تعرف إلى أبرز انتقالات اللاعبين التونسيين بالميركاتو الصيفي

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-02 22:36
التونسي حمزة رفيعة لاعب نادي ليتشي الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدل الستار على سوق الانتقالات الصيفية للكثير من الأندية الأوروبية التي عملت على جلب لاعبين تألقوا بشكل لافت بقميص هذا الفريق أو ذاك؛ بهدف تعزيز ترسانتها في الموسم الجديد 2023-24، وبطموح لتحقيق أهدافها.

وحمل الميركاتو الصيفي 2023 أخبارًا سارة لبعض المحترفين التونسيين، الذين نجحوا في التوقيع لأندية معروفة على مستوى القارة العجوز، ومنهم من استغل الأيام الأخيرة من الميركاتو لإنقاذ موسمه الرياضي.

ويطمح العديد من اللاعبين التونسيين إلى تحقيق هدف المشاركة مع منتخب تونس في نهائيات كأس أفريقيا في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، والمُحدد إقامتها خلال الفترة بين 13 يناير/ كانون الثاني و11 فبراير/ شباط القادمين. 

وفي إنجلترا، وقّع المدافع عمر الرقيق عقد انتقاله من أرسنال إلى ويغان أتلتيك، الناشط في القسم الثالث الإنجليزي (الليغ وان)، وذلك على سبيل الإعارة حتى يناير المقبل، دون إدراجِ شرطٍ يمنح ويغان إمكانية التوقيع النهائي مع اللاعب صاحب الـ21 عامًا.

وبالمواصلة مع إنجلترا، غادر أنيس بن سليمان (22 عامًا) صفوف بروندبي الدنماركي، وانتقل لخوض تجربة احترافية جديدة مع نادي شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعقدٍ يمتد حتّى صيف 2026.

وفي ألمانيا، اختار لاعب الوسط إلياس السخيري مواصلة التجربة الاحترافية في دوري الدرجة الأولى "البوندسليغا 1"؛ إذ وقع عقدًا مع نادي آينتراخت فرانكفورت بعد انتهاء ارتباطه مع فريق كولن.

وفي فرنسا، ولكن في دوري الدرجة الثانية، أعلن نادي غانغون تعاقده مع اللاعب التونسي أيمن بن محمد، لمدة موسم واحد قابل للتجديد، وذلك بعد انتهاء تجربته مع لوهافر صيف 2022.

وانضم المدافع صيام بن يوسف لنادي كان، في صفقة انتقال حر بعد نهاية تجربته مع كيفيلي روان الفرنسي، وسبق لصيام، البالغ من العمر 34 سنة، أن خاض تجارب احترافية عديدة مع فرق في رومانيا وتركيا وفي الدوري التونسي مع الترجي الرياضي.

أما في سويسرا، فقد غادر الجناح سيف لطيف فريق بازل للعب مع فريق وينترتور بعقد إعارة يمتد حتى 2024، كما انتقل المدافع الأيمن محمد دراغر إلى بازل بعدما كان يلعب مع لوزان على سبيل الإعارة من نوتينغهام فورست الإنجليزي.

وفي الكالتشيو الإيطالي، وقع نادي ليتشي خلال فترة الميركاتو مع وافد تونسي جديد، وهو حمزة رفيعة، لاعب بيسكارا السابق، الذي حصد إلى حدود الأسبوع الثاني من منافسات الدوري الإيطالي إعجاب متتبعي الشأن الكروي هناك، حين سجل بداية متميزة مكنته من فرض اسمه في تشكيل الفريق الأساسي 3 مرات (بين الدوري والكأس) على التوالي، وهو ما دفع الكثيرين لاعتباره صفقة ناجحة.

وفي شمال أوروبا، تحول المهاجم عمر العيوني إلى فريق هاكان الناشط في الدوري السويدي الممتاز، وكان العيوني لعب الموسم الماضي معارًا مع نادي سيدني وانديريرز في الدوري الأسترالي الممتاز، من فريقه السابق فاليرنغا النرويجي. وانتقل لاعب الوسط محمد علي بن رمضان إلى فيرنفاروشي المجري بعد انتهاء عقده مع الترجي.

وتعاقد نادي كوبنهاغن الدنماركي مع المهاجم إلياس العاشوري، قادمًا من فيبورغ، بعقد يمتد حتى يونيو/ حزيران 2027.

انتقالات قوية للتونسيين في الدوريات العربية 

على صعيد آخر، عرفت تحركات النسور التونسية المهاجرة في الملاعب العربية حركة أقوى؛ إذ تعاقد نادي الحزم السعودي مع الحارس الدولي التونسي أيمن دحمان، بعقد يمتد لموسمين في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء عقده مع النادي الصفاقسي.

وسلك المدافع نادر الغندري الاتجاه ذاته؛ إذ رحل عن صفوف النادي الإفريقي التونسي، بعد العرض المغري الذي وصله من نادي عجمان الإماراتي، الذي أبدى رغبة كبيرة في ضم مدافع "نسور قرطاج"؛ إذ قدّم في الشتاء عرضًا رسميًا لإدارة الإفريقي تمّ رفضه، قبل أن يتمكن من الحصول على خدمات اللاعب "مجانًا"، بعد نهاية عقده يوم 30 يونيو الماضي.

من جهته، رضخ فريق الاتحاد المنستيري أمام جاذبية القيمة المالية التي اقترحها نادي عجمان نظير الاستفادة من خدمات هيكل الشيخاوي، الذي وقّع عقد انتقاله إلى الفريق لتعويض رحيل مواطنه، فراس بالعربي، صوب فريق الشارقة الإماراتي.
 

ولعلّ المفاجأة الكبيرة قد صنعها النجم الأول لفريق كليرمون الفرنسي خلال الموسم الماضي، سيف الدين الخاوي، الذي رفض كل العروض الأوروبية وقرّر الانضمام إلى نادي خورفكان الإماراتي.

وأعلن نادي الأهلي القطري تعاقده بشكلٍ رسميّ مع لاعب الوسط الدولي التونسي نعيم السليتي، قادمًا من الاتفاق السعودي في صفقة انتقال حر، وذلك في إطار تعزيز خطوطه خلال فترة الميركاتو الصيفي الحالي، كما تعاقد الغرافة مع فرجاني ساسي قادمًا من الدحيل.

شارك: