تأثير صلاح | ما أرقام ليفربول من دونه بعد الفوز على أرسنال؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-08 01:04
تأثير صلاح يبدو واضحًا للجميع في تشكيلة ليفربول (BeinSports)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل ليفربول إلى الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي بفوزه على أرسنال (2-0) من دون نجمه المصري محمد صلاح الذي يستعد للمشاركة مع منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا، ما فتح باب التساؤلات حيال تأثير صلاح الفعلي في الفريق.

مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، قال مازحًا في مؤتمر صحفي قبل أيام عن اللاعب: "سأكون كاذبًا إن قلت إنني أتمنى حظًا سعيدًا لصلاح في كأس أمم أفريقيا". في إشارة إلى رغبته في خروج مبكّر لمنتخب مصر ومن ثم عودة صلاح سريعًا إلى ليفربول.

في الحقيقة لا يمكن تذكّر مرّات عديدة متتالية غاب خلالها اللاعب عن الريدز لقلة إصاباته، وشبه ثباته على مستوى عالٍ طيلة سنوات، لذلك فإنه يظهر دومًا في التشكيلة الرئيسية للمدرب كلوب، ولا يغيب لأسباب فنيّة مطلقًا.

الغياب المنطقي الوحيد لصلاح عن ليفربول هو خوضه كأس أمم أفريقيا، وحدث ذلك في نسخة 2021 بالكاميرون، فيما لعبت نسخة مصر 2019 في الصيف، ويستعد للغياب الثاني بسبب (الكان) عندما يشارك في نسخة كوت ديفوار 2023.

مع دخوله في عمر الـ32، لا يزال صلاح يصنع الفارق مع ليفربول، فقد سجّل 18 هدفًا في الموسم الحالي (2023-2024) وقدّم 9 تمريرات حاسمة من أصل 27 مباراة في مسابقات، الدوري الإنجليزي والدوري الأوروبي وكأس الرابطة الإنجليزية.

تأثير صلاح | ما أرقام ليفربول مع اللاعب؟

على مدار 6 مواسم ونصف، لعب صلاح 90% من مباريات ليفربول ولم يغب إلا قسرًا كما ذكرنا لخوض كأس أمم أفريقيا، فيما يمكن تشبيه اللاعب بـ(الآلة) في نظر المدرب كلوب، الذي يضع اعتماده كاملًا عليه للتسجيل.

في الموسم الحالي، أصبح صلاح خامس لاعب في تاريخ ليفربول يتجاوز عتبة 200 هدف في كل البطولات، وقال عنه المدرب كلوب: "لا يمكن أن تتفاجأ من قدرته على إحداث الفارق في المباراة، لقد فعل ذلك مئات المرّات معنا".

بلغة الأرقام، خاض قائد منتخب مصر 332 مباراة مع الفريق بكل البطولات، وشهدت 209 انتصارات مقابل 54 هزيمة.

تأثير صلاح .. أرقام ليفربول مع اللاعب
مباراةانتصارتعادلخسارةأهداف مسجلة
3322096954717
المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي (Getty) ون ون winwin
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول (Getty)


تأثير صلاح | ما أرقام ليفربول من دون اللاعب؟

3 مباريات فقط غاب عنها صلاح طيلة مسيرته مع ليفربول للإصابة، الأولى هي الأشهر وكانت في موسم 2018-2029 عندما غاب عن إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة، وفاز حينها الـ(ريدز) بأربعة أهداف في ريمونتادا تاريخية.

الثانية كانت في الكاحل، وغاب على إثرها عن القمّة التي انتهت بالتعادل (1-1) أمام مانشستر يونايتد عام 2019 أيضًا، والثالثة لإصابته بفيروس كورونا عام 2020 وغيابه عن مباراة ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي التي ربحها ليفربول (3-0).

خلال كأس أمم أفريقيا 2021، غاب صلاح عن ليفربول في 5 مباريات متتالية، شأنه شأن نجم الفريق -آنذاك- وجناح النصر السعودي الحالي، السنغالي ساديو ماني، الذي حصد اللقب مع بلاده عندما هزم صلاح في النهائي بركلات الترجيح.

المثير أنّهُ في غياب صلاح، يحقق ليفربول أرقامًا جيدة للغاية، فقد انتصر في 22 مباراة من أصل 32 غاب عنها، وسجّل 69 هدفًا بنسبة تتعدى هدفين لكل مباراة، والأكثر تميزًا أن الفريق تلقّى 3 خسارات فقط، ما ينسف فكرة تأثير صلاح الهائل "رقميًا".

تأثير صلاح .. أرقام ليفربول من دون اللاعب
مباراةانتصارتعادلخسارةأهداف مسجلة
32227369
صلاح متحسرًا على ضياع كأس أمم إفريقيا بعد الخسارة من السنغال في نسخة 2021 (Reutres)
صلاح متحسر على ضياع كأس أمم أفريقيا بعد الخسارة من السنغال في نسخة 2021 (Reutres)


تأثير صلاح | ما أرقام ليفربول التفصيلية معه وبدونه؟

رقميًا، تبدو أحوال ليفربول أفضل من دون صلاح، فالفريق يسجّل أكثر (2.3 هدف لكل مباراة) مقابل (2.2 هدف) معه.

كما بلغت نسبة انتصارات الفريق 70% من دونه، وفي المقابل تقل في وجوده وتصل إلى 63%، لكن وجهة النظر الرقمية لا تعكس الحقيقة بنسبة 100% غالبًا، ولا يمكن الاعتماد البحت على الكم، لذلك هناك مجال للنقاش في مدى تأثير صلاح في ليفربول.

التفسير الأكثر منطقية، أن المدرب كلوب صنع منظومة حديدية لا تتأثر بحدّة ولا تنهار بالكليّة بغياب أحد عناصرها الرئيسيين، فالجميع يلعب ويستطيع تعويض الآخر ولو جزئيًا، بل وأضف على ذلك، الجميع يتقن اللعب بنفس الطريقة التكتيكية والفنيّة.

لم يغب صلاح كثيرًا عن الفريق، فقط 32 مباراة على مدار 6 مواسم ونصف، بمعدّل 5 مباريات في الموسم، وهذه أعداد ليست كافية للحُكم على مدى تأثّر الفريق فعليًا بغيابه، ربما إن غاب بضعة أشهر أو نصف موسم يمكننا الحكم المنطقي حينها.

تأثير صلاح | أرقام ليفربول معه وبدونه
مع صلاحالإحصائيةمن دون صلاح
332مباراة32
63%نسبة الفوز70%
2.2أهداف مسجلة لكل مباراة2.3
1أهداف مستقبلة لكل مباراة1
شارك: