تقرير.. ألمان رسموا طريق توخيل إلى البريميرليغ

2021-06-08 09:01
الألماني توماس توخيل يأمل في تكرار نجاحات مواطنه يورغن كلوب بالدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح توماس توخيل مديرا فنيا لتشيلسي الإنجليزي، بعد ساعات من انفصال البلوز عن فرانك لامبارد، والذي أشرف على العارضة الفنية للفريق اللندني خلال الأشهر الـ 18 الأخيرة، وقد نجحت مساعي النادي الأزرق في استقدام مدرب ألماني.


وأنفق تشيلسي أكثر من 200 مليون جنيه إسترليني، خلال السوق الصيفية الماضية، مع إعارة القائمين على أعمال مكاتب "ستامفورد بريدج" القدر الأكبر من اهتمامهم للملاعب الألمانية، حيث تمكنوا من انتداب صانع اللعب اليافع كاي هافيرتز والمهاجم السريع تيمو فيرنر.

ووضعت جماهير تشيلسي آمالا كبيرة في قدرة لامبارد على تطويع الصفقات الجديدة لخدمة الفريق، لكنها اصطدمت بتذبذب النتائج، مع تراجع كبير في مستويات هافيرتز وفيرنر، لتمضي الإدارة قانعة بضرورة تغيير المدرب واستبداله بآخر ألماني.


وبدا توخيل هو الأقرب لخلافة لامبارد حسب ما راج باليومين الماضيين، لكن تقارير صحافية ذكرت أن مسؤولي تشيلسي تواصلوا بالفعل مع رالف رانجينك، المدير الرياضي السابق لشركة ريد بول، وجوليان ناغلزمان، المدير الفني الحالي لرازن بال شبورت لايبزيغ، لتتأكد رغبة النادي في التعاقد مع مدرب ألماني.


ومع نجاح مفاوضات تشيلسي، ووصول توخيل للتواجد في منصب الرجل الأول بمدينة "كوبهام" الرياضية، يُصبح التقني صاحب الـ 47 عاما هو سادس مدرب ألماني يعمل ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، وقد سبقه لذلك كل من فيليكس ماغات، يورغن كلوب، دايفيد فاغنر، دانييل فاركي وجان سيويرت.


فيليكس ماغات


يملك ماغات اسما كبيرا في بلاده، مع سابق قيادته لأندية هامبورغ، فيردر بريمن، آينتراخت فرانكفورت، شتوتغارت، بايرن ميونيخ، فولفسبورغ وشالكه، وقد كلل ذلك بكونه أمضى أول مدرب ألماني يشرف على العارضة الفنية لنادٍ ناشط بالدوري الإنجليزي الممتاز.


ووصل ماغات لتدريب فولهام خلال شهر فبراير/شباط للعام 2014، ليقود "الكوتاغرز" في 20 مباراة، 12 منها ببطولة الدوري الممتاز، مُكتفيا بحصد 4 انتصارات فقط، وقد هبط بالفريق المُنتمي للعاصمة لندن لدوري الدرجة الأولى، قبل رحيله في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.


ويشغل ماغات (67 عاما) حاليا منصب مدير الرياضة العالمية لنادي فورتسبورغر، الناشط بدوري الدرجة الثانية الألماني.


يورغن كلوب


يوم الثامن من أكتوبر/تشرين الأول للعام 2015، أعلن ليفربول عن تعاقده مع المدرب الألماني يورغن كلوب، أملا في انتشال الفريق من وضعية سيئة دامت أعواما طويلة.


وتمكن كلوب من بناء جيل قوي لليفربول، معه تُوج النادي بلقبه السادس تاريخيا في دوري أبطال أوروبا، واستعاد لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب 30 سنة.


ويملك كلوب مُعدل 2.02 نقطة في المباراة الواحدة بصحبة ليفربول، مع قيادته الفريق لإكمال سلسلة من 68 مباراة متتالية ببطولة البريميرليغ دون هزيمة على أرضية "أنفيلد"، معقل الريدز التاريخي.


ويمتد تعاقد كلوب (53 عاما) مع "حمر الميرسيسايد" حتى نهاية الموسم الرياضي 2023-24، ويبدو المدرب الأسبق لبوروسيا دورتموند بمثابة التميمة الحقيقية لمشروع ليفربول الفائز، رغم امتلاكه جودة كبيرة في قائمة اللاعبين.


دايفيد فاغنر


تولى فاغنر مهمة تدريب هدرسفيلد تاون بدايات الموسم الرياضي 2015-16، وتمكن من قيادة الفريق في رحلته للصعود للدوري الممتاز مع نهاية الموسم التالي.


وإجمالا، خاض فاغنر 60 مباراة كمدرب في البريميرليغ، مُسجلا 11 انتصارا و15 تعادلا مقابل 34 هزيمة، في حصيلة تضاعفت سلبيتها خلال موسمه الأخير في الإشراف على الفريق، حيث غادر المملكة المُتحدة أواسط شهر يناير/كانون الثاني للعام قبل الفارط 2019، بعد فسخ تعاقده مع هدرسفيلد بالتراضي.


ولا يشرف فاغنر (49 عاما) على تدريب أي فريق حاليا، بعد إقالته الأخيرة من منصب المدير الفني لشالكه.


دانييل فاركي


وصل فاركي لتدريب نورويتش سيتي خلال شهر يوليو/تموز للعام 2017، وقد نجح في قيادة الفريق المُلقب بالكناري للتأهل للدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2019-20.


لكن فاركي لم يتمكن من تسطير النجاحات بالبطولة الأكثر قوة وصخبا في كرة القدم الإنجليزية، مع احتلاله المركز الأخير وهبوطه سريعا للدرجة الدنيا، وإن أثار إعجاب كثيرين؛ بسبب انتهاجه لأساليب وطرق لعب هجومية، مع اعتماد شبه المُستمر على خطة "4-2-3-1".


ويواصل فاركي (44 عاما) مغامرته رفقة نورويتش، آملا في إعادة الفريق لمنافسات البريميرليغ، مع احتلاله المركز الأول في سلم ترتيب دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، مُسجلا 16 انتصارا من 25 مباراة.


جان سيويرت


وصل سيويرت لتدريب هدرسفيلد تاون خلفا لمواطنه فاغنر، وقد غادر قلعة "كيركليس" بعد أقل من 7 شهور، مع تسجيله نتائج لم ترق البتة للتوقعات المأمولة، إذ تعرض الفريق المُنتمي جغرافيا لغرب مقاطعة يوركشاير الشهيرة لـ 12 هزيمة بمنافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، مقابل تحقيقه لفوز يتيم.


وواصل سيويرت (38 عاما) العمل مع هدرسفيلد بدوري الدرجة الأولى عقب الهبوط من مصاف أندية البريميرليغ، قبل أن يتعرض للإقالة؛ بسبب سوء النتائج، وهو متواجد حاليا كمدرب مؤقت لماينز، الناشط بدوري الدرجة الأولى الألماني.

هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في هذه القناة https://t.me/winwinsports لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: