تنظيم كأس العالم كل عامين يشعل فتيل الحرب بين UEFA و FIFA

2021-09-09 18:58
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يهدد بمقاطعة كأس العالم حال إقامته كل عامين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على لسان رئيسه ألكسندر تشيفرين، اليوم الخميس 9 سبتمبر/ أيلول، بمقاطعة مسابقة كأس العالم لكرة القدم حال تنظيمها كل عامين.


تنظيم كأس العالم كل عامين بدأ بطلب سعودي


في مايو/أيار من العام الجاري 2021، تقدّم مسؤولون من الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى نظرائهم في الاتحاد الدولي "FIFA" بطلب لإعادة جدولة مسابقة كأس العالم، ونال المقترح السعودي موافقة كونغرس الاتحاد الدولي وبدأ في إعداد دراسة جدوى لتغيير المواقيت.


أرسين فينغر الأب الروحي لثورة التغيير في FIFA


المدرب الفرنسي المخضرم (71 عامًا) الذي أشرف على أرسنال بين عامي 1996 و2018، تقلّد منصب مدير هيئة التطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد تقاعده، وأعلن العديد من الأفكار الثورية التي من شأنها أن تغيّر معالم اللعبة، من بين تلك الأفكار إقامة كأس العالم كل عامين، وقد لاقى دعمًا كبيرا من بعض الهيئات والأشخاص.


الداعمون لفكرة تنظيم كأس العالم كل عامين يجتمعون في قطر


بجانب أرسين فينغر والاتحاد السعودي، دعمت فكرة تنظيم كأس العالم كل عامين شخصياتٌ بارزة في كرة القدم العالمية بعد اجتماع هذا الأسبوع في العاصمة القطرية الدوحة، منهم رونالدو نازاريو دا ليما الظاهرة البرازيلية، وتيم كاهيل أسطورة أستراليا، والحارس التاريخي لمانشستر يونايتد بيتر شمايكل، إضافة إلى 80 شخصية كبيرة في الكرة الأوروبية تشاور معهم "FIFA".


برنامج "FIFA" لتنظيم كأس العالم كل عامين


بحسب تصريحات أرسين فينغر ليومية "ديلي ميل" البريطانية، فإن إقامة كأس العالم كل عامين لن تضر بأجندة المباريات الدولية الحالية، وسيتم منح اللاعبين راحة مدتها 25 يومًا قبل بداية كل موسم، كما أنه وعد الجماهير بمزيد من المباريات الدولية القوية، مُشيرًا إلى أنه ربما يتم تنظيم التصفيات مرّة واحدة أو مرّتين في الموسم إذا ما تكدّست المباريات.

رد فعل الاتحاد الأوروبي تجاه مقترح "FIFA" تنظيم كأس العالم كل عامين


"حظًا موفقًا في كأس عالم من هذا القبيل".. هكذا عقّب السلوفيني ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي ليومية "تايمز" البريطانية، على فكرة تنظيم كأس العالم كل عامين، وأضاف: "يمكننا مقاطعتها. أعتقد أن الأمريكيتين في نفس الصف، في رأيي أن هذا الاقتراح لن يتم تطبيقه لأنه يتعارض مع أسس كرة القدم، نعم سيدر أموالا هائلة على اليويفا، لكن الأمر قاتل بالنسبة للاعبين. ميزة كأس العالم كل 4 سنوات أن جميع الناس تنتظره لأنه حدث ضخم مثل الأولمبياد. لا أعتقد أن الدول الأعضاء في يويفا ستقبل ذلك".
 


الاعتراض على تنظيم كأس العالم كل عامين يمتد إلى روابط الدوريات والمشجعين

لم يتوقف الانتقاد عند حد الهيئات الرسمية مثل "يويفا" أو "كونميبول" المتوقّع اعتراضها، بل امتد الأمر إلى نحو 58 رابطة مشجعين في العالم أرسلت خطابات اعتراضية إلى "FIFA"، فضلًا عن بعض روابط الدوريات الأوروبية الرسمية، مثل رابطة "البريميرليغ" الإنجليزية ورابطة "الليغا" الإسبانية.

شارك: