بعد واقعة بنزيما وسانتو.. أشهر 5 خلافات بين لاعبين ومدربين

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-23 23:57
الفرنسي كريم بنزيما لاعب الاتحاد السعودي (Twitter:ITtihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قالت صحيفة (الشرق الأوسط) اليوم الأربعاء 23 أغسطس/ آب، إن النجم الفائز بالكرة الذهبية العام الماضي، كريم بنزيما (35 عامًا) قد دخل في خلافات شديدة مع مدربه البرتغالي في فريق اتحاد جدّة السعودي، نونو سانتو.

وقال مصدر مطلّع لـ(الشرق الأوسط) إن سانتو رفض منح بنزيما شارة قيادة الفريق، وأن المدرب المخضرم (49 عامًا) لم يُرِد التعاقد مع اللاعب في الأساس، لأنه -على حد وصفه- لا يناسب منهجه التكتيكي في التدريب.

بنزيما -وحسب المصدر- أبلغ المفاوض السعودي الذي لعب دورًا في جلبه إلى الاتحاد، سعد اللذيذ، أن المدرب سانتو يعامله بطريقة غير احترافية، وأن أوضاعه مع الفريق غير مطمئنة، ما أثار الجدل في الأوساط الرياضية السعودية.

بنزيما وفد لتوّه إلى الاتحاد قادمًا من ريال مدريد الإسباني في صفقة مجّانية، وقد دشّن انطلاقة قوية عندما سجّل 3 أهداف في البطولة العربية للأندية، غير أنه تراجع ولم يهز الشباك في أول جولتين من الدوري السعودي.

ومع دخول بنزيما في خلافات مع المدرب سانتو، نرصد عبر winwin  أبرز 5 حالات خلاف مشابهة في عالم كرة القدم.

رونالدو وتين هاغ (مانشستر يونايتد)

أسهم وصول المدرب الهولندي، إيريك تين هاغ، إلى مانشستر يونايتد مطلع الموسم الماضي (2022-2023) بشكل مباشر في رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو، حيث أجلسه احتياطيًا أغلب مباريات النصف الأول من الموسم.

خلافات تين هاغ مع رونالدو، أجبرت أفضل لاعب في العالم 5 مرّات، على الرحيل صوب النصر السعودي في منتصف الموسم، وفي الحقيقة نشبت المناوشات بينهما في الفترة التحضيرية حينما تخلّف رونالدو عن الحضور لمعسكر الفريق.

رونالدو أشعل الأمور تمامًا حينما عقد مقابلة مع الصحفي البريطاني الشهير بيرس مورغان في نوفمبر 2022، وقال إنه تعرّض للخيانة وأشار إلى وجود أشخاص -بخلاف المدرب تين هاغ- داخل مانشستر يونايتد أجبروه على الرحيل.


إبراهيموفيتش وغوارديولا (برشلونة)

لم يستمر السويدي المعتزل منذ عدة أسابيع، زلاتان إبراهيموفيتش، سوى موسم واحد فقط مع برشلونة وهو (2009-2010) ليرحل بعدها إلى ميلان الإيطالي، نتيجة خلافات متشعبة مع المدرب بيب غوارديولا، الذي كان قد تسلّم مهامه للتو.

في كتاب يسرد سيرته الذاتية، وصف إبراهيموفيتش غوارديولا بأبشع الكلمات، وأوضح أن المدرب لم يستغل إمكاناته بالشكل الصحيح في برشلونة،  وأطلق تصريحًا شهيرًا، بأن بيب كان كمثل الذي اشترى سيارة فيراري ثم قادها وكأنها فيات.

لا يزال الطرفان يتبادلان التصريحات الهجومية بين الحين والآخر، وكان أحدثها حينما قال إبراهيموفيتش عام 2022 إن مدى تطوّر النرويجي إيرلينغ هالاند في مانشستر سيتي، مرهون بمدى عجرفة غوارديولا وحالته المزاجية.

إبرا
غوارديولا يُخرج إبراهيموفيتش مباراة برشلونة وإنتر ميلان - إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2009-2010 (Getty)


كاسياس ومورينيو (ريال مدريد)

تنظر جماهير ريال مدريد إلى حارس المرمى، إيكر كاسياس نظرة أحد أهم رموز (لوس بلانكوس) على الإطلاق، فقد قاد الفريق إلى 3 ألقاب في أبطال أوروبا، أعوام 2000 و2002 و2014، وحصد كأس العالم مع إسبانيا نسخة 2010.

لكن ذلك لم يُثنِ المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن دق مسامير الخلاف في نعش علاقته بكاسياس، حيث اتهمه عام 2011 بتسريب أخبار الفريق قبل إحدى مباريات الكلاسيكو، ثم أجلسه احتياطيًا لاحقًا في مباريات عديدة، لتنتهي القصّة برحيل كاسياس عام 2015.

وصفت وسائل إعلام إسبانية معاملة مورينيو لكاسياس بالقاسية والمجحفة، بيد أن المدرب دافع عن نفسه وقال إنه أراد من اللاعب أن يكون صارمًا تجاه لاعبي برشلونة؛ لكن كاسياس أظهر نقيض ذلك، وكان ودودًا للغاية معهم.

مورينيو
المدرب مورينيو والحارس كاسياس - من معسكر ريال مدريد الإعدادي في الولايات المتحدة لموسم 2012-2013 (Getty)


بيكهام وفيرغسون (مانشستر يونايتد)

صعد الجناح الإنجليزي ديفيد بيكهام إلى الفريق الأول لـمانشستر يونايتد عام 1993 بأمر من المدرب الإسكتلندي أليكس فيرغسون، واستمر مع (الشياطين الحمر) 11 موسمًا متتاليًا، قبل أن يرحل باتجاه ريال مدريد عام 2003.

مع أن فيرغسون هو مَن اكتشف بيكهام ومنحه الفرصة للظهور في 400 مباراة مع مانشستر يونايتد، فهو أيضًا مَن كتب نهاية مسيرته مع الفريق، حيث ألقى حذاءً على وجهه بعد الخسارة من أرسنال في كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2003.

رحل بيكهام بعد واقعة الحذاء بأسابيع وسط حالة جدل واسعة بالصحافة البريطانية، وكتب فيرغسون في كتابٍ يتناول سيرته الذاتية أنه اتخذ القرار المصيب بالموافقة على رحيل بيكهام إلى ريال مدريد، وكتب نصًّا: "اللاعب شعر وكأنه أكبر من المدرب".
 

بيكهام
بيكهام ينصت إلى تعليمات المدرب فيرغسون - من مباراة مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي 1996 (Getty)


بالوتيلي ومانشيني (مانشستر سيتي)

اشتهر المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي بسلوكياته الغريبة ومزاجه المتقلب، فقد تسبب عراك بالأيدي مع مدربه الإيطالي روبرتو مانشيني في رحيل اللاعب الأسمر عن مانشستر سيتي في منتصف موسم (2013-2014).

اشتبك بالوتيلي ومانشيني في مطلع شهر يناير/ كانون الثاني 2013، وبعد أيام قليلة أعلن مانشستر سيتي عن رحيل اللاعب صوب ميلان الإيطالي مقابل 20 مليون يورو، لتنتهي مسيرة بالوتيلي مع (سكاي بلوز) تمامًا.

مانشيني
عراك المدرب مانشيني مع بالوتيلي في تدريبات مانشستر سيتي عام 2023 (Eurosport)
شارك: