خبير تحكيمي: سببان وراء تراجع أداء حكام دوري نجوم العراق

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-25 15:50
جدل كبير في الوسط الرياضي بسبب حكام دوري نجوم العراق (facebook/Iraqi stars league)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حدد رعد سليم الخبير في مجال التحكيم، سببين رئيسيين وراء تراجع أداء حكام دوري نجوم العراق في الموسم الجاري 2023-24.

ويواجه حكام دوري نجوم العراق انتقادات شديدة من قبل الجماهير العراقية، بالرغم من وجود تقنية حكم الفيديو المساعد الـVAR، في تجربة هي الأولى بملاعب العراق.

وقال رعد سليم الحكم الدولي العراقي السابق في تصريحات خاصة لـ"winwin": "الشارع الرياضي العراقي غير راضٍ عن قرارات الحكام في أغلب المباريات، لاسيما فيما يتعلق بمباريات الفرق الجماهيرية، نشاهد الاعتراضات من قبل الإداريين والمشجعين، وكل من له علاقة في دوري نجوم العراق يتحدث الآن عن التحكيم".

وأوضح قائلاً: "سبق وأن طرحت فكرة عن إمكانية الاستعانة بحكام من خارج العراق، من خلال توقيع بروتوكول تعاون وتبادل حكام مع دول الجوار، هذه التجربة ليست جديدة، حين كنت في الاتحاد العراقي، أرسلنا طواقم تحكيمية بطلب من الأردن وقطر وإيران، والأمر بدا ناجحًا جدًّا".

وأضاف: "تبادل الحكام والخبرات مع بقية الدول الأخرى أجدها حالة إيجابية، وتعود بالمنفعة الكبيرة على واقع التحكيم في العراق، لعل أبرزها هو تخفيف الضغط عن حكام دوري نجوم العراق، لأنهم يواجهون ضغوطًا كبيرة جعلتهم في مرمى الانتقادات من قبل الجميع".

واكمل: "الأندية والجماهير العراقية أغلبها لديها ثقافة الاعتراض على الحكام، أغلب الفرق الخاسرة تلقي باللوم على الحكام في المباريات، أعتقد أن هذه الثقافة لا يمكن الحد منها في العراق، سوى بإصدار عقوبات رادعة بحق المتجاوزين على الحكام، يجب أن تكون العقوبات بحجم الاعتراضات".

سبب تراجع حكام دوري نجوم العراق

وزاد: "أبرز أسباب تراجع مستوى الحكام في دوري نجوم العراق يكمن في الاستقالات الكثيرة بلجنة الحكام، والتي تسببت بعدم استقرارها، وأيضًا بسبب عدم تلقي الحكام أجورهم منذ 16 جولة، فضلًا عن بعض المتعلقات من الموسم الماضي، ولو تم حل هذين الأمرين، أعتقد أن التحكيم العراقي سيستعيد بريقه مجددًا".

وأشار إلى أن "الاتحاد العراقي لكرة القدم بات مطالَبًا اليوم بدعم الحكام بشكل كبير، كي يشعروا بأنهم أقوياء ولديهم من يستندوا إليه، يجب تطوير مستوياتهم من خلال إقامة دورات صقل متقدمة، وبالأخص مع راعي دوري نجوم العراق الليغا الإسبانية، وهناك في الأفق رغبة عراقية بالاستعانة بحكام خبراء من إسبانيا".

وأتم: "الاتحاد العراقي يرغب أيضًا بأن يكون أحد خبراء التحكيم الإسبان مشرفًا على لجنة الحكام، من خلال بروتوكول الليغا، هذه الخطوات يجب أن تطبق على أرض الواقع، وأعتقد أن الوقت قد حان لذلك، خاصة مع دخول تقنية الـVAR إلى دوري نجوم العراق".

وكان رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، قد ألمح إلى إمكانية الاستعانة بحكام من دول الجوار من أجل إدارة مباريات دوري نجوم العراق، في ظل الضغط الجماهيري على الحكام العراقيين.

شارك: