حيلة تكتيكية قديمة سبب تهميش رياض محرز في "البريميرليغ"

2021-11-16 15:23
المدرب الإسباني بيب غوارديولا يخصّ الجزائري رياض محرز بمعاملة غير مفهومة في مانشستر سيتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعيش اللاعب الدولي الجزائري، رياض محرز، نجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وضعية غريبة مع فريقه منذ بداية الموسم الجاري، غذّتها الخيارات الفنية المثيرة للجدل للمدرب الإسباني، بيب غوارديولا.

ويخصّ غوارديولا، قائد منتخب الجزائر بمعاملة غير مفهومة على الإطلاق، من خلال إبقائه بديلا في مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز وإشراكه أساسيا في لقاءات دوري أبطال أوروبا.

محرز لعب دور البديل في مباريات الدوري الإنجليزي منذ بداية الموسم الجاري، فمن جملة 11 مباراة خاض الدولي الجزائري مباراتين فقط أساسيا، في حين لعب 6 مباريات بديلا وبقي حبيس دكة البدلاء في ثلاث مباريات، كانت كلها أمام أندية كبيرة، الأولى أمام فريقه السابق ليستر سيتي، والثانية أمام ليفربول والثالثة في ديربي مدينة مانشستر أمام مان يونايتد.

 

صحيفة بريطانية تكشف سبب محنة محرز في الدوري الإنجليزي


كشفت صحيفة "مانشستر إيفنيغ نيوز" البريطانية في تقرير لها سبب تهميش رياض محرز في الدوري الإنجليزي، وتفضيل بيب غوارديولا للاعب البرازيلي، غابرييل جيسوس، رغم أن الأخير يعد في الأصل مهاجما صريحا، مشيرة إلى أن السبب الرئيس هو حيلة تكتيكية قديمة لجأ إليها المدرب الإسباني لإيجاد حلول في لقاءات الدوري الإنجليزي الممتاز.


نفس المصدر أكد أن كرة القدم الحديثة تعتمد منذ فترة على مسألة "قلب" أدوار لاعبي الجناح، أي أن اللاعب اليساري يلعب على الجناح الأيمن (كما هو الحال بالنسبة لمحرز)، واللاعب اليميني يلعب على الجناح الأيسر، على عكس ما كان معروفا في وقت سابق في كرة القدم الكلاسيكية بالنسبة للاعبي الجناح، مشيرا إلى أن غوارديولا اضطر إلى العودة إلى الحيلة التكتيكية القديمة من أجل كسر خطط أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

مجموعة من اللقطات تظهر مهارات وأهداف رياض محرز

طريقة لعب الأندية الإنجليزية سبب آخر ولهذا يتألق رياض محرز أوروبيا


وتابع التقرير البريطاني التأكيد على أن غوارديولا مقتنع بأنه بحاجة للاعب يلعب بالقدم اليمنى على الجناح الأيمن وبالعكس على الجناح الأيسر، لكسر الخطط الدفاعية لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، التي تعتمد على التكتل الدفاعي وبـ5 مدافعين كلما واجهت السيتي، لأن لاعب جناح بمثل مواصفات جيسوس يملك سرعة أكبر للتمرير والاختراق لأنه يلعب بالقدم اليمنى، في حين أن لاعبا مثل محرز سيحتاج إلى العودة إلى الوراء والمراوغة من أجل استعمال قدمه القوية، ما يسمح لمدافعي المنافس بأخذ أماكنهم من جديد وإغلاق المنافذ.


الصحيفة البريطانية أرجعت مشاركة محرز الدائمة في دوري أبطال أوروبا وتألقه اللافت، إلى طريقة لعب الأندية الأوروبية الهجومية ما يمنح له مساحات مفتوحة تسمح له بالتألق وتسجيل وصناعة الأهداف، لكن التقرير البريطاني استبعد بقاء الوضع على حاله بالنسبة لمحرز وجيسوس مع الازدحام المرتقب في رزنامة النادي السماوي العام المقبل.

أهداف ومهارات رياض محرز 


أرقام رياض محرز في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم

  • شارك في 8 مباريات من أصل 11
  • خاض مباراتين أساسيا و6 بديلا ولم يشارك في 3
  • سجل هدفين وصنع هدفا واحدا


أرقام رياض محرز في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم

  • شارك أساسيا في 4 مباريات من أصل 4
  • سجل 4 أهداف
شارك: