشر في المسابقة الأوروبية الشهيرة.

شارك: