العين يصطدم بيوكوهوما في رحلة البحث عن لقب آسيوي جديد

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-10 13:11
صورة جماعية للاعبي نادي العين الإماراتي (facebook/alainfcae)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يبحث فريق العين الإماراتي عن ثاني ألقابه في مسابقة دوري أبطال آسيا، ويأمل الفريق العيناوي أن يُنهي مشاركته بآخر نسخة من دوري الأبطال الآسيوي بصيغته الحالية، بالتتويج باللقب على غرار ما فعل عندما دشّن مشواره فيها عام 2003، عندما يحل ضيفًا على يوكوهوما مارينوس الياباني السبت في ذهاب الدور النهائي.

وتقام مباراة الذهاب العين ويوكوهوما، ظهر غد السبت الموافق 11 مايو/ أيار، في ملعب "يوكوهاما"، على أنّ تُقام مواجهة الإياب في ملعب "هزاع بن زايد" وذلك يوم السبت 25 مايو.

وكان العين الإماراتي قد نجح في إحراز لقب أول نسخة على حساب تيرو ساسانا التايلاندي، بعدما فاز ذهابًا في العين (2-0) وخسر إيابًا (1-0)، وذلك في عام 2003.

واستحدث دوري أبطال آسيا كبديل لبطولة الأندية الآسيوية، ومرّ على مدى 21 عامًا بتغييرات عدّة على صعيد عدد الفرق المشاركة، على أنّ تكون نسخة 2023-24 الأخيرة بصيغتها الحالية؛ حيث أعلن الاتحاد الآسيوي تغييرات شاملة في مسابقات الأندية، خصوصًا دوري أبطال آسيا للنخبة الذي سيقام اعتبارًا من موسم 2024-25 ليضمّ في نسخته الجديدة 24 فريقًا بدلًا من 40 كما هو متبع حاليًّا.

مشوار استثنائي لنادي العين الإماراتي

وعرف العين الإماراتي حضورًا مميّزًا في دوري أبطال آسيا، إذ شارك 17 مرة وأهدى الإمارات لقبها الوحيد، فضلاً عن تأهله مرتين للنهائي وذلك في 2005 و2016، لكنه فشل في زيادة غلته أمام الاتحاد السعودي (1-1 و2-4) وتشونوبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (1-2 و1-1) تواليًا.

ويعوّل "الزعيم"، حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب الدوري الإماراتي (14 مرة)، على سجله الاستثنائي في النسخة الحالية، بعدما تصدر مجموعته بخمسة انتصارات، ثم عبر ثمن النهائي على حساب ناساف الأوزبكستاني (0-0 و2-1)، قبل أنّ يتوّج مشواره الرائع بتخطي النصر السعودي بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في ربع النهائي (1-0 و3-4 بعد التمديد ثم 3-1 بركلات الترجيح)، ومواطنه الهلال حامل اللقب أربع مرات في نصف النهائي (4-2 و1-2).

هزيمة محلية

وخلافًا للمشوار القاري المظفر، تعثر العين محليًّا وخرج من كل البطولات المتاحة، آخرها أمام منافسه التقليدي الوحدة (0-1) في نهائي كأس الرابطة في 3 مايو.

وقام المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو المدير الفني للفريق العيناوي بخطوة جريئة، عندما استبعد التوغولي لابا كودجو أفضل هداف أجنبي في تاريخ العين بالدوري الإماراتي برصيد 98 هدفًا، من القائمة التي ستخوض مباراة يوكوهوما السبت.

وكان كودجو، صاحب الستة أهداف في النسخة الحالية، قد غاب عن مباراتي النصر في ربع النهائي ثم ذهاب نصف النهائي أمام الهلال بسبب الإصابة، وتكرّر الغياب في الإياب أمام الأخير، لكن هذه المرّة لأسباب فنية.

ويأتي قرار كريسبو بعدما نجح رهانه على الجناح المغربي سفيان رحيمي الذي حوّله إلى قلب هجوم، حيث سجل ستة أهداف من أصل تسعة لفريقه في شباك النصر والهلال، كما سجل ثلاثية (هاتريك) أمام عجمان في الدوري المحلي، لأوّل مرة منذ انضمامه إلى العين في 2021.

ويتصدّر رحيمي ترتيب هدافي دوري الأبطال (11 هدفًا)، ويمتلك فرصة معادلة الرقم القياسي في البطولة على الأقل (13) والمسجّل باسم البرازيليين موريكي الذي سجّل هذا العدد من الأهداف بقميص غوانغجو إيفرغراندي الصيني في 2013، ومواطنه أدريانو الذي تمكن من تسجيل 13 هدفًا أيضًا مع سيول الكوري الجنوبي في 2016، فضلًا عن نجم السد القطري الدولي الجزائري بغداد بونجاح الذي أحرز نفس العدد من الأهداف في 2018.

يوكوهوما يتطلع لكتابة التاريخ

وخلافًا للعين، فإن يوكوهوما مارينوس الذي انتظر 34 عامًا ليتأهل إلى النهائي الثاني في تاريخه بالبطولة القارية، يتطلع إلى كتابة التاريخ ويتوج باللقب للمرة الأولى.

وحلّ الفريق الذي تملك مجموعة "سيتي فوتبول غروب" المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات بنسبة 20% من أسهمه، وصيفًا في نسخة 1990 وراء لياونينغ الصيني (1-2 و1-1)، عندما كان باسم نيسان يوكوهاما، ثم ودّع من دور المجموعات في أربع نسخ متتالية بين 1997 و2014، وتأهل إلى ثمن النهائي في 2020 و2022.

ويدين يوكوهاما بإنجازه إلى مدربه الأسترالي هاري كيويل الذي تألق في مسيرته كلاعب في الملاعب الإنجليزية مع ليدز يونايتد وليفربول، وأحرز مع الأخير لقب دوري أبطال أوروبا في 2005 على حساب ميلان الإيطالي، الذي كان يلعب في صفوفه آنذاك كريسبو مدرّب العين الحالي.

شارك: