تسريبات تفضح عنصرية المدرب غالتييه تجاه الجزائريين والمسلمين

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-05 14:38
كريستوف غالتييه المدرب السابق لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فضحت تسريبات لصحيفة "ليكيب" الفرنسية، عنصرية المدير الفني الفرنسي كريستوف غالتييه، تجاه اللاعبين الجزائريين والمسلمين وأصحاب البشرة الداكنة، وذلك في إطار تحقيقات رجال الشرطة بشأن التهم الموجهة إلى المدرب الحالي لنادي الدحيل القطري، في القضية التي فجّرها المدير الرياضي السابق للنادي الفرنسي، جوليان فورنييه.

وقبل 10 أيام من انطلاق محاكمة غالتييه، كشفت الصحيفة الفرنسية في تسريبات خاصة بها، عن شهادة وأقوال المديرين الفنيين واللاعبين بفريق نيس خلال فترة تدريب غالتييه للنادي، والذي ورّطوا الأخير وأشاروا إلى أنه كان يتعامل معهم بـ"عنصرية مقيتة".

وأشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إلى أن غالتييه مُلزَم بالدفاع عن نفسه بكل قوة لإثبات براءته، وإلّا فإنه سيواجه خطر السجن لمدة 3 سنوات.

ما تهم العنصرية الموجهة إلى غالتييه؟

يواجه غالتييه تهمًا خطيره متعلقة بالعنصرية والتمييز على أساس العِرق والدين تجاه اللاعبين الجزائريين والمسلمين وأصحاب البشرة السوداء، حسبما أفادت به الصحيفة الفرنسية.

وقدّم فريديريك جيوريا، مساعد مدرب نيس وقتها، شهادة دامغة، مؤكدًا أن المدرب السابق لنادي باريس سان جيرمان قال أمامه بعد الإعلان عن تقديم الجزائري بلال براهيمي لاعبًا جديدًا في النادي خلال يناير 2022: "مسلم آخر، لا أريده، لقد اكتفينا"، كما اتهم غالتييه بوصف الجزائريين هشام بوداوي ويوسف عطال بـ"القذرين".

ووفقًا لما قاله جوليان فورنييه أمام الشرطة، فإنه قبل بداية شهر رمضان في مارس/ آذار 2022، فقد قام المدرب السابق لنادي باريس سان جيرمان، بتسمية ثلاثة لاعبين عندما سأله فورنييه عمّن يريد أن يراه يغادر: تم ذكر "عطال وتوديبو وبوداوي وآخرين، معظمهم من المسلمين".

وعندما تم ذكر لاعب مسلم آخر، التركي أوزان كاباك، كتعزيز محتمل، ورد أن المدرب الحالي لنادي الدحيل القطري صرخ: "جوليان، ما زلت لم تفهم.. لا أريد المزيد من السود أو العرب".‏

وأكد مدافع نيس كلير توديبو، أنه "تعرّض لضغوط لكسر صيامه خلال شهر رمضان". حتى أن المدرب غالتييه وصفه بأنه "سَلفيّ" و"متطرف" وفقًا لتصريحات بعض الوسطاء.‏

متطرفون.. حثالة وقردة

كما قال الظهير الأيسر حسن كامارا، أن غالتييه وصفه بأنه "حثالة" عندما كان يلعب مع نيس، وأشار إلى أن "مدربه حرمه من وقت اللعب بسبب ديانته الإسلامية".‏

كلمات عنصرية من غالتييه ضد بعض لاعبي نيس

من جانبه يروي محلل الفيديو في نيس، هاشم علي مباي، قصةً يعود تاريخها إلى سبتمبر 2021 خلال مباراة ضد سانت إتيان، مشيرًا إلى أن غالتييه وعند شرحه خطة اللعب "وصف هارولد موكودي وميكائيل نادي، وهما مدافعا سانت إتيان، بأنهما "كينغ كونغ" نسبةً إلى الفيلم الشهير الذي يروي قصة لقرد الغوريلا العملاق".

ويؤكد علي مباي نفسه بأن مدرب نيس أسرّ له بأنه يعاني من مشاكل مع الجزائريين، على عكس الجنسيات الأخرى ذات الأغلبية المسلمة، قائلًا: "إنهم متطرفون للغاية"، وذلك مقارنةً باللاعبين الأتراك مثلًا.‏

شارك: