المغرب.. التكتيك والتشكيل المتوقع

2022-11-11 17:34
أرشيفية لمنتخب المغرب لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحلُّ بعد أيامٍ البطولة الأغلى، كأس العالم قطر 2022، مع الوصول إلى المنعطف الأخير وقبل الانطلاقة الرسمية، يأخذكم موقع winwin في مغامرة تكتيكية متعمقة مع منتخبات هذه النسخة، لنستعرض معًا أهم الخطط ومفاتيح اللعب وقائمة المنتخبات وأكثر من ذلك بكثير.

نتناول بالطرح المجموعة السادسة والتي تتصدر اهتمامات الجماهير المغربية بشكل خاص ثم الجماهير العربية جمعاء بشكل عام؛ بسبب مشاركة المنتخب المغربي للمرة السادسة في تاريخه المونديالي إلى جانب أعتى فرق الكوكب وهي منتخبات كرواتيا وبلجيكا، ثم الضيف العائد بعد غياب طويل منتخب كندا.

رغم أدائه المستقر ونجاحه في التصفيات الأفريقية بكل سهولة، إلا أن الإدارة في الاتحاد المغربي أعفت المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش من منصبه؛ بسبب اختلاف في أساليب الإدارة وقسوة في التعامل مع اللاعبين بصورة مفرطة، في الوقت الذي يحتاج فيه المغرب إلى جهود الجميع لتحقيق أفضل نتيجة إيجابية في المشاركة المونديالية السادسة، خاصة أن هذا الجيل يتمتع بقدرات وخبرات تؤهله لمقارعة الكبار وتحقيق نتائج إيجابية.

مسيرة البوسني، شابها الكثير من التخبط سواء في قائمة اللاعبين أو من الناحية الخططية وهذا ما انعكس على أداء المغرب عدة مرات، وكذلك خروجه من كأس الأمم الأفريقية في دور مبكر بعد أداء غير مقنع إطلاقًا.

طوال مسيرة المدرب والتي استمرت زهاء 3 سنوات خاض فيها 30 مباراة وحقق الفوز في 20 لقاء وتعادل 7 مرات وخسر 3. تبدو لغة الأرقام خادعة؛ نظرًا لعدم مواجهة المنتخب المغربي طيلة 3 سنوات منافسين أقوياء، إذ خاض 8 وديات أمام فرق أفريقية فقط، وخسر بثلاثية نظيفة أمام منتخب الولايات المتحدة في الودية الوحيدة التي كانت خارج حدود القارة السمراء. ناهيك عن تغييره في طريقة اللعب نفسها عدة مرات، مما جعل المنتخب المغربي يفقد سمة الشكل العام في الأداء وشخصية البطل.

أما خلال التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، فالأمر كان مغايرًا تمامًا، إذ نجح المنتخب المغربي في حصد العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات برصيد 18 نقطة، في مجموعة سهلة نسبيًا إذ كانت مكونة من غينيا بيساو وغينيا والسودان. ثم تأهل للمرحلة الثالثة والنهائية لمواجهة منتخب من التصنيف الثاني وهو منتخب الكونغو الديمقراطية إذ كانت المحصلة النهائية لمباراتي الذهاب والعودة (5-2) لصالح المنتخب المغربي.

اعتمد حاليلوزيتش خلال التصفيات على قائمة من 36 لاعبًا، واستخدم منهم فعليًا 29 لاعبًا، مع اللجوء إلى تغيير التشكيل ما بين 4-2-3-1 أو 3-5-2 أو 4-3-3 هجومية صريحة، بأسلوب لعب يميل إلى الكلاسيكية الدفاعية والاعتماد على الظهيرين مثل حكيمي على اليمين وآدم ماسينا على اليسار في طريقة لعب الدفاعية 5-3-2 ثم تتحول في حالة الهجوم إلى 3-5-2 نظرًا لقدرات لاعبين خط الدفاع الهجومية.

بعد عودة الروح وحالة الود والمصالحة التي نشرها المدرب الجديد وليد الركراكي مع لاعبيه وفتحهِ صفحة جديدة معهم، إليكم القائمة التي ستشارك في نهائيات كأس العالم قطر 2022، وكذلك التشكيلة الأساسية المتوقعة لخوض مباريات المونديال:

قائمة المغرب النهائية لكأس العالم قطر 2022

  • حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، رضا التكناوتي.
  • خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، نايف أكرد، رومان غانم سايس، أشرف داري،جواد الياميق، يحي عطية الله، بدر بانون.
  • خط الوسط: سفيان أمرابط، عبد الحميد الصابيري، سليم أملاح، عز الدين أوناحي، بلال الكنوس، يحيى جبران.
  • خط الهجوم: حكيم زياش، عبد الرزاق حمد الله، سفيان بوفال، أمين حارث، عبد الصمد الزلزولي، زكريا أبو خلال، إلياس الشاعر، يوسف النصيري، وليد شديرة.

تشكيلة المغرب المتوقعة في كأس العالم 2022

ياسين بونو 
نصير مزراوي - أشرف داري - رومان سايس - أشرف حكيمي
أمين حارث - سفيان أمرابط - سفيان بوفال
حكيم زياش - عبد الرزاق حمد الله - وليد شديرة
 

شارك: