برشلونة وريال مدريد.. قمة نارية في كأس السوبر بالسعودية

2022-01-12 11:25
الكلاسيكو الرسمي الأول في التاريخ الذي يقام خارج الحدود الإسبانية (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

سيكون ملعب "الملك فهد" الدولي في الرياض مسرحا لمواجهة "كلاسيكو الأرض" الرسمية الأولى بين القطبين برشلونة وريال مدريد خارج إسبانيا، والتي تقام يوم الأربعاء 12 يناير/ كانون الثاني، في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، ويدخلها الفريق الملكي بوصفه المرشح الأبرز للفوز، بينما تسعى الكتيبة الكتالونية لتحقيق انتصار يعيد لها التوازن المفقود منذ بداية الموسم.

ويأتي سعي العملاقين لتحقيق اللقب الأول هذا الموسم في مواجهة من العيار الثقيل، وفي ظل حضور جماهيري سيقدر بنحو 30 ألف متفرج هو إجمالي التذاكر المتاحة لهذه القمة الكروية.

ويُعَدُّ هذا الكلاسيكو الأول ذا الصبغة الرسمية في التاريخ الذي يقام خارج الحدود الإسبانية، بينما التقى الغريمان من قبل في مناسبتين وديتين بعيدا عن البلاد، أولهما مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وانتهت المباراة بتفوق ملكي بهدف، بينما كانت الثانية قبل خمس سنوات في الولايات المتحدة وحسمها البلوغرانا بنتيجة (3-2).

وسيكون أسطورة برشلونة سابقا ومدربه الحالي تشافي هرنانديز أمام الاختبار الثالث الحاسم منذ جلوسه على مقعد المدير الفني، بعد أن كان أول اختبارين في دوري الأبطال، وانتهى الأول منهما بتعادل سلبي مع بنفيكا البرتغالي، وخسر المباراة الثانية بثنائية نظيفة من بايرن ميونيخ الألماني.

تشافي.. لم يعد هناك مجال للأعذار

في مواجهة اليوم، ستكون الأمور مختلفة بالنسبة لكتيبة تشافي التي لم يعد لها مجال للأعذار، لا سيما بعد مرور شهرين منذ توليه المهمة، بالإضافة إلى تحسن صورة الفريق معه على مستوى الأداء والنتائج، واستعادته بعض اللاعبين المهمين في تشكيلة الفريق بعد غيابهم لفترة بداعي الإصابة.

ويأتي على رأس هؤلاء العائدين لصفوف برشلونة النجم الواعد أنسو فاتي الذي افتقده الفريق منذ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أمام سيلتا فيغو، والثنائي بيدرو غونزاليس "بيدري" والوافد الجديد فيران توريس اللذينِ انضما لبعثة الفريق التي سافرت للرياض بعد ثبوت تعافيهما من فيروس كورونا.

ولم تتوقف الأنباء السارة لتشافي عند هذا الحد، بل إن لاعب الوسط الهولندي فرينكي دي يونغ والأوروغوياني رونالد أراوخو، انضما أيضا لقائمة البرسا لهذه المواجهة المرتقبة، وفي المقابل، سيغيب عن الفريق الثلاثي المصاب إريك غارسيا وسيرجي روبرتو ومارتن برايثوايت.

وعلى الجانب الآخر، يدخل الريال المباراة بترشيحات أكبر للفوز، لا سيما أن الأفضلية دانت له في آخر 4 مواجهات كلاسيكو، وجميعها كانت في الليغا، فضلا عن أن آخر مناسبة جمعتهما على لقب "سوبر" إسبانيا شهدت أيضا تفوق الريال ذهابا وإيابا.

كارلو أنشيلوتي يعول على مفاتيح لعب عديدة

الأمر لا يقتصر على تاريخ آخر مواجهات بين الفريقين فحسب، بل إن كتيبة الإيطالي كارلو أنشيلوتي تقدم أداء ثابتا منذ بداية الموسم، وتتصدر حاليا ترتيب الليغا بفارق 5 نقاط عن إشبيلية، بعد أن حسمت تأهلها لثمن نهائي دوري الأبطال، بينما ودع البرسا البطولة وتحول للدوري الأوروبي. ويريد الريال أن يؤكد هذا التفوق الذي تحقق بالفعل خلال النصف الأول من الموسم، لا سيما أنه جاء إلى الرياض بكامل قوامه.

ويعول أنشيلوتي في مواجهة برشلونة على عدد من مفاتيح اللعب وهي كثيرة في الفريق، وبشكل خاص الموهبة البرازيلية فينيسيوس جونيور الذي يقدم أداء رائعا هذا الموسم، إلى جانب القائد وهداف الليغا، الفرنسي كريم بنزيمة؛ إذ سجل هذا الثنائي منذ بداية الموسم 36 هدفا، أكثر من عدد الأهداف التي سجلها جميع لاعبي برشلونة (35 هدفا).

لكن نقطة الضعف الوحيدة في تشكيل أنشيلوتي تكمن في الجانب الأيمن؛ إذ إن الظهير الدولي داني كارفاخال عاد لتوه من الإصابة التي أبعدته أكثر من شهر عن الملاعب، ولم يخض سوى مرانين مع الفريق، وقد تحمل مشاركته في مباراة بهذا الحجم نوعا من المخاطرة.

أمر أخير قد يكون ذا دلالة في مباراة الأربعاء، هو أن الريال لم يخسر أي كلاسيكو منذ 2019، وتحديدا منذ 2 مارس/ آذار، عندما سقط بهدف في عقر داره في الليغا، وبعد ذلك انتهت مباراة واحدة بالتعادل السلبي، تلتها 4 انتصارات ملكية.

تشكيلة برشلونة المتوقعة ضد ريال مدريد في كأس السوبر الإسباني

تير شتيغن وداني ألفيس وجيرارد بيكيه وكليمان لينغليه وجوردي ألبا وسيرخيو بوسكيتس ونيكو وفرينكي دي يونغ وعثمان ديمبيلي وبابلو غافيرا "غافي" وفيران توريس.

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة ضد برشلونة في كأس السوبر الإسباني

تيبو كورتوا وداني كارفاخال وإيدير ميليتاو وديفيد ألابا وفيرلان ميندي وكاسيميرو وتوني كروس ولوكا مودريتش وماركو أسينسيو وفينيسيوس جونيور وكريم بنزيمة.

شارك: