خاص winwin | قراران هامان في اجتماع تنفيذية الكاف بالجزائر

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-22 13:21
صورة سابقة لاجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Twitter/CAF_Media)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لاتخاذ قرارين هامّين في الجزائر، على هامش اجتماع مجلسه التنفيذي، يوم الخميس، بالعاصمة الجزائرية، ويتعلق الأمر بالحسم في طريقة التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026 المزمع تنظيمها في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، فضلًا عن تحديد موعد قرعة كأس أمم أفريقيا 2023 المقررة في الفترة الممتدة من 13 يناير/ كانون الثاني وحتى 11 فبراير/ شباط 2024 بكوت ديفوار.

وأكد "كاف" في بيان له بخصوص هذا الحدث: "سيرأس رئيس الكاف، الدكتور باتريس موتسيبي، اجتماع المجلس التنفيذي بالجزائر، وستتم مناقشة عدد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك مواعيد وشكل تصفيات كأس العالم 2026، والعطاءات الخاصة بـدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم 2023".

ولم يتطرق "كاف" إلى أي تفاصيل أخرى بخصوص القرارات المنتظرة، لكن مصادر "winwin" الخاصة من داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أكدت أن أهم قرارين سيرتبطان بضبط الشكل النهائي لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، وتحديد تاريخ قرعة "كان 2023" بشكل رسمي.

وأكدت المصادر ذاتها بأن هناك توجهًا قويًّا داخل تنفيذية "كاف" لعدم تغيير نظام التأهل إلى كأس العالم 2026، كما جرى الحديث عنه في الفترة الماضية، من خلال التأكيد بأن التأهل إلى المونديال المقبل سيكون عبر كأس أمم أفريقيا 2025، وهي ذات الطريقة المعتمدة في مختلف مسابقات المنتخبات السنّية الأخرى، أي منتخبات تحت 17 و20 و23 عامًا ومنتخبات السيدات.

ويجري تأهل المنتخبات الأفريقية إلى المونديال في تلك الفئات السنّية عبر بوابة كأس أمم أفريقيا، على غرار ما يحدث حاليًا بـ"كان الناشئين" الجارية بالجزائر، والتي عرفت تأهل المنتخبات الأربعة التي وصلت إلى الدور نصف النهائي، لكن هذا النظام لقي -حسب مصادر "winwin"- معارضةً قوّيةً داخل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؛ لأنّه سيحرم الكثير من دول القارة السمراء من فرصة التنافس المفتوح على بطاقة مونديالية. 

ويتوجه الاتحاد الأفريقي -حسب نفس المصدر- دائمًا إلى اعتماد نفس نظام التأهل التقليدي السابق والمستقل تمامًا عن كأس أمم أفريقيا، حيث ستجرى التصفيات المقبلة في ثلاثة أدوار؛ دورين تمهيديين للمنتخبات المتأخرة في التصنيف، ودور ثالث وأخير عبر نظام المجموعات، يضم 36 منتخبًا يُوزعَّون على 9 مجموعات، ليتأهل المتصدر عن كل مجموعة مباشرةً إلى المونديال (بعد رفع عدد المنتخبات المتأهلة من 5 إلى 9+1)، في حين سيشارك صاحب أفضل مركز ثانٍ في المجموعات التسعة في الملحق.

ويرى الكثير من أعضاء الاتحاد الأفريقي بأن هذا النظام هو الأكثر عدلًا وإنصافًا لمنتخبات القارة السمراء، خاصةً الصغيرة منها، التي تريد صنع المفاجأة والتقدم في الأدوار الإقصائية للمونديال من أجل لعب مباريات أكثر بدل الاكتفاء بالحصول على فرصة واحدة من خلال "كان 2025"، حيث تُفضّل أن تلعب فرصتها في كلتا المسابقتين، على اعتبار أن الكثير منها تبقى لفترة طويلة دون منافسة بسبب تصنيفها المتدني في تقييم الكاف.

الجزائر تحتضن اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وكانت بعض الأطراف تُدّعِم فكرة التأهل إلى المونديال المقبل عبر بوابة كأس أفريقيا 2025 (لم يتم تحديد البلد الذي سيستضيفها بعد)، لتفادي ضغط الروزنامة الدولية المكثف، وتخفيف الضغط على اللاعبين الأفارقة الحاضرين بقوة في الدوريات الأوروبية الكبيرة.

وسيحدد "كاف" أيضًا -حسب نفس المصدر- تاريخ قرعة كأس أمم أفريقيا 2023 المقررة بداية العام المقبل بكوت ديفوار، وتم في وقت سابق تحديد تاريخ مبدئي هو شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ويستعجل مدربو المنتخبات الأفريقية المتأهلة إلى "كان 2023" الفصل في موعد القرعة للتعرف على منافسيهم وضبط برنامج التحضيرات.

شارك: