تعرف على أفضل اللاعبين العرب في السنوات الماضية

2021-06-08 09:01
المصري محمد صلاح يفرض نفسه بين أبرز لاعبي كرة القدم حول العالم (Getty)
Source
+ الخط -

كثيرا ما يتجادل مشجعون لاختيار اسم بعينه كأفضل لاعب عربي في تاريخ كرة القدم، وهو أمر يبدو قائما من بدايته وحتى نقطة النهاية على وجهات النظر بما تحمله من درجات الصواب والخطأ، حسب اعتقاد أكاديميين.


ويختلف الدارسون في سرد تاريخ مُحدد لبداية ممارسة كرة القدم في عالمنا العربي، لكن الأكيد أن شعوبنا دائما ما تحلت بالقدرة على إنتاج كم هائل من المواهب، والتي نجح أصحابها في تحقيق إنجازات كبيرة، ليسطروا أسماءهم بأحرف من ذهب، ويدعونا نحن للتغني والفخر بها.

زخر عالم كرة القدم بأسماء عربية لافتة على مدار الأعوام القليلة الفائتة، فنجد الجزائري رياض محرز وقد تُوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2015-16، قبل أن يؤمن انتقالا صاخبا إلى مانشستر سيتي خلال السوق الصيفية للعام 2018، ونجد المصري محمد صلاح وقد جاء ثالثا في قائمة أفضل لاعبي العالم 2018 حسب تقييمات الاتحاد الدولي "فيفا"، وتزامنا مع ذلك نجد نجوما آخرين حققوا نجاحات كبيرة وانتقلوا إلى أندية عملاقة، وخاضوا أعتى وأقوى المنافسات المحلية والقارية والدولية، وفرضوا أنفسهم بين مصاف اللاعبين الأفضل بالقارة العجوز وخارجها.


لقد تمكن اللاعب العربي، في ظرفٍ زمني قصير من فرض نفسه، وذلك بما يملكه من مقومات كبيرة، ولا يُختزل الأمر هنا على ما لديه من موهبة فطرية، بل يتسع المدى ليشمل المثابرة والرغبة في النجاح وتحقيق إنجازات كثيرة، وهو أمر يدفعنا لإمكانية عقد المقارنة بينهم وبين أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، على غرار ألفريدو دي ستيفانو، وإدسون أرانتيس دو ناسيمينتو "بيليه"، ودييغو أرماندو مارادونا، ويوهان كرويف، وباولو مالديني، وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي؛ لأنهم، ووفقا لدراسات رياضية متخصصة، امتلكوا الاستمرارية المطلوبة وبقوا بأعلى المستويات لفترات طويلة.


ولا ينبغي أن نُقصر الحديث عن تألق لاعبينا العرب على المحترفين في دوريات القارة الأوروبية؛ سيما وأن آخرين يفضلون البقاء في بلادهم وإلى جوار ذويهم؛ ويحققون النجاحات الكبيرة ولسنوات طويلة، ولننظر مثلا إلى المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر السعودي، والذي تمكن من التتويج بجائزة أفضل لاعب عربي 2019 وفقا لمؤسسة "غلوب سوكر".


واستفادت المنتخبات العربية من تألق لاعبيها في الأعوام الماضية، ما يظهر جليا في تأهل 4 منها إلى نهائيات كأس العالم "روسيا 2018" في حصيلة هي الأكبر في تاريخ مشاركات العرب بالمونديال، والتي بدأت بظهور مصر في نهائيات إيطاليا عام 1934.


أفضل اللاعبين العرب في التاريخ


يبدو من الصعب حقا اختيار قائمة بعينها للاعبين العرب الأفضل في تاريخ كرة القدم، لكن منصة "سبورت موب" الناطقة بالإنجليزية عمدت لاختيار قائمة من 10 لاعبين بالفعل، والتي سنستعرضها معكم خلال الأسطر القادمة.


10. العماني علي الحبسي


وُلد علي عبد الرحمن الحبسي بتاريخ 30 ديسمبر/كانون الأول للعام 1981، وقد بصم على مسيرة احترافية مميزة قبل اعتزاله كرة القدم خلال شهر أغسطس/آب لسنة 2020، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


وأصبح الحبسي أول لاعب عماني يحترف كرة القدم في قارة أوروبا، من خلال انتقاله إلى نادي لين أوسلو النرويجي، قبل أن يؤمن انتقالا مثيرا إلى بولتون واندررز الإنجليزي عام 2006.


وبات الحبسي أول لاعب عربي يُتوج بكأس الاتحاد الإنجليزي، رفقة ويغان أتلتيك عام 2013، كما تمكن الحارس المعتزل، والذي يبلغ طوله 1.96 متر، من قيادة المنتخب العماني للفوز بكأس الخليج للمرة الأولى في تاريخه عام 2009، وقد أكمل 100 مباراة دولية خلال نهائيات كأس الأمم الآسيوية "أستراليا 2015".


وخاض الحبسي تجارب احترافية كثيرة في إنجلترا، قبل أن يقضي موسمين رفقة الهلال السعودي، ومنه التحق بفريق وست بروميتش ألبيون الإنجليزي حيث اعتزل كرة القدم بنهاية الموسم الرياضي الماضي.


9. الإماراتي إسماعيل مطر


يعتبر إسماعيل مطر واحدا من أبرز اللاعبين الإماراتيين على الإطلاق، وقد نال جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم للشباب 2003، كما حصد جائزة أفضل لاعب في كأس الخليج 2007، حيث تمكن من قيادة منتخب بلاده للظفر باللقب.


وتحلى مطر خلال أيامه الخوالي في لعب كرة القدم بقوة وسرعة كبيرتين، وقد فسر ذلك في تصريحاتٍ صحفية قائلا: "أنا ترعرعت مع 4 أشقاء أكبر مني سنا، وجميعهم كانوا موهوبين في كرة القدم. عندما تلعب مع فتيان أكبر منك وأكثر قوة، فإنك تتعلم التفكير في إمكانية أن تصبح أسرع وأقوى".


وقضى مطر كل مسيرته المهنية كلاعب في نادي الوحدة الإماراتي، باستثناء 55 يوما أمضاها مُعارا إلى السد القطري (6 مايو/أيار 2009-30 يونيو/حزيران 2009)، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


8. السعودي سامي الجابر


وُلد سامي عبد الله الجابر يوم 11 ديسمبر للعام 1972، وقد أمضى معظم مسيرته المهنية بصحبة نادي الهلال السعودي. ويعتقد كثيرون أن سامي الجابر هو اللاعب السعودي الأفضل على الإطلاق، مع قيادته منتخب بلاده لـ 4 بطولات متتالية من نهائيات كأس العالم (أمريكا 1994، فرنسا 1998، كوريا الجنوبية/اليابان 2002، ألمانيا 2006)، وقد نال شرف التسجيل في 3 نهائيات منها.


ويُعد الجابر هو ثاني أكثر اللاعبين السعوديين تسجيلا للأهداف الدولية (خلف ماجد عبد الله)، وأنهى مشواره بصحبة الخُضر وفي حوزته 163 مباراة، وقد كان جزءًا من التشكيلة المُتوجة بكأس آسيا عام 1996.


وساهم الجابر في تتويج الهلال بـ 7 ألقاب للدوري السعودي ولقب دوري أبطال آسيا في مناسبتين، وعلاوةً على ذلك، فقد خاض تجربة احترافية قصيرة في الملاعب الإنجليزية بقميص نادي وولفرهامبتون واندررز (موسم 2000-01).


وأعلن سامي الجابر اعتزاله ممارسة كرة القدم خلال شهر يوليو للعام 2007، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي، وقد مضى لخوض بعض التجارب التدريبية رفقة أندية أوكسير الفرنسي (مدرب مساعد)، الهلال والشباب السعوديين، العربي القطري والوحدة الإماراتي.


7. المصري حسام حسن


يحتل حسام حسن المركز الأول في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر، بتسجيله 69 هدفا خلال 169 مباراة دولية. ويمثل حسن أسطورة لنادييَ الأهلي والزمالك المصريين، وقد خاض تجربتين احترافيتين قصيرتين رفقة باوك سالونيكا اليوناني ونيوشاتل السويسري.


وتحلى حسام حسن باستمرارية كبيرة، وقد اعتزل في سن الـ 40، بعد مسيرة حافلة توجها بمشاركته في نهائيات كأس العالم "إيطاليا 1990" والفوز مرتين بكأس الأمم الإفريقية "بوركينا فاسو 1998" و"مصر 2006".


6. الجزائري رابح ماجر


اشتُهر ماجر بمهاراته الهائلة وقدرته الكبيرة على ترويض الكرة وتسجيل الأهداف المصيرية، وقد كان جزءًا من تشكيلة المنتخب الجزائري التي خاضت المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية عام 1980، قبل أن يقود "محاربي الصحراء" للتتويج باللقب القاري عام 1992.


وسجل ماجر 29 هدفا لصالح بورتو خلال الفترة بين العامين 1985 و1988، وقد أحرز أحد هدفي "الدراغاو" في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا موسم 1986-87 ليقود التنين البرتغالي للظفر بكأسه الأولى في البطولة القارية.


وكان ماجر حاضرا في المشاركة المشرفة للجزائر بنهائيات كأس العالم "إسبانيا 1982"، قبل أن يخرج في رحلة احترافية ناجحة تنقل فيها بين فرنسا، البرتغال وإسبانيا، حتى قرر تعليق حذائه صيف العام 1992 مرتديا قميص قطر القطري.

5. المغربي أشرف حكيمي


يُصنف حكيمي على كونه واحدا من أكثر اللاعبين العرب موهبةً، وهو ينشط حاليا كلاعب في إنتر ميلان الإيطالي بعد سنوات من النشأة في ريال مدريد الإسباني وموسمين قضاهما مُعارا إلى بوروسيا دورتموند الألماني.


ويبلغ حكيمي من العمر 22 عاما فقط، ومع ذلك، تمكن من تسجيل إنجازات كبيرة في سن صغيرة؛ فقد كان جزءًا من تشكيلة بلاده في مونديال روسيا الأخير كما تُوج مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا موسم 2017-18. ويمتاز حكيمي بسرعة كبيرة في الركض بالكرة ودونها، ويتمتع بالجودة في تسجيل الأهداف وصناعتها رغم كونه ظهيرا أيمن.
 


4. الإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري"


لا يبالغ مراقبون في وصفهم "عموري" بواحد من أكثر اللاعبين قدرةً على المراوغة في تاريخ كرة القدم، وكثيرا ما أظهر البعض دهشته من استمرار الدولي الإماراتي في دوريات الخليج دون خوضه تجربة الاحتراف الأوروبي.


ونال عموري جائزة أفضل لاعب في آسيا للعام 2012، وفقا لشبكة "إيه إس بي إن" العالمية، وفي 2013، تم اختياره كأحد أبرز المواهب الواعدة في سماء القارة الصفراء.


وأسهم عموري في فوز المنتخب الإماراتي بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2015، وسبق لتشافي هيرنانديز، أسطورة برشلونة الإسباني، أن كال مديحه لصانع اللعب صاحب الـ 29 عاما قائلا: "لاعب جيد جدا، موهبة طيبة للغاية. من المهم له، وللاعبين العرب ولبلاده، (أن يلعب في الخارج). يمكن لعمر أن يكون رائدا ويُسهل على الآخرين الاحتذاء به".


وينشط عموري حاليا في نادي شباب الأهلي دبي الإماراتي، وسبق له تمثيل نادييَ الجزيرة والعين الإماراتيين كما خاض موسما واحدا بقميص الهلال السعودي (2018-19).


3. المغربي حكيم زياش


قضى زياش مواسم طويلة في الملاعب الهولندية قبل أن يؤمن انتقالا كبيرا إلى تشيلسي الإنجليزي خلال نافذة الانتقالات الصيفية للعام الماضي 2020. وانفجرت موهبة زياش بصحبة أياكس أمستردام، حيث أسهم في تأهل فريق العاصمة الهولندية لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2018-19، وقبلها كان حاضرا في عروض قوية قدمها المغرب في نهائيات كأس العالم.


ويجيد زياش (28 عاما) اللعب في مركزي صناعة اللعب والجناح الأيمن، ومؤخرا، بدا قادرا على استعادة أفضل مستوياته تحت قيادة الألماني توماس توخيل، مدرب البلوز، بعد بدايته البطيئة داخل قلعة "ستامفورد بريدج".
 


2. الجزائري رياض محرز


يملك محرز مهارات هائلة، وقد فرض نفسه بالفعل بين أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم العربية، وحاليا يقضي صاحب الـ 30 عاما موسمه الثالث تواليا رفقة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.


ومثل محرز قطعة أساسية في تشكيلة ليستر سيتي خلال حملته للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" موسم 2015-16، وقبل عامين، قاد الجزائر للتتويج بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخ المحاربين.


وارتقى محرز في مستويات ممارسته لكرة القدم، وقد تعاقد معه مانشستر سيتي بعد مشوار طويل تنقل خلاله من الدرجات الأدنى في فرنسا، حتى بات واحدا من أفضل اللاعبين حول العالم بأسره.


1. المصري محمد صلاح


خطوة بخطوة، أصبح صلاح واحدا من أفضل لاعبي كرة القدم حول العالم وبين الأكثر شهرة في تاريخ اللعبة؛ لما لا و"الملك المصري" كما يُلقب أنجز الكثير حقا على الصعيدين الفردي والجماعي، وقاد بلاده لخوض نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في 28 عاما.


واستفاد صلاح من تجربة قصيرة "غير ناجحة" رفقة تشيلسي، قبل أن يعود إلى إنجلترا مُحملا بخبرات أكبر، وذلك بالتحاقه بليفربول صيف العام 2017، حيث يواصل كسر الأرقام القياسية وتكريس مكانته كواحد من أهم اللاعبين في تاريخ الريدز.


ويحتل صلاح المركز الثاني في ترتيب الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر، وسبق لصاحب الـ 28 سنة أن كشف النقاب عن حلمه في التتويج بالكرة الذهبية، كأفضل لاعب في العالم، بعد تتويجه بجائزة الأفضل إفريقيا عامي 2017 و2018.



أفضل لاعب عربي 2018


لا يواظب الاتحاد العربي لكرة القدم على منح جائزة سنوية للاعب الأفضل، ومع ذلك، تعمل مؤسسات صحافية وإقليمية مختلفة على الاحتفاء بالنجوم العرب، وفي 2018، ظهر محمد صلاح بمكانة اللاعب الأفضل على الإطلاق، مع حصوله على المركز الثالث في ترتيب أفضل لاعبي العالم (خلف الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو) وفقا لتقييمات الاتحاد الدولي "فيفا".


أفضل لاعب عربي 2019


تُوج المغربي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر السعودي، بجائزة أفضل لاعب عربي عام 2019، وفقا لمؤسسة "غلوب سوكر" الإماراتية؛ بعد مستويات مذهلة قدمها رفقة العالمي.


أفضل لاعب عربي 2020


استندت شبكة "سي إن إن" الأمريكية على تصويت الجماهير لتمنح جائزة أفضل لاعب عربي في عام 2020 للمهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله.
وتفوق حمد الله في التصويت الذي شارك فيه حوالي مليون شخص على كل من صلاح، حارس المرمى المصري محمد الشناوي والجناح السعودي سالم الدوسري.

شارك: