حدس رينارد "المجنون" قاد الأخضر لتحقيق أولى مفاجآت المونديال

2022-11-23 12:54
المدرب الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني للمنتخب السعودي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

كان حدس مدرب السعودية الفرنسي، هيرفي رينارد، في مكانه لأن فريقه فجّر إحدى أكبر المفاجآت في تاريخ نهائيات كأس العالم، ملحقًا، يوم الثلاثاء، خسارة تاريخية بالأرجنتين المرشحة لإحراز مونديال قطر مع نجمها ليونيل ميسي.

وبعد تصريحات أطلقها قبل افتتاح منافسات المونديال بقوله: "نشارك من أجل مخالفة التوقعات. في كل نسخة من كأس العالم تحدث مفاجآت كثيرة ونأمل أن نحقق واحدة"، خاضت السعودية مباراة العمر ضد العملاق الأمريكي اللاتيني (2-1) وخرجت بفوز تردّد صداه في مختلف أنحاء العالم.

اعترف رينارد أن الحظ وقف إلى جانب فريقه، لا سيما في الشوط الأول عندما تخلَّف بهدف بعد مرور 10 دقائق من ركلة جزاء قدمها ليونيل ميسي بنجاح، بينما ألغى الحكم ثلاثة أهداف للأرجنتين بداعي التسلل.

وقال رينارد بعد المباراة: "جميع النجوم كانت مبتسمة لنا في السماء. هذه هي الرياضة. يمكن أن تلعب هذه المباراة 10 مرات ولا تحقق النصر سوى في مباراة واحدة. كنا نستحق الفوز".

وأضاف المدرب الذ يركز على اللعب الجماعي: "كنا سيئين في الشوط الأول ولم نقم بالضغط كما يجب"، قبل أن يقلب فريقه الأمور رأسًا على عقب في الشوط الثاني ويسجل هدفين ليخرج بالفوز التاريخي.

كلمات محفّزة كان لها مفعول السحر على أداء اللاعبين

لكن رينارد (54 عامًا) أسمع لاعبيه كلمات محفّزة بين الشوطين كان لها مفعول السحر على أدائهم، فصاروا منتخبًا آخر وتألق كل أفراده من حارس المرمى محمد العويس، الذي اُختير أفضل لاعب في المباراة، إلى سالم الدوسري الذي سجل هدفًا رائعًا وبات ثاني سعودي يسجّل في مونديالين مختلفين بعد سامي الجابر.

ولخّص مدافع السعودية، عبد الإله المالكي، ما حصل خلال فترة الاستراحة بقوله: "لدينا مدرب مجنون حفّزنا بين الشوطين وقال لنا كلمات جعلتنا نرغب بأكل العشب (اندفاعًا)".

لا يقل الإنجاز الذي حققه رينارد، عن إنجازَين آخرَين في مسيرته تمثلًا بقيادة زامبيا إلى إحراز باكورة ألقابها في كأس أمم أفريقيا عام 2012، وكرّره مع ساحل العاج بعدها بثلاثة أعوام، ليصبح أوّل مدرب يقود منتخبين مختلفين إلى اللقب القاري.

استلم تدريب المنتخب السعودي في يوليو/ تموز 2019، بعد تجربة على رأس الجهاز الفني المغربي ومشاركة في مونديال روسيا الذي خرج فيه من الدور الأول، لكنه قدّم عروضًا جيدة أبرزها تعادله مع إسبانيا.

استقرار فني

شهد "الأخضر" بإشرافه استقرارًا فنيًا خلال هذه السنوات، توّجها بتصدره مجموعته في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر متفوّقًا على اليابان وأستراليا.

وذكر التسهيلات التي قدّمها الاتحاد السعودي لكرة القدم ووزير الرياضة وأيضًا بكلام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبعثة المنتخب قبل أيام من انطلاق المونديال: "قال لنا لا ضغوطات مفروضة على اللاعبين وعلينا فقط إظهار صورة جميلة عن كرة القدم السعودية. أراها خطوة ذكية. هو تواصل مثالي وواقعي".

ومن أجل تحضير لاعبيه للعرس الكروي، دخل في معسكر تدريبي في الأسابيع الستة الأخيرة، خلافًا لمعظم المنتخبات الأخرى، لا سيما الكبيرة منها بعد أن انضم إليها لاعبوها قبل 10 أيام فقط من انطلاق المونديال.

وصرح لموقع فيفا الرسمي قبل انطلاق البطولة بأيام: "المشاركة بلا طموح لا تعني شيئًا"، وأضاف: "لا نشارك من أجل التنزّه في الدوحة، بل من أجل تقديم أفضل مستوى لنا، ونجعل السعوديين فخورين بنا بالملعب وفي السعودية، لقد أتوا بأعداد هائلة إلى هنا ولا خيار أمامنا سوى إرضائهم".

شارك: