حصاد 2020.. اليمن يسترجع نغمات المباريات وكورونا يبدد الفرح

2021-06-08 09:01
الرياضة اليمنية تعاني بسبب الحرب وكورونا (winiwn)
Source
+ الخط -

ربما حصاد الرياضة لعام 2020 في اليمن يختلف عن دول كثيرة، على الرغم من جائحة كورونا وظروف الحرب التي تعصف بالبلاد والتي على أثرها توقف النشاط الرياضي الرسمي لقرابة الخمس سنوات؛ فإن هذا العام شهد انفراجا كبيرا للرياضة اليمنية وبالخصوص في لعبة كرة القدم الأكثر شعبية في العالم. فتعالوا معا نقرأ شريط حصاد الرياضة في اليمن للعام 2020.

كرة القدم 
أكبر حدث رياضي شهدته ملاعب اليمن هو عودة الدوري اليمني بعد توقف دام خمس سنوات؛ أي منذ اندلاع الحرب في آذار/مارس عام 2015، وكان اتحاد الكرة اليمني يشعر بحرج شديد في ظل توقف مسابقاته، وهو الشيء الذي قد يلقي بظلاله على كرة القدم اليمنية، وقد يطولها التوقف ومنع المنتخبات من المشاركات الخارجية إذا استمر توقيف النشاط الرياضي عموما.

وقد عمل الاتحاد على تدارك الموقف، وأقام دوري تنشيطي لأندية الدرجتين الأولى والثانية بنظام المجموعات؛ نظرا لصعوبة إقامة المسابقة بنظام الذهاب والإياب، في ظل العوائق التي فرضتها الحرب، وبالفعل نجح اتحاد الكرة فيما خطط له وتأهلت 8 أندية للتصفيات النهائية للدوري، وأقيمت جميع مبارياتها على ملعب استاد سيئون الأولمبي في كانون الأول/يناير وسط حضور جماهيري كبير فاق كل التصورات والتوقعات؛ حيث وصل إلى أكثر من 50 ألف متفرج في المباراة النهائية التي جمعت فريق شعب حضرموت وفريق وحدة عدن، والتي توج من خلالها نادي الشعب الحضرمي ببطولة الدوري، بعد تغلبه على الوحدة العدني بركلات الترجيح 3-2. 

بطولات كروية أخرى 
شجعت عودة الدوري الكروي فروع الاتحادات في المحافظات وبعض الشركات لإقامة بطولات في اليمن؛ حيث نُظم في أكثر من محافظة بطولة طيران الملكة بلقيس، وشهدت متابعة جماهيرية كبيرة وتنافسا وإثارة، غير أن جائحة كورونا أوقفت جل النشاطات الرياضية، ولم تستكمل هذه البطولات؛ ومنها بطولات طيران بلقيس، إلا حين رُفِع الحظر في أيلول/ سبتمبر الماضي؛ إذ استُكملت هذه البطولات في أغلب محافظات اليمن، وعادت الروح من جديد للرياضة وجماهيرها التي امتلاءت بها مدرجات الملاعب.

ولعل هذا الحراك الكروي شجع اتحاد الكرة على الإعلان عن إقامة الموسم الجديد، وحدد له نهاية  تشرين الأول/أكتوبر لانطلاقته، لكن الظروف المالية، ومنها عدم وصول دعم الحكومة لخزينة الاتحاد؛ أجل انطلاق المسابقه حتى إشعار آخر.

احتراف لاعبين في دوريات عربية
 

من أبرز الأشياء الملفتة في الرياضة اليمنية في عام 2020، احتراف أكثر من لاعب في دوريات عربية، فقد شكلت عودة المسابقة الكروية من خلال الدوري التنشيطي وقبلها ظهور المنتخب اليمني في التصفيات الآسيوية المزدوجة؛ أهمية للاعب اليمني الذي أصبح محط أنظار الآخرين.

وقد تعاقد كل من النجم عبد الواسع المطري (لاعب المنتخب ونادي اليرموك السابق) مع نادي النصر العماني، فيما لعب ناصر محمدوة ومفيد جمال في الدوري العراقي من خلال ناديي نفط ميسان والطلبة، في حين خطف نادي شباب المحمدية المغربي النجم الواعد أحمد السروري، وهو أول لاعب يمني يحترف في الدوري المغربي. كما ظفر نادي أسوان المصري الذي يلعب في الدوري الممتاز المصري؛ بخدمات لاعب نادي شعب صنعاء والمنتخب اليمني عمر الداحي. 

ألعاب أخرى

 تفاعلت بعض الاتحادات وأقامت مسابقاتها بنظام التجمعات، فقد بدأ اتحاد الطائرة الدوري التنشيطي له نهاية الفصل الأخير من عام 2020، وصعدت 4 أندية من المجموعات لدور نصف النهائي الذي أقيم في مدينة عدن في مطلع كانون الأول/ ديسمبر؛ وهي: الشعلة وسمعون وخيبل والميناء، وتوج بدرع الدوري نادي الشعلة من عدن بعد تغلبه على نادي خيبل من محافظة المهرة بثلاثة أشواط نظيفة في المباراه النهائية.

فيما أقام اتحاد السلة نشاطا مماثلا بنظام المجموعات، ويلعب أبطال المجموعات في التصفيات النهائية، وقد انطلقت المباريات يوم السبت الماضي 26 ديسمبر، بمشاركة 6 أندية أهلية يحدد على ضوء نتائجها بطل هذا الدوري.

ولم تستطع بقية الألعاب العودة في ظل ضعف مواردها، ومعها ظروف الحرب، وزاد ذلك أن بددت جائحة كورونا آمالهم في إقامة نشاط في عام 2020. أما أبرز بطولة أُلغيت في هذا العام فهي دوري كرة القدم بدرجاته الثلاثة، التي أعلن انطلاقتها اتحاد الكرة في مطلع أكتوبر الماضي كموسم جديد يعود به الاتحاد، بعد نجاح الدوري التنشيطي الذي اختتمت منافساته مطلع العام.

شارك: