خليجي winwin | تألق سعودي في آسيا وخيبة أمل للفرق القطرية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-09 16:30

Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتطرق برنامج "خليجي winwin" الأسبوعي في حلقته الثالثة عشرة التي تُبَثّ على منصة "winwin" إلى أبرز المستجدات التي صنعت الحدث في الساحة الرياضية الخليجية، من السعودية والعراق وقطر.

تتناول حلقتنا لهذا الأسبوع خيبة الأمل الآسيوية التي تعرّضت لها الأندية القطرية، بعد مرافقة السد لفريق الدحيل خارج دوري الأبطال، وقبلهما أُقصي فريقا الوكرة والعربي من الدور التمهيدي.

وتتناول الحلقة أيضًا تعيين الاتحاد القطري لكرة القدم المدرب الإسباني ماركيز لوبيز مديرًا فنيًّا للعنابي، خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش الذي غادر مبكرًا قبل شهر من انطلاق كأس آسيا.

أمّا لقطة الأسبوع، فاخترناها لتكون لنادي الشارقة الذي دخل في دوامة النتائج السلبية، والانتقادات الكبيرة التي طالت مدربه كوزمان بسبب سقوطه آسيويًا، والنتائج السلبية في الدوري الإماراتي.

تألق سعودي في دوري أبطال آسيا

وتتطرق الحلقة إلى الحضور القوي للأندية السعودية في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا، بتأهل 4 فرق إلى دور الـ16، من بينها الفيحاء مفاجأة الجولة الأخيرة، في أول ظهور له على المستوى القاري.

التغييرات التي قامت بها الأندية السعودية في آخر موسمين شكّلت منعرجًا كبيرًا لكل الأندية، باستقطاب نجوم أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما وساديو ماني وكانتي وسافيتش ونيفيز، وغيرهم من الأسماء المشهورة في عالم الساحرة المستديرة.

تأهل 4 أندية سعودية إلى دور الـ16 يعزز الرغبة الكبيرة في الذهاب بعيدًا خلال هذه النسخة، والمنافسة بقوة على لقب البطولة، في ظل وجود 3 أندية في التصنيف الأول لقرعة الدور المقبل هي الهلال والنصر والاتحاد.

رباعية الفيحاء تبدد آمال السد

تواصلت خيبة أمل مشاركة الأندية القطرية في دوري أبطال آسيا، بعد إقصاء السد الذي رافق نادي الدحيل خارج البطولة القارية، إذ لم يستفد الزعيم من فوز مواطنه على برسبوليس، بسبب انتصار الفيحاء السعودي 4-1 على باختاكور الأوزبكي في طشقند.

وخسر السد بطاقة التأهل بعد تعادله على أرضه مع ناساف الأوزبكي بنتيجة 2-2، في مباراة كان فيها الفريق القطري السَّباق للتسجيل، وكان الفوز بفارق هدفين يكفي زملاء أكرم عفيف لبلوغ دور الـ16، خاصة بعد خسارة الشارقة أمام الفيصلي.

وأضاع السد فرصًا كثيرة في تلك المواجهة التي دخلها بشعار حصد النقاط الثلاثة والفوز بفارق هدفين، ما أتاح لناساف إدراك التعادل، ثم التقدم في النتيجة، قبل أن يسجل بغداد بونجاح هدف التعادل للسد.

وكان فريقا العربي والوكرة غادرا المسابقة الآسيوية من الدور التمهيدي، في مشاركة كانت قصيرة للفريقين، لتكون حصيلة المشاركة القطرية في النسخة الحالية من البطولة سيئة.

كيروش يغادر مبكرًا

أعلن اتحاد كرة القدم القطري في قرار مفاجئ انفصاله بالتراضي عن البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب الأول قبل نحو شهر من استضافة كأس آسيا المقبلة، بعد أن تولى تدريب العنابي مطلع العام الجاري إثر نهاية تجربته الثانية مع إيران.

وقاد كيروش المنتخب القطري في 12 مباراة بين وديات ومباريات في الكأس الذهبية وتصفيات كأس العالم، وخرج بخمسة انتصارات و5 خسائر مقابل تعادلين.

وسبق لكيروش تدريب منتخبات البرتغال والإمارات وجنوب أفريقيا وإيران وكولومبيا ومصر، بالإضافة إلى تدريب ريال مدريد الإسباني وسبورتينغ لشبونة.

مغادرة كيروش يعتبرها البعض مبكرة لأن كأس آسيا على الأبواب، والعنابي سيخوضها على أرضها للحفاظ على لقبه الذي حققه في 2019، فيما يرى البعض الآخر أن المدرب البرتغالي غير قادر على تحقيق النتائج الجيدة مع المنتخب لصعوبة تعامله مع اللاعبين، واختياراته الأخيرة التي لاقت انتقادات كثيرة، خاصة عدم استدعائه سعود الخاطر حارس الوكرة وجاسم الهيل حارس مرمى العربي.

وعيّن الاتحاد القطري الإسباني ماركيز لوبيز مدربًا للعنابي، لمعرفته الجيدة بلاعبي الدوري القطري حيث يقود منذ سنوات فريق الوكرة، الذي حقق معه نتائج جيدة، وهو قرار يراه متابعون موفقًا لقرب المدرب الجديد من اللاعبين، ومسيرته الجيدة مع النواخذة.

الشارقة يدخل النفق المظلم!

لم تكن مشاركة فريق الشارقة في بطولة دوري أبطال آسيا على قدر تطلعات جماهيره، خاصة أنه قبل جولتين فقط من البطولة كان الأقرب لحسم بطاقة التأهل المباشرة، لكن الهزيمة التي تعرّض لها على ملعبه أمام السد، منحت ناساف الصدارة.

وتواصلت خيبة الأمل للفريق خلال مواجهة الفيصلي، التي كانت محورية للفريق الإماراتي فالفوز فيها كان كافيًا للتأهل متصدرًا للمجموعة الثانية، في مواجهة كان متقدمًا فيها بالنتيجة بهدف، لكن ممثل الكرة الأردنية حوّل تأخره إلى فوز بهدفين.

وضعية الشارقة بالدوري ليست أفضل من الآسيوية، حيث يحتل الفريق المركز السادس، وأقصي من كأس رابطة المحترفين، من الدور ربع النهائي على يد اتحاد كلباء الذي يحتل المركز التاسع بالدوري الإماراتي.

وانتقدت الجماهير المدرب كوزمان وحمّلته مسؤولية السقوط المتواصل للفريق، وطالبت إدارة النادي بتصحيح الأوضاع سريعًا.

شارك: