برشلونة قد يغادر الدوري الإسباني حال إدانته في قضية نيغريرا 

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-02 15:05
الإسباني خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

لا تزال قضية نيغريرا تثير الجدل في الأوساط الرياضية الإسبانية؛ بسبب دفع برشلونة أموالًا لنائب رئيس لجنة الحكام السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا لأعوام طويلة، وبات الحديث يدور حاليًا حول العقوبات المحتملة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، على النادي الكتالوني والتي قد تحرمه من خوض البطولات الأوروبية.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية عن يومية "ماركا" الرياضية الإسبانية، قولها إن برشلونة يدرس إمكانية خوض بطولة بعيدًا عن قارة أوروبا، في حال تأكد توقيع عقوبة عليه في قضية نيغريرا. 

وأشارت تقارير إلى أن برشلونة دفع ما مجموعه أكثر من 7.3 مليون يورو لنيغريرا، الحكم السابق ونائب الرئيس السابق للجنة التحكيم الفنية للاتحاد الإسباني للعبة بين عامي 1994 و2018؛ وقد فتحت النيابة العامة تحقيقًا أوليًا في ربيع عام 2022 من أجل التحقق من الدافع وإطار هذه المدفوعات، بعد أن كشفت سلطات الضرائب عن مخالفات محتملة في دفع الضرائب من شركة مملوكة لنيغريرا.

وتوجد عدة خيارات أمام برشلونة؛ مثل لعب مباريات ودية ومحاولة خوض بطولات كفريق ضيف، وهو ما قد يجلب على النادي عائدات مالية جيدة، وستكون المسابقات الآسيوية هي الأولوية، لكن هناك سيناريوهات أخرى منها اللعب في أي دوري أوروبي حال حُرِم برشلونة من اللعب في إسبانيا.

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام إسبانية في مارس/ آذار الماضي أن الاتحاد الأوروبي فتح تحقيقًا في الأمر، ما يعني أن البلوغرانا قد يواجه عقوبة إذا تمّت إدانته، قد تصل في أسوأ الأحوال إلى حرمان برشلونة من المشاركة في المسابقات الأوروبية، وذلك اعتمادًا على المادتين 4.02 و4.03 من قانون العقوبات داخل يويفا. 

وأشارت تقارير إلى أن العقوبات لن تتوقف عند "يويفا" فحسب، بل يُمكن أيضًا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن يُوقِّع عقوبات على برشلونة؛ إذ يملك القدرة على خصم النقاط أو فرض الهبوط إلى الدرجة الدنيا، حيث تنص النقطة السادسة من المادة 27 في قانون فيفا على أن الهيئة الحاكمة لكرة القدم تحتفظ بالتحقيق والمقاضاة والمعاقبة على المخالفات الجسيمة التي تقع ضمن نطاق تطبيق هذا القانون وفي اختصاص الاتحادات أو المنظمات الرياضية الأخرى، إذا رأت ذلك مناسبًا في حالات معينة.

وحال إصدار أي عقوبات من جانب "يويفا" أو "فيفا" أو حتى القضاء أو الاتحاد الإسباني؛ فستكون لدى نادي برشلونة فرصة للاستئناف ضد أي قرار في محكمة التحكيم الرياضية.

شارك: