بطموح أولمبي.. 16 منتخبًا يتنافسون في كأس آسيا تحت 23 عامًا

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-15 10:32
قطر تتأهب لاستضافة بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا (QNA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتأهب قطر لاستضافة النسخة السادسة تاريخيًا من بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا لكرة القدم، والمُقررة إقامتها إعتبارًا من اليوم 15 أبريل/ نيسان الجاري، وتستمر حتى 3 مايو/ أيار المقبل، بمشاركة 16 منتخبًا.

وتم توزيع المنتخبات الـ16 المشاركة إلى 4 مجموعات. وتنص قواعد البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لكل مجموعة إلى ربع النهائي.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب النهائي للبطولة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، فيما يخوض المنتخب صاحب المركز الرابع "مواجهة إقصائية" مع نظيره في كأس أفريقيا للفئة السنية ذاتها (غينيا)، من أجل مقعد إضافي في الأولمبياد.

ومن المُقرر أن تُقام منافسات كأس آسيا تحت 23 عامًا "قطر 2024" في 4 ملاعب، شاركت كلها في استضافة البلاد الناجحة لنهائيات كأس آسيا للكبار هذا العام، وهي ملاعب "خليفة الدولي" و"الجنوب" و"جاسم بن حمد" و"عبد الله بن خليفة". وكان ملعبا "خليفة" و"الجنوب" من ضمن 8 ملاعب قطرية استضافت نهائيات كأس العالم 2022.

مجموعات كأس آسيا تحت 23 عامًا "قطر 2024"

  • المجموعة الأولى: قطر، أستراليا، الأردن، إندونيسيا.
  • المجموعة الثانية: اليابان، كوريا الجنوبية، الإمارات، الصين.
  • المجموعة الثالثة: السعودية، العراق، تايلاند، طاجيكستان.
  • المجموعة الرابعة: أوزبكستان، فيتنام، الكويت، ماليزيا.


الأبطال السابقون بكامل قوتهم

سيتنافس جميع الفائزين الخمسة السابقين باللقب، على أن يصبحوا أول فريق يرفع الكأس للمرة الثانية، مع وجود المنتخب السعودي المدافع عن اللقب، والفائزون السابقون الآخرون هم العراق (2013)، واليابان (2016)، وأوزبكستان (2018)، وكوريا الجنوبية (2020).

السعودية في الواجهة

وصلت السعودية إلى النهائي في 3 من النسخ الخمسة السابقة؛ حيث حصلت على المركز الثاني في عامي 2013 و2020، قبل أن تضع يديها أخيرًا على الكأس قبل عامين.

إندونيسيا تنضم إلى قائمة المشاركين

منتخب إندونيسيا هو المنتخب الوحيد الذي سيشارك لأول مرة في البطولة، ليصبح الفريق الـ25 الذي يشارك في كأس آسيا تحت 23 عامًا، منذ نسخة 2013.

نورتشاييف يطمح بمواصلة التألق

يسعى حسين نورتشاييف، لاعب منتخب أوزبكستان، إلى نقل مستواه المميز في التصفيات إلى النهائيات، حيث سجل المهاجم 6 أهداف. اللاعبون الآخرون الذين هزوا الشباك بانتظام في التصفيات من ضمن المشاركين في النهائيات هم العراقي رضا فاضل (4)، السعودي عبد الله رديف (4)، والكويتي سلمان محمد (4).

قوة هجومية ضاربة

كان منتخب العراق، بطل نسخة 2013، هو الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في التصفيات بمجموع 21 هدفًا، بفارق هدفين عن بطل نسخة 2018 أوزبكستان. وجاءت السعودية في المركز الثالث بمجموع 12 هدفًا.

صلابة دفاعية

حجزت إندونيسيا واليابان والأردن وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات أماكنها في النهائيات دون أن تهتز شباكها، ولو مرة واحدة، في التصفيات.

شارك: