الصحف العالمية: المغرب وحده على سقف العالم

2022-12-07 17:57
المنتخب المغربي يحتفل بالفوز على نظيره الإسباني في ثمن نهائي مونديال قطر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في استعراضنا لأهم ما نشرته صحف العالم على اختلاف جنسياتها ولغاتها عن نهائيات كأس العالم قطر 2022 حرصنا على التركيز على الصحف التي وضعت صور المنتخب المغربي في أغلفتها وصدر صفحاتها الأولى.. ونظرًا لضيق المساحة اكتفينا بعشر صحف فقط من أصل مائة صحيفة ومجلة أو أكثر.

البداية من المغرب وصحيفة الصباح (لو ماتين) السياسية اليومية التي تصدر باللغة الفرنسية وصورة لفرحة اللاعبين أمرابط والزلزولي وزملائهم بعد تسجيل حكيمي للركلة الفاصلة.. وعنوان عريض (فائزون على إسبانيا، المغرب ضمن قائمة أفضل الفرق في العالم).

المغرب تسقط مركز كرة القدم

في صفحتها الأولى نشرت صحيفة الرياضية السعودية اليومية المتخصصة نفس الصورة التي نشرتها لو ماتين المغربية، ولكن بمساحة واتساع أكبر لتشمل مجموعة من 11 لاعبًا لحظة فرحتهم القصوى والعنوان (المغرب تسقط مركز كرة القدم).. وفي صفحتها الثامنة كانت الصور أوفر والعناوين أكثر (المغرب يصنع التاريخ بالدفاع القوي).

صحيفة الرياضية

 إنجاز تاريخي للمغرب

في أعلى صدر صفحتها الأولى خصصت صحيفة العربي الجديد الدولية الثلث الأعلى لكأس العالم وصورة عناق لاعبي المغرب بعد الفوز والعنوان (إنجاز تاريخي للمغرب).. وفي صفحاتها الرياضية الوفيرة في ملحق داخلي وعلى مساحة صفحتين متقابلتين كانت أبرز العناوين (أمرابط نجم المشاركة المغربية) (حكيمي صانع البسمة المغربية في مونديال قطر).

صحيفة العربي الجديد

أسود الأطلس أول العرب

صحيفة الراية القطرية اليومية اهتمت بالشأن الداخلي لحركة المرور في كأس العالم بعنوان (حركة انسيابية خلال المونديال) ثم كان عنوانها الثاني (أسود الأطلس أول منتخب عربي يتأهل لربع النهائي).. وصورة ولا أروع لسجدة جماعية لأغلب لاعبي قطر على أرض الملعب شكرًا لله على عظيم عطائه للفريق.

صحيفة الراية القطرية


KO MUNDIAL ضربة قاضية مونديالية

ومن الصحف العربية السعيدة إلى الصحف الإسبانية الحزينة، وعنوان ضخم اختارته صحيفة "موندو ديبورتيفو الرياضية اليومية الإسبانية" في صفحتها الأولى فوق صورة تملأ الصفحة للاعبي إسبانيا منكسي الرؤوس عند خط المنتصف بينما ينطلق لاعبو المغرب ليغادروا دائرة الوسط في مجموعة نحو زميليهما أشرف حكيمي وياسين بونو فرحًا بالتأهل.

وكتبت موندو ديبورتيفو في صفحتها الأولى أن الإسبان عجزوا مجددً  ا عن عبور الدور الثاني في كأس العالم في مواجهة دفاع حديدي للمغرب.

موندو تتحدث عن خسارة اسبانيا أمام المغرب


BO, NO

صحيفة لسبورتيو الرياضية اليومية الإسبانية كانت الأعلى سخرية من منتخبها بعنوان من أربعة حروف فقط فوق صورة للحارس المغربي ياسين بونو محمولًا في الهواء على أذرع زملائه لاعبي المغرب في صفحتها الأولى.. والعنوان بكلمة "بو" -ولها أكثر من معنى أولها هو اختصار لكلمة بونو حارس المغرب، وثانيها تعني حسنًا أو أمر جيد- ثم كلمة "نو" أو لا وهي تعني الرفض.

أي أن بونو قال لإسبانيا لا، لن تمر فوق المغرب إلى ربع النهائي.. أو أن الأمور لم تكن جيدة للإسبان، وأضافت الصحيفة أن إسبانيا تعرضت لضربة فظيعة أمام المغرب وفشلت في إحراز أي هدف حتى في ثلاث ركلات جزاء ترجيحية سددها لاعبوها برعونة.

صحيفة لسبورتيو الرياضية اليومية الاسبانية


LA ESPAÑA MÁS IMPOTENTE VUELVE A CASA إسبانيا الأكثر عقمًا عادت لمنزلها

نشرت نفس صورة موندو ديبورتيفو مع عنوان (إسبانيا الأكثر عقمًا عادت إلى منزلها)، وكتبت الصحيفة أن الإسبان امتلكوا الكرة أغلب فترات المباراة لكنهم عجزوا عن استثمار حيازتهم الهزيلة للكرة أو للاستحواذ، وكشفوا عن عقمهم في الفرص السهلة التي لاحت لأسنسيو وغافي وموراتا وسارابيا ثم ازداد العقم وضوحًا بإهدار سارابيا وسولير وبوسكيتس لركلات الترجيح الثلاثة الأولى لفريقهم.

في صفحتين كاملتين متقابلتين التقت صحيفة "آس" الإسبانية الرياضية اليومية مع مدربي الفريقين عقب المباراة لاستطلاع آرائهم في اللعب والنتيجة، وقال المغربي وليد الركراكي: "كنا واثقين تمامًا في حارس مرمانا، بونو، إذا امتدت المباراة إلى ركلات الترجيح"، ونشرت الصحيفة أعلى تصريحاته صورة لبونو محمولًا فوق أعناق وأذرع زملائه، بينما قال لويس إنريكي المدير الفني الإسباني إنه يتحمل وحده مسؤولية الخروج، وأنه اختار بنفسه اللاعبين الثلاثة الذين سددوا وأضاعوا ركلات الجزاء.

وفي مدينة إيبيزا الإسبانية ملأ المغاربة شوارعها احتفالًا بفوزهم على أصحاب الدار.. ونشرت صحيفة "دياريو دي إيبيزا" صورتها الرئيسية في صفحتها الأولى لاحتفالات جماهير المغرب.

صحيفة فانجارديا السياسية اليومية الاسبانية


JOYEUX JOYAUX الجواهر السعيدة

"الجواهر السعيدة".. عنوان بديع اختارته صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية اليومية لصفحتها الأولى؛ احتفالًا بفوز المغرب مع صورة لحكيمي محاطًا باثنين من زملائه في حالة من النشوة بعد التأهل، مشيرة إلى أن المغرب حقق مفاجأة بإقصاء إسبانيا والوصول لأول مرة إلى ربع النهائي لمواجهة البرتغال مساء السبت المقبل..

وخصصت الصحيفة الفرنسية ثلاث صفحات داخلية كاملة للفوز المغربي الكبير وتحليله الفني واختارت الثنائي ياسين بونو وأمرابط ليكونا نجمي المباراة ونالا أعلى الدرجات.. 8 درجات من 10 لكل منهما.

ليكيب تختار عنوانها لفوز المغرب على اسبانيا
شارك: