بين رحيل كيروش وتعيين لوبيز.. هل يتأثر العنابي في كأس آسيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-06 22:02
منتخب قطر لكرة القدم (X/QFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، عن تعيين الإسباني ماركيز لوبيز مدربًا جديدًا للمنتخب القطري، بدلًا من البرتغالي كارلوس كيروش، الذي أنهيت مهامه على رأس العارضة الفنية للعنابي بالتراضي.

وقام الاتحاد القطري بهذه الخطوة قبل فترة قصيرة من انطلاق كأس آسيا 2023، المنتظر أن تستضيفها دولة قطر ما بين 12 يناير/ كانون الثاني و10 فبراير/ شباط بمشاركة 24 منتخبًا، تم توزيعهم على 6 مجموعات.

وفي هذا التقرير، سيطرح موقع "winwin" أسئلة حول مدى تأثر منتخب قطر بتغيير مدربه، قبل أسابيع قليلة من إقامة كأس آسيا 2023.

رحيل كيروش في وقت حساس

جاء رحيل البرتغالي كيروش عن تدريب منتخب قطر في وقت حساس، يستعد فيه "العنابي" لخوض نهائيات كأس أمم آسيا 2023 على أرضه وبين جماهيره، وعينه على التتويج بلقب هذه المسابقة للمرة الثانية في تاريخه، بعدما توج بها عام 2019.

وسيشارك منتخب قطر في كأس آسيا 2023 ضمن المجموعة الأولى، رفقة منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان، وسيلعب أولى مبارياته في المسابقة، يوم 12 يناير/ كانون الثاني 2023 أمام لبنان، خلال لقاء الافتتاح الذي سيقام بملعب "لوسيل".

وترك كيروش منصبه على رأس الجهاز الفني لـ"العنابي" قبل 36 يومًا من انطلاق فعاليات كأس آسيا، والسؤال هنا هل سيتأثر رفقاء النجم أكرم عفيف برحيل المدرب البرتغالي قبل أسابيع قليلة من إقامة الموعد الكروي الآسيوي أم لا؟

يذكر أن كيروش أشرف على تدريب منتخب قطر شهر فبراير 2023، وبقي معه 10 أشهر فقط، خاض فيها "العنابي" 12 لقاءً تحت قيادته، فاز في 5 وتعادل في 2 وخسر 5 مباريات.

ماركيز لوبيز يعرف الكرة القطرية جيدًا 

بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش، سيشرف على منتخب قطر المدرب الإسباني ماركيز لوبيز، في بطولة كأس آسيا 2023، قادمًا من نادي الوكرة القطري.

ولم يعلن الاتحاد القطري في بيانه عن المدة التي سيتولى فيها المدرب ماركيز لوبيز تدريب "العنابي"، واكتفى بالإشارة إلى أنه سيشرف على رفقاء المهاجم المعز حسن في نهائيات كأس أمم آسيا فقط.

ولم يسبق لماركيز لوبيز (61 عامًا) تدريب أي منتخب طيلة مسيرته التدريبية، حيث درب فرقًا في إسبانيا مثل إسبانيول، وأخرى في بلجيكا على غرار سانت تروند، ولكنه يعرف الكرة القطرية جيدًا، بحكم إشرافه على نادي الوكرة القطري منذ 31 يناير 2018.

وقاد "تينتين" -مثلما يلقب- فريق الوكرة في 128 مباراة، أحرز فيها 55 انتصارًا و27 تعادلًا، وتعرض لـ46 هزيمته، ومعرفته بخبايا دوري نجوم إكسبو والكرة القطرية بشكل عام، قد يسهل من مهامه في قيادة لاعبي منتخب قطر نحو تحقيق نتائج مميزة في كأس آسيا 2023.

المدرسة الإسبانية فأل خير على منتخب قطر

وقد يتفاءل مشجعو منتخب قطر بتعيين المدرب الإسباني ماركيز لوبيز مدربًا جديدًا على رأس الجهاز الفني لمنتخب بلدهم، على اعتبار أن المدرسة الإسبانية تعد فأل خير على العنابي، لاسيما في الأعوام الأخيرة.

وشاركت قطر 10 مرات في بطولة كأس آسيا، وتوجت باللقب مرة واحدة عام 2019، بفضل المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، حيث حقق رفقاء النجم حسن الهيدوس مشوارًا رائعًا في كأس آسيا 2019 تحت إشراف سانشيز، وهو الأمر الذي يأملون في تكراره خلال نسخة كأس آسيا 2023 على أرضهم وبين جماهيرهم، مع المدرب الجديد ماركيز لوبيز.

جدير بالذكر أن منتخب قطر سيشارك في كأس آسيا للمرة 11 في تاريخه، وخاض في المشاركات العشرة السابقة 39 مباراة، فاز في 13 وتعادل في 11 وخسر 15، وتوج باللقب مرة واحدة.

شارك: