السوبر ليغ ينتصر على يويفا بقرار من محكمة العدل الأوروبية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-21 14:16
مشروع السوبر ليغ الأوروبي يعود إلى النور من جديد بقرار من محكمة العدل الأوروبية (thesuperleague)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليغ"، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي فيما يخص بحظر البطولة أو مُعاقبة الأندية المشاركة بها، لتعود البطولة إلى النور من جديد، بعد قرار حظرها ومعاقبة المشاركين فيها في يونيو/ حزيران 2021.

ويشارك 12 ناديًا أوروبيًا كبيرًا (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، تشيلسي، أرسنال، توتنهام هوتسبير) في تأسيس دوري السوبر الأوروبي، قبل أن تعلن 9 أندية انسحابها من المشروع وتبعهم يوفنتوس قبل أشهر قليلة؛ لكن ريال مدريد وبرشلونة لم يتراجعا عن الفكرة.

وقالت المحكمة اليوم الخميس، إن الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة من خلال منع تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي في عام 2021.

واعتبرت المحكمة أن قواعد يويفا بشأن اللاعبين المحليين يمكن أن تتعارض مع قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي؛ لأنها يمكن أن تميز على أساس الجنسية، كما شددت على أن القواعد التي تخص فيفا أو يويفا على حدٍ سواء، وتجعل أيّ مشروع لكرة القدم يخضع لموافقتهما المسبقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، أمر غير قانوني.

وأكدت المحكمة أنه لا يمكن معاقبة الأندية لرغبتها في إنشاء بطولة جديدة وتدين الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم.

ما نظام السوبرليغ الأوروبي؟

عندما خرجت الفكرة في منتصف عام 2021، قال مدير المؤسسة حينها إن 20 ناديًا سيشاركون من ضمنهم 15 من مؤسسي هذه البطولة، والخمسة الآخرين سيُصنَّفون بناء على ما سيُقدمونه خلال المواسم القادمة، وستلعب المباريات خلال الأسبوع، وستواصل الأندية المنافسة في البطولات المحلية بشكل طبيعي.

لكن التغييرات التي طرأت منذ ذلك الحين، جعلت مؤسي البطولة يفكرون في تغيير نظام المسابقة، ليحددوا أخيرًا مشاركة 64 فريقًا يقسمون على 3 درجات، يلعب كل منهم 14 مباراة في الموسم، بنظام الذهاب (7 على ملعبه و7 خارجه) قبل أدوار خروج المغلوب.

وتقسم الدرجات إلى 3 دوريات مصغرة، الاول أطلق عليه دوري النجوم (16 فريقًا يقسمون على مجموعتين من 8 فرق)، والدوري الذهبي (16 فريقًا يقسمون على مجموعتين من 8 فرق) وأخيرًا الدوري الأزرق بالنظام نفسه. 

ما الأندية المشاركة في السوبرليغ؟

لا توجد أيّ أندية أعلنت بصورة رسمية عزمها المشاركة في البطولة، بعد قرار يويفا بتهديد الأندية التي ستوافق على اللعب في المسابقة الجديدة بخصم نقاط وتوقيع غرامات مالية، وليس سرًا أنّ قطبي الليغا برشلونة وريال مدريد، فقط من تأكدت مشاركتهما في البطولة حتى الآن.

وتوفر هذه البطولة نموًّا اقتصاديًّا كبيرًا سنويًّا، مما سيسمح بدعم كرة القدم الأوروبية من خلال التزام طويل الأمد، وستكون المكافآت أعلى بكثير من البطولات التي تديرها اليويفا.

شارك: