تعرف على أنجح 10 مدربين في التاريخ

2021-07-19 16:17
السير الأسكتلندي أليكس فيرغسون أكثر المدربين تتويجا في تاريخ كرة القدم (Getty)
Source
+ الخط -

تعتبر الأرقام الشخصية للمدربين واللاعبين في عالم كرة القدم هي الأهم والأبرز على المستوى الشخصي وتبقى في ذاكرة الجماهير لسنوات طويلة.

وعلى غرار اللاعبين اللذين يبحثون عن المجد والأرقام الشخصية، ويسعى المدربون أيضا أن يتوجوا بالألقاب والبطولات، بل يسعى كل مدرب بأن يتوج بأكثر من بطولة حتى يكتب اسمه بحروف من ذهب وسط الكبار؛ ولكن هل سألت نفسك عن المدربين الأكثر تتويجا في البطولات؟، ومن هو المدرب الذي يتربع على عرش هذه القائمة؟.

نستعرض في التقرير التالي أبرز 10 مدربين تتويجاً بالبطولات:

 

10- أرسين فينغر (21 بطولة)

حقق المدرب الفرنسي أرسين  فينغر 21 بطولة مع أندية أرسنال الإنجليزي وموناكو الفرنسي وناغويا الياباني، حيث حقق 17 لقباً مع المدفعجية على مدى 21 عاما قضاها مع النادي اللندني، منها 3 بطولات للدوري الإنجليزي الممتاز و7 بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزي و7 كؤوس للدرع الخيرية، إضافة إلى لقبين مع موناكو ولقبين مع ناغويا.

9- جوفاني تراباتوني (24 بطولة)

توج أسطورة التدريب الإيطالي خلال مسيرته الفنية بـ 24 لقبا مع أندية ميلان، يوفنتوس، إنتر ميلان (إيطاليا)،  بايرن ميونيخ الألماني، وبنفيكا البرتغالي، وشتوتغارت الألماني، وريد بول سالزبورغ النمساوي، واستطاع أن يفوز بلقب الدوري الإيطالي ست مرات، وفاز في كأس إيطاليا مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة، والعديد من البطولات الأخرى.

8- جوزيه مورينيو (25 بطولةً)

حصل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الملقب بـ"سبيشال وان"، على ألقابه الـ25 مع أندية بورتو البرتغالي، وتشيلسي الإنجليزي، وإنتر ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال مسيرته التدريبة حيث توج مع كل الأندية التي دربها باستثناء توتنهام الإنجليزي الذي لم يحقق معه أي لقب.

7- أوتمار هيتسفيلد (25 بطولةً)

يعتبر المدرب الألماني أوتمار هيتسفيلد أحد أساطير التدريب في ألمانيا، حيث لقبه الألمان بالجنرال وتوج مع بايرن ميونيخ، خلال فترتين قضاهما في تدريب الفريق، بـ14 لقبا ونجح في التتويج مع نادي بروسيا دورتموند بـ 6 ألقاب وجراسهوبرز السويسري 5 ألقاب.

6. لويز فيليبي سكولاري (26 بطولةً)

فاز المدرب البرازيلي سكولاري بـ26 بطولة مع العديد من الأندية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك نادي غريميو بورتو أليغرينزي ونادي بالميراس البرازيليان، وغوانغجو الصيني، كما قاد سكولاري البرازيل إلى لقب كأس العالم في المونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.

5. جوك شتاين (26 بطولةً)

يعتبر الاسكتلندي جوك شتاين، المتوفى عام 1985، أسطورة سلتيك الحقيقي حيث توج خلال السنوات الـ13 التي قضاها كمدرب للعملاق الاسكتلندي بعشرة ألقاب في الدوري، ويعتبر التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1967 أعظم إنجازات المدرب.

4 - فاليري لوبانوفسكي (29 بطولةً)

كان فاليري لوبانوفسكي المتوفى عام 2002 أشهر المدربين في أوكرانيا وقاد دينامو كييف الأوكراني إلى 13 لقبًا في الدوري المحلي، بالإضافة إلى عدد كبير من الألقاب الأخرى، بما في ذلك فوزه بكأس الكؤوس الأوروبية مرتين.

3 - بيب غوارديولا (31 بطولة)

في سن الخمسين بات بيب غوارديولا ثالث أكثر المدربين نجاحًا على الإطلاق، حيث فاز المدرب الإسباني بـ10 ألقاب مع مانشستر سيتي منذ وصوله إلى النادي في صيف 2016، ولكن سجله مع برشلونة يصعب تصديقه، حيث توج مع النادي الكتالوني بـ14 لقباً، كما أحرز المدرب الإسباني مع بايرن ميونيخ الألماني 7 ألقاب.

2- ميرسيا لوسيسكو (34 بطولة)

قاد المدرب الروماني ميرسيا لوشيسكو، شاختار دونيتسك، للفوز بثمانية ألقاب في الدوري الأوكراني، وحقق الموسم الماضي لقبه الرابع والثلاثين في مسيرته التدريبية الرائعة بعد أن توج بلقب الدوري الأوكراني مع دينامو كييف.

1. السير أليكس فيرغسون (48 بطولةً)

يعتبر السير الاسكتلندي أليكس فيرغسون أكثر المدربين تتويجا في تاريخ كرة القدم، حيث حصل فيرغسون على 13 لقبًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في الفترة التي قضاها في تدريب مانشستر يونايتد، وهو رقم قياسي بحد ذاته، بالإضافة إلى العديد من الألقاب في جميع البطولات المحلية والقارية، وحقق مع نادي أبردين الاسكتلندي 11 لقبا مختلفا، أبرزها كأس السوبر الأوروبي عام 1984 على حساب ريال مدريد الإسباني، إضافة إلى لقب مع سانت ميرين الاسكتلندي.

وبيقى السؤال المطروح هو: هل يستطيع أحد من المدربين أن يتفوق على عدد ألقاب الرجل الاسكتلندي؟

شارك: