خاص | أغلى 5 مدربين في دوري نجوم العراق

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-02 01:58
القطري طلال البلوشي مدرب زاخو (يسارًا) وأيوب أوديشو مدرب القوة الجوية (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يضم دوري نجوم العراق في موسمه الأول 2023-2024 عددًا من المدربين المميزين المحليين والعرب، الأمر الذي زاد من التنافس بين الأندية وحسن الأداء في المسابقة.

وتتباين رواتب المدربين بين نادٍ وآخر، حسب القيمة السوقية وحسب إمكانات الأندية المالية. ويستعرض موقع "winwin" في سياق التقرير التالي أغلى 5 مدربين في دوري نجوم العراق بموسمه الأول على النحو التالي.

حسام البدري

تعاقد نادي الزوراء مع المدرب حسام البدري لقيادة كرة النوارس في الموسم الحالي في 31 يوليو/ تموز 2023، حيث قاد المدرب فريق النوارس منذ بداية الموسم سواء في كأس الاتحاد الآسيوي أو دوري نجوم العراق.

ويتقاضى المدرب المصري مع كادره المساعد مبلغ 340 ألف دولار في الموسم وهو الرقم الأعلى في دوري نجوم العراق ولم تكن نتائج البدري جيدة في بداية مشواره مع النوارس؛ لكنها تحسنت تدريجيًا بمرور الأيام.

ويحتل الزوراء المركز التاسع في دوري نجوم العراق برصيد 7 نقاط، فيما يحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بكأس الاتحاد الآسيوي برصيد 8 نقاط.

أيوب أوديشو

المدرب الأشهر في العراق الملقب بـ"القديس" أيوب أوديشو، تولى قيادة فريق القوة الجوية مجددًا في 13 أغسطس/ آب الماضي، وتسلم دفة القيادة في الموسم الحالي منذ انطلاق الموسم محليًا وقاريًا.

ويتقاضى المدرب العراقي مبلغ 250 مليون دينار عراقي أي نحو 190 ألف دولار أمريكي، وهو المدرب المحلي الأغلى في المسابقة وكانت نتائجه مميزة منذ انطلاق الدوري المحلي، وكذلك في دوري أبطال آسيا.

ويتصدر فريق الصقور، كما يلقّب القوة الجوية، ترتيب دوري نجوم العراق برصيد 13 نقطة، فيما يحتل المركز الثالث بمجموعته في دوري أبطال آسيا بامتلاكه 7 نقاط.

لؤي صلاح

المدرب الطموح الذي نقل تميزه حين كان لاعبًا إلى وظيفته الجديدة مدربًا لنادي الكهرباء، لؤي صلاح، الذي تولى قيادة الفريق منذ 2 سبتمبر/ أيلول 2021 وحتى الآن.

المدرب الشاب يتقاضى في الموسم الواحد 165 مليون دينار عراقي أي ما يقارب نحو 125 ألف دولار أمريكي.

نتائج الكهرباء على المستوى المحلي لم تستقر حتى الآن، لعدة أسباب منها غياب التوفيق وربما الإرهاق، فيما جاءت النتائج مميزة على مستوى كأس الاتحاد الآسيوي رغم المشاركة التاريخية الأولى للفريق.

ويحتل فريق الكهرباء المركز الـ14 برصيد 5 نقاط فقط، فيما يتصدر المجموعة الثانية في كأس الاتحاد الآسيوي برصيد 10 نقاط.

عباس عبيد

اللاعب الدولي السابق المميز عباس عبيد، مدرب أربيل، الذي تسلم مهامه في 10 مارس/ آذار 2023، يعد أحد أبرز المدربين في دوري نجوم العراق؛ نظرًا لخبرته التدريبية كمدرب مساعد سابق ولاعب دولي محترف.

ويتقاضى عبيد في الموسم الواحد مبلغ 120 مليون دينار عراقي أي ما يقارب نحو 92 ألف دولار أمريكي.

عبيد أضاف جمالية اللعب لأداء أربيل، إذ بعدما كان الفريق يصارع في المناطق السفلى، استعاد توازنه شيئًا فشيئًا وأصبح من ضمن الفرق التي تحتل متوسط الترتيب رغم أن طموح الإدارة أكبر لكن الواقع فرض هذا الأمر.

ويحتل فريق أربيل المركز الـ17 برصيد 4 نقاط، حصدها الفريق من فوز وتعادل وخسارتين.

شهاب الليلي

المدرب التونسي شهاب الليلي الذي يعد ضيفًا جديدًا على الكرة العراقية، قاد الشرطة خلفًا للمدرب أحمد صلاح في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الليلي وجد نفسه في تحدٍ صعب، خاصة أن المدرب السابق أحمد صلاح وصل إلى نصف نهائي بطولة الأندية العربية الأبطال، وكذلك حصد لقب الدوري العراقي مع القيثارة؛ لكنه بدأ يفهم الكرة العراقية من مباراة لأخرى ليصحح المسار تدريجيًا.

ويحتل فريق الشرطة المركز الرابع في دوري نجوم العراق برصيد 10 نقاط، حصدها من 3 انتصارات وتعادل وخسارة.

طلال البلوشي

أول مدرب قطري في تاريخ الدوري العراقي، طلال البلوشي، اللاعب السابق الذي قرر خوض تجربة تدريبية في العراق؛ تحديدًا مع نادي زاخو الذي تعاقد معه في 21 أغسطس/ آب 2023.

ويتقاضى البلوشي مبلغ 60 ألف دولار في الموسم الواحد مع بعض الامتيازات الأخرى التي تتعلق بتحقيق أهداف الفريق وعدد الانتصارات.

البلوشي سجل انتصاره الأول في دوري نجوم العراق بعد مرور خمس جولات متتالية، وربما كان الجدول الصعب سببًا في ذلك، حيث تغلب على أربيل بهدفين دون رد.

ويحتل زاخو المركز الـ11 برصيد 6 نقاط، حصدها من انتصار واحد وثلاثة تعادلات وخسارة واحدة.

وعادة ما يشهد الدوري العراقي إقالات واستقالات وتغييرات في الكوادر التدريبية بسبب تذبذب النتائج وعدم تحقيق الأهداف المرجوة، حيث يكون المدرب عادة هو الضحية.

شارك: