الصين تعتذر عن عدم استضافة بطولة كأس آسيا 2023

2022-05-14 14:30
منتخب قطر بطل كأس آسيا في نسختها الأخيرة عام 2019 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبلغ الاتحاد الصيني لكرة القدم، السبت 14 مايو/ أيار، اتحاد الكرة الآسيوي بشكل رسمي بعدم قدرته على استضافة نهائيات كأس آسيا عام 2023، التي تَقرَّر انطلاقها في 10 مدنٍ صينيةٍ خلال الفترة من 16 يونيو/ حزيران إلى 16 يوليو/ تموز 2023.

وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي الرسمي، فإن القرار تمّ بعد مشاورات مكثفة مع الاتحاد الصيني، حيث قام الأخير بإعلام الاتحاد الآسيوي بعدم قدرته على استضافة نهائيات كأس آسيا العام المقبل.

وكان الاتحاد الآسيوي قد اختار الصين لاستضافة الحدث الآسيوي يوم 5 يونيو/ حزيران 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية في باريس، وخلال الفترة الماضية عمل الاتحاد الآسيوي عن قرب مع الاتحاد الصيني واللجنة المحلية المُنظِّمة لكأس آسيا 2023، وتم قطع خطوات مهمة، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة والكشف العام الماضي عن استكمال أعمال البناء في إستاد شنغهاي باندونغ الجديد.

وأوضح الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي أنه أخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، والتي أدّت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة، وأعرب عن تقديره للصين والاتحاد الصيني واللجنة المحلية المُنظِّمة لكأس آسيا 2023، والذين قاموا باتخاذ هذا القرار الصعب، ولكن كما ورد كان ضروريًا من أجل المصالح المُشترَكة لكأس آسيا 2023.

وخلال الفترة المقبلة، سيكون لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الوقت الكافي من أجل تقييم الموقف بخصوص استضافة كأس آسيا 2023، وستتم مواصلة العمل عن قرب مع الشركاء التجاريين وكافة أطرف اللعبة من أجل تحديد الخطوات المقبلة، على أن يتم الإعلان في الوقت المناسب عن الخطوات المقبلة المتعلقة باستضافة نهائيات كأس آسيا العام المقبل.

هل تستضيف قطر كأس آسيا 2023؟

ويُنتظر خلال الفترة المقبلة اختيار الدولة التي ستستضيف كأس آسيا 2023، وهناك 4 دول تقدمت بملفات استضافة كأس آسيا 2027 وهي النسخة المقبلة بعد نهائيات الصين، ويعتبر الملف القطري والسعودي الأبرزين مقارنةً بالملفين الهندي والإيراني؛ ولكن الملف القطري يعتبر الآن الأكثر جاهزية؛ بحكم أن قطر سوف تستضيف نهائيات كأس العالم 2022.

وكما هو معلوم للجميع، تتوفر في قطر، حاليًا، كافة المقومات من ملاعب وبنية تحتية وغيرها من أمور التنظيم التي تجعل من منحها حق الاستضافة أمرًا واردًا بقوة، خصوصًا بعد أن قام وفد المتابعة والتفتيش في الاتحاد الآسيوي بزيارة جميع المنشآت القطرية في أبريل/ نيسان الماضي، وأبدى إعجابه بكل ما تم توفيره في الملف القطري من أجل المنافسة على نسخة 2027.

شارك: