المغربي بلال الخنوس يحقق حلم جدّه!

2022-12-17 21:53
المغربي بلال الخنوس لاعب نادي جينك البلجيكي من مباراة المغرب وكرواتيا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

لم يخيّب بلال الخنوس أمل جدّه، حيث حمل اليافع المولود في بلجيكا ألوان بلد جذوره المغرب وشارك بعمر الثامنة عشرة في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم قطر 2022 في كرة القدم والتي خسرها "أسود الأطلس" أمام كرواتيا 2-1، السبت على استاد خليفة الدولي.

وقالت والدته قبل الفوز الرائع على إسبانيا في ثمن النهائي لموقع "سبورتسا" البلجيكي "لعب ابننا مع المنتخب البلجيكي (للفئات العمرية). وطلب منه جدّه اللعب مع بلد جذوره في حال امتلاكه للخيار، وهذا ما قام به. ومن الرائع أن يتم اختياره لخوض كأس العالم وهو بعمر الثامنة عشرة. ونأمل أن يمنحه المدرب بضع دقائق".

وهذا ما حصل، فبعد ست مباريات حقق فيها المغرب إنجازاً تاريخياً وأصبح أول منتخب أفريقي وعربي يبلغ نصف نهائي كأس العالم، دفع المدرب وليد الركراكي بأصغر لاعب في تشكيلته الأساسية والتي أجرى عليها ثلاث تغييرات فقط مقارنة مع نصف النهائي الذي خسره أمام فرنسا 0-2.

بدأ الخنوس المولود في 10 أيار/مايو 2004 مرتبكاً، فحفّزه قدوته قائد الفريق حكيم زياش، ثم دخل في الأجواء تدريجياً وبدا مرتاحاً أكثر. وظهر فعلياً في الدقيقة (32)، عندما لعب تمريرة في العمق لسفيان بوفال وأهدرها داخل المنطقة.

لكن الدقيقة (42) لم تبتسم له كثيراً عندما كانت النتيجة متعادلة 1-1، فبعد افتكاكه الكرة على مدخل منطقة الحارس ياسين بونو، خسرها لتصل إلى ميسلاف أورتشيتش الذي سجّل الهدف الثاني قبل الدخول إلى غرف الملابس.

ويلعب الشاب اليافع ببرودة أعصاب يخرقها تسارع قوي في حال أخطأ في أي تمريرة، إلى أن استُبدل في الدقيقة (56) فخرج معانقاً الركراكي ومفسحاً المجال لعز الدين أوناحي.

هازارد يهدي قميص بلال الخنوس لابنه

وُلد الخنوس في الضواحي الشمالية من العاصمة البلجيكية بروكسل، وهو من بين أحد 14 لاعباً في تشكيلة المغرب مولودون خارج البلاد. وهو من أشبال نادي أندرلخت العريق، قبل أن ينتقل إلى جينك بعمر الخامسة عشرة.

ودافع عن منتخبات بلجيكا تحت 15 و16 و18 عاماً قبل أن يواجهها على مقاعد البدلاء في دور المجموعات ويشاهد رفاقه يساهمون في إقصائها 2-0، وقال قبل تلك المواجهة "سأكون متحمساً أمام بلجيكا ولكن ليس أكثر من المباريات الأخرى، وستكون فقط أكثر خصوصية قليلاً".

وقال بعد الفوز على "الشياطين الحمر": "هذا رائع، لقد قاتلنا حتى النهاية، وسجلنا هدفين جميلين"، وعلّق على أسلوب فريقه قائلاً"هذا أسلوبنا وهو أن نترك الخصم يلعب ونستفيد من أخطائه".

صور نجل هازارد بقميص الخنوس

وبعد تلك المباراة، جذب الأضواء بعدما ألبس النجم البلجيكي إدين هازارد قميصه لأحد أطفاله الصغار الذي يشجع نادي جينك ومُعجب بالخنوس.

مدرب جينك يعدد خصال الخنوس ويطالبه بالحسم

وفي تموز/يوليو 2020، وقّع على أول عقد احترافي، وفي موسم 2022-2023 خاض 15 مباراة في الدوري البلجيكي مع جينك ومرر كرة حاسمة.

ويقول مدرّب جينك فاوتر فرانكن بشأنه "يضيف بلال الاستقرار إلى الفريق، ولكنني أعتقد أن بمقدوره أن يكون أكثر حسماً. ولا يمكن العمل على ذلك سوى بخوض المباريات".

ويروي اللاعب الذي تقدر قيمته السوقية بـ4,5 ملايين يورو بحسب موقع "ترانسفير ماركت"، أن مدرب بلجيكا المستقيل الإسباني روبرتو مارتينيز حاول استقدامه إلى مركز تدريب بلجيكا، ولكنه رفض مفضلاً اللعب مع بلد جذوره قائلاً"اختيار المغرب قرار نهائي بالنسبة لي، وأنا فخور جدًا بفعل ذلك من أجل أجدادي".

وعاش الخنوس تجربة رائعة مع المغرب خلال مشواره الخيالي في المونديال القطري بالقول"لا أصدّق أني أعيش هذه التجربة بعمر الثامنة عشرة، وأن أكون بين لاعبين مماثلين.. زيّاش يُعدّ قدوة لي، وأشاهده مذ كنت طفلاً يلعب مع أياكس أمستردام. وها أنا اليوم أجلس بجانبه في غرف الملابس. وهذا رائع".

ويروي والده وعيناه غارقتان بالدموع قبل مباراة إسبانيا "هو سعيد جداً جداً، فوق الغيوم. وهذه تجربة جميلة جداً لشاب بعمر الثامنة عشرة... ولم نكن نتوقع استدعاءه إلى التشكيلة أبداً .. وقد أصابتنا القشعريرة عندما استدعي.. وتأثرنا كثيراً. وكانت فرحة لا يمكن وصفها.. وأنا فخور كثيراً به".

وبخصوص المشاركة التاريخية للمنتخب المغربي في كأس العالم 2022 قالت والدة الخنوس: "عندما ننظر إلى ما قدّمه اللاعبون في فترة ثلاثة أشهر، نجد أنهم أسود حقيقيون".

شارك: