تحليل winwin | لماذا ظهر الزمالك مثاليًا أمام الاتحاد؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-11 23:31
زيزو في مباراة الزمالك أمام الاتحاد السكندري (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بأداء ونتيجة باهرة حقق الزمالك فوزًا مثيرًا ومستحقًا على حساب الاتحاد السكندري بثلاثية نظيفة في لقاء مؤجل من الجولة الثامنة من الدوري المصري.

بهذا الفوز يرتفع رصيد الزمالك للنقطة 18 في المركز الـ 12  بجدول ترتيب الدوري العام المصري، فيما تجمد رصيد الاتحاد عند النقطة 27 في المركز الثالث.

تفوق الفارس الأبيض في كل شيء على مستوى الاستحواذ وخلق الفرص، وكان استحواذه إيجابيًا للغاية، حيث نجح في فك تكتلات الاتحاد السكندري بتمريرات رائعة وخروج سلس بالكرة.

خاض الاتحاد السكندري المباراة بطريقة لعب 3-4-3 تتحول إلى خماسي في الدفاع، لأول مرة مع طارق العشري هذا الموسم، وتغيير الطريقة ساعد الزمالك في الشوط الأول.

الاتحاد لعب بثنائي فقط في وسط الملعب وهما ساليفو مورو وخالد الغندور وبالتالي وجدوا أمامهم ليس فقط زيادة عددية من رفاق زيزو بل زيادة عددية من "كوكبة صناع لعب" لديهم مهارة بالخروج بالكرة مثل أحمد حمدي ودونغا وعبد الله السعيد وناصر ماهر.

التمريرات المفتاحية للزمالك أمام الاتحاد السكندري
التمريرات المفتاحية للزمالك أمام الاتحاد السكندري

وجود 3 مدافعين لم يخدم الاتحاد دفاعيًا، حيث لعبوا على خط واحد كثيرًا وضربهم الزمالك بكرات مباشرة في ظهرهم مثل هدف ناصر ماهر وهدف سامسون الملغي بداعي التسلل.

لذلك الزمالك -حسب صورة "التمريرات المفتاحية أعلاه- كان يأتي من عمق الملعب أكثر بتوزيعات للطرفين واختراقات في ظهر دفاعات الاتحاد.

الفارس الأبيض بوجود عبد الله السعيد ودونغا وأمامهم ناصر ماهر وأحمد حمدي وزيزو كان لديه ترابط كبير في ملاقاة بعضهم البعض بسهولة خاصة في الشوط الأول.

عبد الله السعيد نجح كثيرًا في ضرب خطوط الاتحاد بكرات عميقة، ووصل عدد "التمريرات المفتاحية" له ولحمدي وزيزو إلى 7 تمريرات مفتاحية خلال وجودهم على أرض الملعب.

ترابط الزمالك أمام الاتحاد

الصورة أعلاه توضح كيف كان الترابط بين كوكبة صناع اللعب في الفارس الأبيض، الأمر لم يعتمد على لاعب واحد فقط أو اثنين في الخروج وكسر خطوط ضغط الاتحاد بل أكثر من 3 لاعبين دفعة واحدة.

العملاق القاهري استمر تميزه مع جوزيه غوميز في كسب الاستحواذ من مناطق عالية (13 للزمالك مقابل 4 للاتحاد)، وسرعة استخلاص الكرة دون منح الاتحاد فرصة لتدويرها، فكان متوسط تمريرات الاتحاد قبل قيام الزمالك بإجراء عمل دفاعي هو 4.4 تمريرة متتالية فقط، أما الزمالك فوصل إلى 15 تمريرة متتالية أو أكثر وصلت بمحاولة على المرمى في مناسبتين.

3 ملاحظات على أداء الزمالك

فريق المدرب جوزيه غوميز كان مثاليًا في كل شيء، ما عدا أمرين تحدثنا عنهما في مواضيع سابقة. أولاً طرق تنفيذ الركلات الركنية  والاعتماد الأول على لعبها بتمريرة قصيرة وهو الأسلوب الأول لدى جوزيه غوميز وهي طريقة لا تؤتي أكلها مع الأبيض الذي يكون أفضل وأخطر إن لعبت الركنية من مرة واحدة كما حدث أمام مودرن فيوتشر.

الأمر الآخر هو أن الفريق ما زال لديه سلبيات في المرتدات الخاصة بالخصوم، وقد شن الاتحاد هجمتين من كرات مرتدة حملتا طابع الخطورة، وهذا الشيء يجب أن يتفاداه الزمالك أمام دريمز الغاني في الكونفيدرالية لأنه أخطر فريق في البطولة في سرعة التحول.

الملاحظة الأخرى هي في تغيير مركز زيزو للجناح الأيسر عند دخول مهاب ياسر الذي لعب كجناح أيمن، وهذا التغيير يفقد زيزو أبرز قوته التي تكمن على اليمين، وعندما عاد للرواق الأيمن سجل هدفًا ثالثًا بطريقة رائعة.

شارك: