ترقب أفريقي قبل سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-13 11:33
مُجسم كأس العالم لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب الجماهير المصرية والأفريقية قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، التي ستُقام في ضيافة أمريكا الشمالية، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وتُسحَب القرعة في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة ومكة المُكرمة، وذلك على هامش الجمعية العمومية العادية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" المنعقدة في أبيدجان، العاصمة الاقتصادية لدولة كوت ديفوار.

وتأتي منتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر في المستوى الأول، حسب تصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، بجانب كل من السنغال وكوت ديفوار ونيجيريا ومالي والكاميرون.

وبالنظام الجديد للتصفيات الأفريقية، والذي ينص على تأهل 9 منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ستُقسَم الفرق على 9 مجموعات، كل مجموعة مُكونة من 6 منتخبات، ويأتي التصنيف الأول على رأس المجموعات التسعة.

وتنتظر الجماهير بشدة تحديد هوية منتخبات المستويين الأول والثاني في كل مجموعة، علمًا أن منتخبات المستوى الثاني هي بوركينا فاسو، وغانا، وجنوب أفريقيا، والرأس الأخضر، والكونغو الديمقراطية، وغينيا، وزامبيا، والغابون، وغينيا الاستوائية.

وعلى سبيل المثال، تحمل الجماهير المصرية ذكريات مختلطة بالنسبة للمنتخب الغاني، وذلك بعد إقصاء الأخير للمنتخب المصري من التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014، بالفوز عليه في كوماسي بسداسية مقابل هدف وحيد، قبل فوز مصر إيابًا 2-1.

واستمرت رحلة المنتخب المصري بجوار منتخب غانا في تصفيات كأس العالم، ليلتقيا مجددًا في تصفيات كأس العالم روسيا 2018. وتحمل هذه المواجهة ذكريات طيبة للشعب المصري؛ حيث فاز الفراعنة على غانا في برج العرب بثنائية قبل حسم التأهل إلى المونديال.

ويمر منتخب "النجوم السوداء" حاليًا بمرحلة جديدة؛ حيث يتم بناء فريق يعتمد على الشباب بقيادة المدير الفني كريس هويتون، رغم أن الفريق لم يحقق النتائج المتوقعة منه في المباريات الأخيرة.

ويأتي منتخب جنوب أفريقيا كأفضل منتخبات التصنيف الثاني، حيث أظهر جودته مؤخرًا بعد التفوق على منتخب المغرب في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بهدفين مقابل هدف، كما أن المنتخب الشهير باسم الأولاد أو "بافانا بافانا" لم يتلقَ أي هزيمة خلال آخر 5 مباريات خاضها؛ حيث فاز في 4 مباريات، وتعادل في مباراة وحيدة أمام ناميبيا.

ويعني وجود منتخبات مثل غانا وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية وغينيا وبوركينا فاسو في المستوى الثاني أن التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 عن القارة الأفريقية لن يكون سهلًا، رغم زيادة حصة المنتخبات الأفريقية من مقاعد المونديال.

وبعيدًا عن قوة منتخبات المستويين الأول والثاني، ستكون جماهير المنتخبات العربية المشاركة بالتصفيات في حالة ترقب للتعرف إلى مجموعات فرقها.

وبالحديث عن المنتخبات العربية، توجد منتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر في المستوى الأول، ويبرز المنتخب الموريتاني في المستوى الثالث، والمنتخب الليبي في المستوى الرابع، ومنتخبا جزر القمر والسودان في المستوى الخامس، ومنتخبا جيبوتي والصومال في المستوى السادس والأخير.

شارك: