التصفيات الأفريقية | العرب على الطريق الصحيح لبلوغ المونديال

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-13 15:06
منتخب تونس يتصدّر مجموعته في التصفيات الأفريقية (Facebook/FTF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجحت المنتخبات العربية في تقديم مستويات رائعة، بعد مرور 4 جولات على دور المجموعات من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026.

وتتصدر 6 منتخبات عربية مجموعاتها من أصل 9 مجموعات متاحة في التصفيات الأفريقية الراهنة، مما قد يمنح العرب تمثيلًا تاريخيًا في مونديال 2026، حال واصلت هذه المنتخبات تقديم عروضها القوية في المرحلة المقبلة.

موقع winwin يقلّب في أوراق المشاركة العربية عبر التصفيات الأفريقية، وفرص التأهل العربي إلى مونديال 2026، بالنظر إلى معطيات المجموعات التسعة المتاحة.

موقف قوي تعيشه مصر والمغرب

في المجموعة الأولى، يعيش منتخب مصر موقفًا قويًا هو الأفضل بين المنتخبات العربية الأفريقية، حيث يتصدر الترتيب برصيد 10 نقاط، جمعها من 3 انتصارات وتعادل وحيد، مع تسجيل لاعبيه 11 هدفًا، في الوقت الذي تلقت فيه شباك الفراعنة هدفين فقط.

المنتخب المصري يتصدر الترتيب بفارق 4 نقاط كاملة عن ملاحقه المباشر غينيا بيساو، مما يضع المصريين في موقف متميز للوصول إلى المونديال تحت قيادة المدرب حسام حسن والنجمين محمد صلاح ومحمود تريزيغيه متصدري قائمة هدافي التصفيات برصيد 5 أهداف لكل منهما.

أما موقف المنتخب المغربي فيبدو جيدًا في المجموعة الخامسة، حيث يتصدر الترتيب برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، وهي المجموعة التي تشهد ارتباكًا في مبارياتها بعد انسحاب إريتريا بصورة رسمية من التصفيات.

أسود الأطلس يتقدمون في الصدارة بفارق 6 نقاط عن أقرب الملاحقين تنزانيا، لكن المغرب بحاجة ماسة إلى تهدئة الأجواء في كواليسه الداخلية، مع كثرة الشائعات التي تحدثت عن خلافات بين المدرب وليد الركراكي وعدة نجوم أمثال حكيم زياش ويوسف النصيري.

تونس والسودان ونتائج رائعة في التصفيات الأفريقية

في المجموعة الثانية، يتصدر منتخب السودان الترتيب برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات وتعادل وحيد، علمًا أن المنتخب السوداني تمكن من تسجيل 7 أهداف مقابل تلقي شباكه هدفًا واحدًا فقط في 4 مباريات، مما يعكس الصلابة الدفاعية السودانية.

المنتخب السوداني يملك الحق كاملًا في الحلم بالوصول إلى المونديال، لكنه مطالب بالحذر؛ حيث يبتعد بفارق نقطتين فقط عن السنغال صاحبة المركز الثاني برصيد 8 نقاط، وهي واحدة من المنتخبات القوية في القارة السمراء.

أما تونس، فتحتل قمة المجموعة الثامنة برصيد 10 نقاط، جمعتها من 3 انتصارات وتعادل وحيد، بفارق نقطتين عن ناميبيا صاحبة المركز الثاني برصيد 8 نقاط.

ربما لم يقدم الهجوم التونسي القوة اللازمة بتسجيله 6 أهداف فقط في 4 مباريات، لكن الصلابة الدفاعية هي أفضل ما يميز "نسور قرطاج"؛ حيث فشل الخصوم في هز الشباك التونسية خلال 4 مباريات، مما يجعل زملاء منتصر الطالبي مرشحين للوصول إلى المونديال للمرة السابعة في تاريخهم.

صدارة جزائرية صعبة ومفاجأة جزر القمر

في المجموعة السابعة، يجد المنتخب الجزائري منافسة قوية من موزمبيق، حيث يتشاركان الصدارة برصيد 9 نقاط، مما يجعل "محاربي الصحراء" بحاجة ماسة إلى إعادة ترتيب أوراقهم في ملفات عدة خاصة على صعيد الجانب الدفاعي، حيث تلقت شباكهم 4 أهداف في 4 مباريات.

المطلوب أن يضع منتخب الجزائر أزماته جانبًا، والاعتماد سريعًا على قدرات المخضرم رياض محرز نجم الأهلي السعودي، فخبرة نجم مانشستر سيتي السابق ستكون كافية للوصول بالجزائر إلى مونديال 2026.

وفي المجموعة التاسعة، شكلت جزر القمر أكبر المفاجآت العربية السارة بحضورها في القمة بالشراكة مع غانا برصيد 9 نقاط، لكن حلم جزر القمر بالوصول إلى كأس العالم، قد يصطدم بقوة "النجوم السوداء" بانتظار ما ستحمله هذه المجموعة في الختام.

المنتخب الليبي يزاحم الكاميرون

في المجموعة الرابعة، يتمسك المنتخب الليبي بحلم الوصول إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخه، حيث يحتل وصافة الترتيب برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة واحدة خلف المتصدر المنتخب الكاميروني، حيث تنازلوا عن الصدارة بعد التعرض لأول هزيمة في التصفيات.

"فرسان المتوسط" يدركون صعوبة المهمة، لكن محاولة استغلال الأزمات التي يعيشها المنتخب الكاميروني، إلى جانب الاستقرار الذي يعيشه منتخب ليبيا تحت قيادة المدرب الصربي ميتشو، قد يسهمان في كسب الرهان والتأهل إلى كأس العالم.

شارك: