تغييرات اضطرارية تقود الجزائر لفوز ثمين في تصفيات المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-19 20:04
أرشيفية - جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري مع لاعبه رامي بن سبعيني (X/LesVerts)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تغلب منتخب الجزائر على الصعوبات والإصابات التي ضربت لاعبيه في بداية المباراة أمام موزمبيق، وعاد، اليوم الأحد 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، بفوز ثمين (0-2) من ملعب "زيمبيتو" في العاصمة مابوتو، ضمن الجولة الثانية عن المجموعة السابعة لتصفيات كأس العالم. 

وحافظ "الخضر" -بهذا الفوز- على صدارة مجموعتهم السابعة برصيد 6 نقاط، ليضعوا بذلك تصفيات مونديال 2026 على جنب، ويبدأوا التركيز منذ الآن على نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، التي ستقام مطلع العام القادم في كوت ديفوار.

إصابة ماندي وسليماني غيرت وجه "الخضر"

عانى منتخب الجزائر في الشوط الأول لمباراته أمام موزمبيق، من ارتباك كبير وفوضى تكتيكية بسبب التباعد بين الخطوط الثلاث، كما أن الجهة اليمنى للدفاع كانت شبه فارغة، بسبب الصعود المستمر للظهير الأيمن يوسف عطال، وعدم قيام لاعب خط الوسط سفيان فيغولي، والجناح الأيمن رياض محرز بالتغطية الدفاعية.

ولكن خروج ماندي بسبب الإصابة وتعويضه بزميله محمد أمين توقاي في الدقيقة (12)، ومغادرة إسلام سليماني للملعب كذلك بداعي الإصابة، ودخول محمد أمين عمورة مكانه في الدقيقة (17)، أعاد التوازن لـ"الخضر"، لاسيما في الشوط الثاني.

وأعطى عمورة، الذي شارك كرأس حربة بعد دخوله في الشوط الأول، حيوية أكثر لخط هجوم "محاربي الصحراء"، والأكثر من ذلك أنه توغل بين مدافعي موزمبيق في الدقيقة (39)، وكاد يمرر كرة هدف لزميله أمين غويري.

كوتشينغ مثمر لبلماضي بعد التغييرات الاضطرارية 

بعدما أجبر على تغيير الثنائي ماندي وسليماني في بداية المباراة بسبب الإصابة، قام جمال بلماضي بتغيير ثالث في بداية الشوط الثاني، وتحديدًا في الدقيقة (46)، بإدخاله لاعب خط الوسط هشام بوداوي مكان المهاجم أمين غويري.

وبهذه التغييرات الثلاث، غير بلماضي كذلك من تمركز لاعبي "محاربي الصحراء" في خط الوسط والهجوم، حيث تحول بوداوي إلى صانع ألعاب أمام ثنائي الارتكاز سفيان فيغولي ونبيل بن طالب، بدلًا من فارس شايبي الذي تحول إلى مهاجم وهمي في الأمام، فيما ذهب عمورة إلى الجهة اليسرى من الهجوم.

وبهذه التغييرات التكتيكية، أربك بلماضي منتخب موزمبيق، حيث أصبح شايبي يخرج لطلب الكرات في الوسط، بينما يهاجم عمورة وبوداوي المناطق الفارغة في دفاع المنافس، وتعددت أخطاء لاعبي "الأفاعي السوداء" أمام سرعة عمورة، الذي خطف كرة من لاعب موزمبيق وسددها في القائم، لتعود لزميله شايبي الذي سجل الهدف الأول، ثم قدم تمريرة الهدف الثاني لزميله رامز زروقي.

جدير بالذكر أن منتخب الجزائر ماتزال أمامه 8 مباريات كاملة في تصفيات كأس العالم 2026، وهدفه من دون شك هو التأهل إلى هذه المسابقة للمرة الخامسة في تاريخه.

شارك: