بريان ساراغوسا.. كيف تبدو صفقة بايرن ميونخ الجديدة؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-07 10:29
بريان ساراغوسا لاعب فريق بايرن ميونخ الجديد من تدريبات منتخب إسبانيا (AFP)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خطا بايرن ميونخ خطوة استباقية نحو الإعداد للموسم القادم وذلك بعدما أتم تعاقده مع جناح غرناطة بريان ساراغوسا، في صفقة قُدِّرت بـ 15 مليون يورو، سيتم فيها السماح للجناح الإسباني بالاستمرار مع فريقه حتى نهاية الموسم لينضم إلى صفوف البايرن في صيف 2024.

ساراغوسا لفت الأنظار منذ أن كان يلعب مع غرناطة في دوري السيغوندا (الدرجة الثانية الإسبانية) قبل أن يصعد مع فريقه الأندلسي لليغا ليقدم موسمًا لافتًا جدًا حتى الآن، ذلك الأداء الرائع الذي قدمه أمام برشلونة في المباراة التي انتهت بالتعادل (2-2) عندما سجّل هدفي فريقه وكاد يسجل الهاتريك في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع لولا اصطدام تسديدته بالقائم الأيسر لحارس برشلونة مارك أندريه تير شتيغن.

بمهارة فائقة، ساراغوسا يسجل في شباك برشلونة

يلعب ساراغوسا جناحًا أيسر؛ لكن مدربه أحيانًا ما يلجأ لإشراكه في الجناح الأيمن أو كرأس حربة ثانٍ في بعض المباريات، ويمتاز بسرعة كبيرة جدًا خاصة سرعته بالكرة التي تمكنه من الإفلات من منافسيه بمجرد تجاوزه إياهم.

المثير أن ساراغوسا -22 عامًا- يُعد لاعب شوارع، ولم يَخُنّا التعبير هنا فهو بالفعل لم يتأسس في قطاعات ناشئين بالشكل المفهوم بل كان ناديه الاحترافي الأول هو غرناطة الذي انضم إليه في عام 2019 أي في عمر الثامنة عشرة.

لذلك يمكن ملاحظة كم تبدو مراوغاته فطرية وذات طابع جريء لا تخطئه العين، فكرة الشوارع لا تعرف كثيرًا معنى التراجع للخلف أو الاحتياج للزميل أو الخوف من الفشل في المراوغة، وهو أمر إيجابي جدًا للاعب مهاري مثل الدولي الإسباني الذي انضم لمنتخب بلاده مؤخرًا ليخوض مباراته الأولى أمام إسكتلندا ليصبح أول لاعب ينضم لمنتخب لا روخا منذ أن انضم أنخيل كاستيانوس إلى صفوف إسبانيا في 1974.

مهارة عالية لسراغوسا في التسديد والمراوغات

ساراغوسا هو أكثر من قام بانطلاقات ناجحة في الدوري الإسباني هذا الموسم بواقع 40 انطلاقة متفوقًا على جناح أتلتيك بيلباو، نيكو ويليامز، صاحب الـ35 انطلاقة، ويبدو أقرب اسم مألوف للمتابعين في هذه القائمة هو فينيسيوس جونيور ورودريغو صاحبا الـ30 انطلاقة، كما نجح جناح غرناطة في تسجيل 5 أهداف وصناعة اثنين خلال 14 مباراة لعبها مع فريقه هذا الموسم في الليغا.

ربما الشيء الوحيد الذي يعيب اللاعب هو قصر قامته وضعف بنيته. صحيح أن هذا الأمر يمنحه ميزة إضافية للمراوغة، لكن أحيانًا ما يحتاج لمساحة للانطلاق لأنه عندما يستدعي الأمر احتكاكًا بدنيًا قبل القيام بانطلاقاته الصاروخية فإن الأمر يصبح أصعب عليه.

هل ينجح في بايرن ميونخ؟

لا يختلف كل من تابع اللاعب على موهبته الواضحة، لكن إن كنت مدير أعماله لربما نصحته باتخاذ خطوة متوسطة بين غرناطة وبايرن ميونخ؛ لكن النقلة كبيرة جدًا من مستوى فريق يصارع الهبوط إلى مستوى فريق يسعى للفوز بكل مباراة يخوضها.

هذا لا يعني الحكم على اللاعب بالفشل، لكن حجم التحدي أمام ساراغوسا سيكون كبيرًا، فالحديث هنا عن منافسة كبيرة بمركز الجناح في بايرن ميونخ مع لاعبين من عينة ليروي ساني (أكثر من قام بانطلاقات ناجحة في أوروبا هذا الموسم بـ49 انطلاقة ناجحة).

مسألة عدم تدرجه في مراحل الناشئين بنادٍ احترافي قد تقف عائقًا أمام إلزامه بواجبات تكتيكية معينة مع النادي البافاري مقارنة بالحرية الكبيرة التي يحظى بها في غرناطة، وهو تحدٍ نجح فيه بعض اللاعبين وفشل فيه آخرون في ظل احتياج بعض اللاعبين المهاريين للثقة والحرية من المدربين لاتخاذ القرار المناسب، وهو أمر قد لا يناسب بعض هؤلاء المدربين فليس كل المدربين كارلو أنشيلوتي!

يبقى هناك تحدٍ إضافي لساراغوسا وهو أنه لم ينتقل لريال مدريد أو برشلونة بل إلى بايرن ميونخ، حيث لغة جديدة وثقافة جديدة وطقس جديد، ما سيفرض عليه اعتياد إضافي لأمور أعاقت بعض اللاعبين عن التطور، على أقل تقدير في بداياتهم مع أندية أخرى في دول مختلفة.

لكن الميزة تبقى في أن ساراغوسا لن ينضم في الشتاء، ما قد يمنحه فرصة أكبر لتعلم اللغة الألمانية من أجل المزيد من التواصل مع الزملاء، إلى جانب وجود فرصة للاعب وللنادي الألماني في تواصل أكبر وسعي لمنحه مساعدات استباقية في مسألة التأقلم مع الحياة وداخل الملعب.

وإن الموسم القادم لناظره قريب!..

شارك: