حكم في الدوري المغربي يثير الجدل قبل مشاركته في المونديال!

2022-11-07 20:02
الحكم المغربي رضوان جيد (Twitter/ Magicano)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل الحكم الدولي المغربي رضوان جيد إثارة الجدل في المباريات التي يديرها في الدوري المغربي للمحترفين، قبل أيام معدودات على انطلاق مونديال كأس العالم قطر 2022، الذي سيكون فيه جيد ممثلًا للحكام المغاربة في المونديال بجانب مواطنه عادل زوراق، في تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR".وتسببت قرارات رضوان جيد في المباراة التي أدارها أمس الأحد، بين الوداد الرياضي واتحاد تواركة (0-0)، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، لحساب الجولة الثامنة من الدوري المحلي، في ردود فعل قوية من الجماهير والنقاد الرياضيين ومسؤولي الأندية المغربية، انتقدوا خلالها ما اعتبروه تحامُلًا على الفريق الضيف وترجيحًا لكفة الوداد.

وأرسل اتحاد تواركة، اليوم الإثنين، خطابًا شديد اللهجة إلى المديرية المركزية للتحكيم التابعة للاتحاد المغربي، احتجاجًا على الحكم رضوان جيد، ليكون بذلك ثالث نادٍ مغربي يحتج على قراراته بشكل رسمي، في ظرفٍ لم يتجاوز 3 أسابيع، بعد الرجاء الرياضي في الديربي الذي جمعه بالوداد واتحاد طنجة في مباراة جمعته بالمغرب الفاسي.

مباراة الوداد واتحاد تواركة انتهت بالتعادل 0-0

وعبّر مجلس إدارة اتحاد تواركة عن غضبه الشديد من قرارات رضوان جيد التي كادت أن تتسبب في خسارة الفريق الرباطي في آخر أنفاس المواجهة أمام الوداد، بعد احتسابه ركلة  جزاء أهدرها السنغالي بولي جونيور، وضيّع الفوز على فريقه.

وأثار قرار احتساب ركلة الجزاء جدلًا كبيرًا بسبب عدم وضوح لمسة اليد التي بنى عليها الحكم قراره، فضلًا عن تغاضيه عن طرد لاعب الوداد أيوب العملود، بعد شدّه قميص مهاجم تواركة الذي كان متجهًا إلى الانفراد بحارس الوداد، إذ اكتفى الحكم الدولي بإشهار البطاقة الصفراء فحسب، وأشار اتحاد تواركة في خطابه إلى تغاضي الحكم أيضًا عن احتساب ركلة جزاء لصالحه.

من جهته، أبدى نادي الجيش الملكي، الذي يتنافس مع الوداد على المركز الأولى في ترتيب أندية الدوري المغربي، تعجبه من قرارات الحكم جيد في هذه المباراة، إذ طرح الناطق الرسمي للنادي تساؤلات وصفها بالمشروعة والمزعجة، من خلال تدوينة له على صفحته الرسمية على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

واستعرض المتحدث الرسمي لنادي الجيش القرارات المثيرة للجدل التي اتخذها الحكم جيد، في المباراة، قائلًا: "عدم توجيه بطاقات صفراء محددة وحمراء للاعب الوداد لضمان مشاركته أمام الزعيم (لقب الجيش الملكي)، وعدم احتساب ركلة جزاء لاتحاد تواركة مع عدم الاستعانة بتقنية "VAR"، واحتساب ركلة جزاء في آخر أنفاس المباراة دون التأكد من صحتها من خلال التقنية ذاتها، التي لا زلتُ أتساءل عن طبيعة الإضافة التي تقدمها، وحرمان الزعيم من ضربات جزاء وأهداف صحيحة".

وأبدى قلقه حيال تأثير القرارات التحكيمية في المنافسة على لقب النسخة الحالية من الدوري، قائلًا: "الدوري صعب، ونتمنى ألّا يسهم التحكيم في تعقيدها، فلنجعلها شريفة؛ لأن ما يحدث لا يبعث على الاطمئنان".

جدير بالذكر أن الوداد يتصدر جدول ترتيب الدوري المغربي برصيد 18 نقطة من 8 مباريات، ويأتي بعده نادي الجيش الملكي في المركز الثاني برصيد 15 نقطة من 7 مباريات.

شارك: