خاص| طارق عبد العليم يرتب أفضل 6 حراس في تونس

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-02 11:48
التونسي إدريس العرفاوي حارس دينزي البلجيكي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُجمع النقاد على أن كرة القدم التونسية افتقدت لحراس مرمى كبار، منذ اعتزال شكري الواعر، الحارس السابق للترجي الرياضي والمنتخب التونسي، وبات حارس المرمى الجيد في الدوري التونسي الممتاز بمثابة العملة النادرة؛ بعد تراجع مستوى أصحاب القفازات بشكل لافت للانتباه.

وتعاني الأندية والمنتخبات التونسية لكرة القدم من أزمة لافتة على مستوى حراسة المرمى، ما تسبب في خسارتها للعديد من الألقاب القارية، وذلك حسب ما أشار إليه مراقبون.

وتواصل موقع "winwin" مع مدرب حراس المرمى، المصري طارق عبد العليم، للحديث عن هذا الموضوع، لخبرته الطويلة مع الأندية التونسية؛ حيث سبق له العمل مدربًا لحراس المرمى في الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي، وأيضًا مع منتخب تونس خلال مونديال روسيا عام 2018.

وأدلى عبد العليم رأيه بشأن المستوى الحالي لحراس المرمى التونسيين؛ قائلًا: "أعتقد أن الحراس التونسيين الموجودين حاليًا قادرون على رفع الألقاب، وتحقيق النجاحات مع المنتخب الوطني التونسي. جميعهم حراس مرمى وأصحاب جودة عالية؛ لكن ما ينقصهم هو تعزيز الثقة في أنفسهم، وذلك مُفترض أن يُسهم فيه عدة أطراف، في مقدمتها الجماهير والجهاز الفني الذي يجب أن يجدد الثقة في كل حارس مرمى يرتكب أخطاء في المباريات، ولا يغيره، وهذا للأسف لم يحدث في المنتخب التونسي خلال السنوات الأخيرة على الأقل".

وأضاف: "المجموعة الحالية من حراس منتخب تونس المؤلفة من 6 أو 7 أسماء رائعة، ولا ينقصها أي شيء للتألق والدفاع عن شباك المنتخب التونسي بكل قوة، شريطة اللعب والاستمرارية في تقديم العروض الجيدة مع أنديتهم، وهم في مستوى أكبر الحراس في قارة أفريقيا".

وأضاف عبد العليم، الذي يعمل حاليًا لدى مركز تكوين شبان فريق النجم الساحلي: "في الآونة الأخيرة برزت عدة أسماء مميزة على غرار أمان الله مميش الذي قدم مستويات جيدة مع الترجي، وكذلك رائد القزاح مع النجم الساحلي، وصبري بن حسين مع النادي الصفاقسي، وأعتقد أنه بإمكانهم تقديم الإضافة للمنتخب في قادم المواعيد".

ووجه عبد العليم نصيحة للحارس أيمن دحمان المحترف في صفوف الحزم السعودي، حيث قال: "أيمن حارس جيد وقدم مستويات طيبة في كأس العالم، أما تراجع مستواه في الآونة الأخيرة يعود إلى ضعف دفاع فريقه، هو لا يتحمل كامل مسؤولية قبول العدد الهائل من الأهداف التي استقلبتها شباكه منذ بداية الموسم".

وأردف: "يجب على دحمان على الحفاظ على ثقته في نفسه وكذلك تغيير الفريق في أقرب فرصة ممكنة حتى يستعيد مستواه المعهود، إلا في حالة إبرام إدارة الحزم لصفقات جديدة من شأنها تحسين الوضع الحالي للمنظومة الدفاعية للفريق".

وكشف عبد العليم عن اختياراته للحراس المؤهلين حاليًا لتمثيل تونس في مواجهة كأس أمم أفريقيا المُحددة إقامتها في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

ورأى عبد العليم أن أفضل 3 حراس مرمى في تونس خلال الوقت الراهن هم: "حارس مرمى الاتحاد المنستيري بشير بن سعيد، وحارس مرمى النادي الإفريقي معز حسن"؛ إذ سيتنافس الثنائي على المركز الأساسي في كأس أفريقيا، ثم يأتي خلفهما "أيمن دحمان، ويليه أمان الله مميش الذي خاض مباريات أكثر في المسابقة القارية وفي بطولة الدوري التونسي، ثم رائد القزاح وصبري بن حسين على الترتيب"، دون نسيان اسم حارس دينزي البلجيكي إدريس العرفاوي، الذي يرى متابعون أنه أحد الأسماء الواعدة في حراسة المرمى بتونس.

وختم عبد العليم حديثه بالقول: "نعيش فترة فيها حراس مرمى أقوياء في تونس؛ لكن اختياري يرتبط بالظروف الحالية؛ وقبل شهر من كأس أفريقيا وكل شيء يمكن أن يتغير؛ مع وجود الكثير من الأسماء المميزة الأخرى".

شارك: