تحليل winwin | بيراميدز لم يستغل "تواضع" الزمالك

2023-03-04 00:19
سيف الجزيري وعلي جبر من مباراة الزمالك وبيراميدز (Twitter/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت مباراة بيراميدز والزمالك بنتيجة التعادل السلبي، في لقاء أقيم على ملعب "الدفاع الجوي" ضمن حسابات الجولة الـ20 من مسابقة الدوري المصري.

النتيجة تعد لمصلحة الأهلي والسبب وجود الفريق الأحمر في الصدارة برصيد 41 نقطة مع امتلاكه لثلاث مباريات مؤجلة ضد كل من المقاولون العرب وحرس الحدود والإسماعيلي.

وظل بيراميدز في المركز الثاني برصيد 39 نقطة من 20 مباراة، بفارق الأهداف عن فيوتشر والذي تعادل أيضًا سلبيًا مع الإسماعيلي، اليوم الجمعة.

في المقابل، واصل فريق الزمالك -بطل الدوري المصري في آخر موسمين- نتائجه السلبية في الموسم الحالي، ليظل في المركز الخامس بـ33 نقطة مع امتلاكه مباراة مؤجلة ضد سيراميكا كليوباترا.

مباراة بشعار التحفظ

بدأ بيراميدز، صاحب الملعب، بتشكيل مكون من: أحمد الشناوي- أحمد فتحي- علي جبر- أسامة جلال- محمد حمدي- محمود صابر- محمود عبد العاطي- بلاكي توريه- عبد الله السعيد- مصطفى فتحي- فخر الدين بن يوسف.

ولعب الزمالك بتشكيل مكون من: محمد صبحي- محمد عبد الشافي- محمد عبد الغني- حسام عبد المجيد- حمزة المثلوثي- محمد أشرف "روقا"- نبيل عماد- سيف جعفر- مصطفى شلبي- أحمد سيد "زيزو"- سيف الدين الجزيري.

الزمالك كان أسلوبه متحفظًا حيث لم يهدد مرمى الشناوي، عكس فريق بيراميدز الذي هدد مرمى محمد صبحي في مناسبتين.

أسلوب الزمالك غلب عليه التحفظ من جانب مدربه البرتغالي جوسفالدو فيريرا، وهو نفس التفكير الذي اعتمد عليه مواطنه جايمي باتشيكو.

وفي الشوط الثاني، لجأ فيريرا لمقاعد البدلاء، وتحديدًا للصفقات الجديدة والتي تتمثل في الثنائي ناصر منسي على حساب التونسي سيف الدين الجزيري والمغربي أحمد بلحاج على حساب سيف جعفر.

واعتمد أيضًا فيريرا على أحمد فتوح بدلاً من محمد عبد الشافي، ويوسف أسامة نبيه بدلاً من مصطفى شلبي، وهذه التغييرات توضح لجوء فيريرا للتحفظ من خلال تغيير لاعب بآخر بنفس المركز.

وعلى الرغم من التغييرات الأربعة، فإن الزمالك لم يهدد مرمى الشناوي إلا في مناسبة واحدة، بينما كان لفريق بيراميدز الخطورة نسبيًا، خصوصًا بعد نزول إبراهيم عادل على حساب محمود صابر.

ووفقًا للإحصائيات فإن بيراميدز هدد مرمى الزمالك في ست مناسبات، بينهما فرصتان على مرمى محمد صبحي، والذي حرم الفريق المستضيف من التسجيل في أكثر من مرة.

أزمة هجومية

حتى الآن يعاني الزمالك هجوميًا، سواء من أسلوب فيريرا وطريقة اللعب الذي يعتمد عليها، أو بتراجع مستوى أحمد سيد "زيزو"، هدّاف الفريق في الموسم الماضي، بجانب عدم تقديم المهاجمين المستوى المطلوب.

تأثر الزمالك هجوميًا ظهر في الفترة الأخيرة محليًا وأفريقيًا، فالفريق على سبيل المثال عجز عن تسجيل أي هدف خلال الدور الأول من دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أفريقيا، فلم يسجل ضد شباب بلوزداد الجزائري والمريخ السوداني والترجي الرياضي التونسي.

نقطة أخرى، وهي تراجع مستوى "زيزو" النجم الأول في الهجوم، بجانب عدم تدعيم الفريق بنفس المستوى بعد رحيل الجناح المغربي أشرف بن شرقي لصفوف الجزيرة الإماراتي في الصيف الماضي.

وأبرم الزمالك صفقات، خلال فترتي الانتقالات سواء بالتعاقد مع البيني سامسون أو ناصر منسي بجانب ضم مصطفى شلبي وأحمد بلحاج، لتدعيم مركز الجناح.

شارك: