تحليل winwin | كيف وصل الاتحاد لحالة "يأس" أمام الهلال؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-13 02:30
من مباراة الهلال والاتحاد - إياب ثمن ربع دوري أبطال آسيا 2023-2024 (X: Alhilal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل الهلال إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، بعد أن كرر تفوقه على الاتحاد بثنائية نظيفة خلال موقعة الكلاسيكو التي جمعتهما على ملعب الجوهرة المشعة في جدة، ضمن إياب الدور ربع النهائي من المسابقة.

وأكد الهلال تفوقه على الاتحاد هذا الموسم حيث ألحق به 5 هزائم هذا الموسم تواليًا بالفوز عليه مرتين في الدوري ومرتين في دوري أبطال آسيا ومرة في البطولة العربية.

وبهذه النتيجة، يلتقي الهلال مع العين الإماراتي ذهابًا وإيابًا في نصف النهائي، الذي سيحدد لاحقًا هوية الطرف المتأهل إلى النهائي الذي سيجمعه بمنافسه من شرق القارة.

كيف تحرك خصمك من لعبته الوحيدة؟

من الواضح أن المباراة سارت كما يُريد الهلال، كان حاسمًا وقويًا في استغلال فرصه بل وحرم الاتحاد من اللعبة الوحيدة التي كان يلعب عليها مدربه مارسيلو غاياردو طوال المباراة.

غاياردو مع الضغط العالي والقوي من الهلال لم يجد أي فرصة سوى اللعب على الكرات الطويلة من الحارس والدفاع ومحاولة كسب الكرة الثانية.

نجحت هذه اللعبة مرتين أو أكثر؛ لكن بعد ذلك تفطن لها الهلال وبدأ يتعامل مع الكرات العالية والكرة الثانية من خلال استخدام لاعب الوسط نيفيز الذي كان يميل أكثر للجانب الأيمن الذي ركز عليه الاتحاد في إرسال الكرات الطويلة.

الاتحاد بدون شرارة

هناك حقيقة رقمية مهمة، وهي أن الاتحاد فشل في التسجيل في 4 من أصل 9 مباريات، فقط مومباي سيتي (5) فشل في التسجيل أكثر في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

هذه الإحصائية توضح الحالة الحقيقية لفريق الاتحاد بدون هجوم قوي وحاسم، خاصة على الأجنحة عكس الهلال، إذ لم يسهم اللاعبون المحترفون لدى العميد في صناعة الفارق.

الاتحاد اتضح أنه مترهل في إعداده من بداية الموسم وانتداباته غير المناسبة والتي لا تعطي الزخم الهجومي الحقيقي. لدرجة أن الاتحاد أرسل 20 كرة عرضية دون جدوى أو استغلال من مهاجم صندوق حقيقي.

آلة الهلال التهديفية

مع الانتصارات المتتالية للهلال هناك شيء يعبّر عن القوة الهجومية للهلال بأنه سجل في 10 من أصل 10 مباريات في دوري أبطال آسيا وهو شيء لم ينجح فيه أي فريق وهي أطول سلسلة تسجيل له.

الهلال فريق يمتاز بأنه يلعب لآخر دقيقة، وبالتالي فقد سجل 13 هدفًا في آخر 15 دقيقة من الشوط الثاني أكثر من أي فريق آخر.

الأهم هو تنوع أساليب التسجيل، الأمر لا يتعلق بلاعب أو اثنين فقط، بل إن الخطورة تأتي من كل لاعبي الفريق الأزرق، إن غاب ميتروفيتش وسالم الدوسري؛ فسيظهر مالكوم والظهير ياسر الشهراني.

الهلال وقوة الشخصية

تجنب الهلال الهزيمة في آخر 20 مباراة له عندما سجل الهدف الافتتاحي في دوري أبطال آسيا والذي يعود تاريخه إلى 22 أكتوبر 2019 ضد السد (خسر 2-4).

ويمتلك الهلال رقمًا قياسيًا في الفوز بلغ 6 مباريات من أصل 6 أي بنسبة 100% عندما سجل الهدف الافتتاحي في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

شارك: