حوار خاص | أمير عبد الحميد يقيّم مستوى الحراس في الأهلي

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-08 13:33
أمير عبد الحميد حارس مرمى النادي الأهلي سابقًا (Facebook/amirabdelhamid)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحدث أمير عبد الحميد حارس مرمى النادي الأهلي الأسبق في حوار خاص لمنصة winwin عن ذكرياته داخل جدران "القلعة الحمراء" لاختيار حارس الأهلي الأول، وكيف تمكن مانويل جوزيه من حل هذه المعضلة، بالإضافة لمعضلة حراسة مرمى "المارد الأحمر" بعد عودة الشناوي، وتقييمه لأداء شوبير وكيف يمكن للعميد اختيار حارس مرمى المنتخب الأول.

وتطرق أمير عبد الحميد في البداية، خلال هذا الحوار المطول للحديث عن علاقة حراس المرمى ببعضهم داخل غرفة الملابس، قائلًا: "علاقة حراس المرمى في غرفة الملابس بشكل عام في مصر، على حسب الشخصيات وعلى حسب الوقت، لأنه بنسبة 80% العلاقة بينهم تكون حساسة إلى حد ما بسبب أنه مركز مهم والكل يحارب ويسعى ليحل أساسيا، والوضع في الأجيال الحالية يختلف عن الأجيال السابقة بكثير، كما أن المدير الفني يختلف في المرحلتين".

وأضاف: "عندما كنت حاضرًا في صفوف النادي الأهلي، مانويل جوزيه في البداية أخذ قرارًا بأن من سيشارك أساسيًا يكون الحارس البديل على دكة البدلاء مباراتين والحارس البديل الثاني يكون على مقاعد البدلاء مواجهتين أخريين".

وأردف: "لكن في ذلك الوقت عصام الحضري كان الأفضل.. مانويل جوزيه كان حريصًا بأن يقوم بتوزيع المباريات مثال: أمير عبد الحميد سيشارك في مواجهات الكأس من أول البطولة لآخرها، الحضري كان يشارك في الدوري المصري الممتاز ودوري أبطال أفريقيا".

وجه التشابه بين موقفه مع الحضري وموقف الشناوي مع شوبير

وبخصوص المنافسة بين الشناوي وشوبير أوضح أمير عبد الحميد قائلاً: "الوضع مختلف لعدة أسباب.. سواء غياب عصام الحضري أو محمد الشناوي مختلف، لأن الحضري كانت آخر مدة غياب له 10 أيام إصابة، ولكن عند عودته يعود أساسيًا ولم يغب لفترات طويلة".

وتابع: "حاليًا الوضع مختلف؛ محمد الشناوي غاب مدة طويلة وصلت إلى 4 أشهر، فبالتالي هناك مساحة لكي يثبت مصطفى شوبير ذاته، ولكن إذا كان شوبير يؤدي بمستوى غير مميز، فمن الطبيعي أن يعود محمد الشناوي ليشارك أساسيًا".

أمير عبد الحميد يقيِّم مصطفى شوبير 

وفي تقييمه لأداء الحارس مصطفى شوبير قال أمير عبد الحميد: "يؤدي بشكل جيد جدًا وهو إضافة قوية للنادي الأهلي، لقد أصبح عنصر استقرار فني في الفريق.. مشاركته وأداؤه منحت الثقة للجهاز الفني بقيادة السويسري مارسيل كولر وجماهير "القلعة الحمراء" واللاعبين أيضًا، لذلك لا بد أن يحرص المدير الفني على عودة الشناوي بشكل غير مفاجئ، وتكون عودته محسوبة بشكل جيد".

وعن عودة الشناوي، أشار إلى أنه "يبقى الحارس الأول والأساسي في الأهلي، وهو حارس مرمى منتخب مصر، وبالتأكيد الجهاز الفني للمنتخب المصري سيرغب في مشاركة محمد الشناوي مع الفراعنة خلال مبارياته المقبلة، ولا أقصد في قولي بأن يعود الشناوي مبكرًا فور انتظامه في التدريبات الجماعية للفريق".

وواصل أمير عبد الحميد: "هذا الأمر لن يحمي الحارس، لأن مدة غيابه كانت كبيرة جدًا، وعاد من إصابة خطيرة وغير سهلة، لا بد أن يشارك الشناوي وهو جاهز بنسبة 100% من الممكن أن يشارك في مباريات ودية أو تقسيمات كثيرة الفترة المقبلة، للاطمئنان على عودته بشكل كامل، لأن المخاطرة في ذلك الأمر سيشكل خطرًا فنيًا في ظل تقبل الجميع أداء مصطفى شوبير، وهذه النقطة ستحافظ على ثنائي حراس الفريق".

هل يحضر محمد الشناوي على دكة بدلاء الأهلي؟ عبد الحميد يوضح

وعبر عبد الحميد عن رأيه في حضور الشناوي على دكة بدلاء الأهلي، قائلًا: "لا بد أن يكون كذلك لأن وجود الحارس على دكة البدلاء سيكوِّن له دفعة معنوية وردًا قويًا على كل ما أُثير الفترة الماضية بشأن ادعاء الشناوي وتعرضه لإصابة حتى لا يجلس دكة لصالح مصطفى شوبير، وبالتالي سيعود خطوة بخطوة، الجماهير ستدعم الشناوي".

وزاد أمير عبد الحميد: "الحارس يطالبهم بدوره بدعم شوبير، منعًا للأقاويل الكثيرة ضده في الفترة الأخيرة، وحتى تتمكن الجماهير من تقبل فكرة عودته مرة أخرى وتتقبل مستواه، لأن الجميع سيطالبه بأن يقدم المستوى ذاته قبل الإصابة، وبالمستوى الذي يقدمه شوبير أيضًا، لأنه طبيعي سيعود بأخطاء وليس بمستواه، ولكن الشناوي يمتلك رصيدًا كبيرًا عند جماهير الأهلي، ولكن نجم الشباك حاليًا هو مصطفى شوبير".

وأضاف: "الوقت والزمن والتفكير أصبح مختلفًا، ومن وجهة نظري لا بد أن يستكمل مصطفى شوبير مبارياته مع الأهلي، محمد الشناوي يبدأ المشاركة خطوة تلو الأخرى، بدعم من الجهاز الفني للنادي الأهلي وجماهير القلعة الحمراء يقدموا مساعدًا لكل منهم، ولكن أعتقد أن المنافسة في الملعب فقط والجميع يسعى لكي يصنع فرصة لنفسه، ولكن العلاقة داخل غرفة الملابس جيدة جدًا بين الشناوي ومصطفى شوبير ومحمود الزنفلي ومصطفى مخلوف وحمزة علاء".

فكرة تعاقد الأهلي مع أبو جبل 

وبخصوص فكرة التعاقد مع أبو جبل، قال أمير عبد الحميد: "تم إلغاء التعاقد والحارس حاليًا مصاب بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وهذه أقدار، كان من الممكن أن يأتي الحارس ويتعرض للإصابة ذاتها في الفريق، أو إصابة أخرى".

وتابع: "ولكن في حال تعاقد الأهلي مع أبو جبل والحارس قدم أداءً مميزًا جدًا، كان الأهلي سيقع في 3 أزمات أولها عودة الشناوي من الإصابة وثانيها تألق أبو جبل، وثالثها عدم منح فرصة حقيقة لمصطفى شوبير للمشاركة مع الفريق، ولكن حاليًا شوبير هو عنصر مهم جدًا في الفريق".

حراس المنتخب المصري

وتطرق عبد الحميد في هذا للحوار، للحديث عن حراس مرمى منتخب مصر، في المعسكر المقبل، وقال: "عند اختيار الحراس للانضمام لقائمة المنتخب المصري، لا بد أن يقع الاختيار على حارسين بمستوى عالٍ، يمتلكوا خبرات ويشاركوا بصفة مستمرة مع أنديتهم في الدوري، وأعتقد حسام حسن المدير الفني للفراعنة، حرص على أن يشارك محمد أبو جبل في بطولة كأس عاصمة مصر الودية الدولية، بسبب خبرات اللاعب الدولية على الرغم من أن مستوى الحارس في ذلك الوقت كان غير مستواه المعهود".

وأوضح: "لكن من وجهة نظري لو كنت موجودًا لا بد من أن يشارك مصطفى شوبير مع المنتخب لأنه حارس النادي الأهلي وخاض مباريات تحت ضغط بالإضافة إلى أنه خاض مباريات في أفريقيا، ويمتلك شعبية جماهيرية كبيرة سواء من الإعلام الرياضي أو الجماهير، هذه عناصر يجب أن تكون موجودة، ولا بد أن تتوافر في الحارس بجانب أدائه المميز".

وأشار: "أعتقد أن عنصر امتلاك الحارس لخبرات فات توقيتها، الآن النادي الأهلي أصبح يدفع بحارس أساسيًا لمدة تصل إلى 4 أشهر متواصلة صاحب 25 عامًا، لأن جميع الحراس في الأجيال السابقة أخذت الثقة بعمر 30 عامًا، أمثال أحمد شوبير وعصام الحضري، لا بد من مشاركة الحارس أو اللاعب لكي يكتسب الخبرات، كيف يحصل اللاعب أو الحارس على خبرات بدون مشاركة، حتى يستطيع المدير الفني الحكم على مستواه".

وأكمل أمير عبد الحميد: "من وجهة نظري، مصطفى شوبير أصبح رقم واحد حاليًا لاعب في النادي الأهلي وصل نهائي دوري أبطال أفريقيا، شارك في مباريات بالدوري المصري لكرة، بغض النظر عن أن الحارس لم يستقبل أي أهداف في دوري الأبطال لأنه استقبل في الدوري والجميع يتحدث عن هذا الأمر فقط، من المفترض أن يتم الحكم على حالة اللاعب في مشاركاته كافة".

وأضاف محدثنا: "من الممكن أن يدرس حسام حسن وجود محمد الشناوي، لأنه مهم للمنتخب، حتى إن كان على مقاعد البدلاء، ومن الممكن أن يختار محمد عواد لأنه يشارك أساسيًا حاليًا مع الزمالك ويؤدي بشكل جيد أيضًا، والحارس الرابع مهدي سيلمان، ومن الممكن أن يضم محمود جاد حارس مرمى المصري، فاللاعب يطور من ذاته بشكل ملحوظ كما أنه يلعب في نادٍ جماهيري، وأصبح عنصرًا أساسيًا في النادي".

وختم أمير عبد الحميد قوله: "من المتوقع أن يختار حسام حسن مصطفى شوبير، ومحمد الشناوي بعد دراسة حالته من كافة الجوانب لأن كرة القدم بها متغيرات، محمد عواد، المهدي سليمان أو محمود جاد".

شارك: