الزمالك يحسم تأهله إلى ربع نهائي الكونفيدرالية بشباك نظيفة

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-21 16:04
أحمد سيد زيزو نجم الزمالك من مباراة ساغرادا الأنغولي بالكونفيدرالية الأفريقية (Facebook/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم الزمالك تأهله إلى ربع نهائي بطولة الكونفيدرالية رسميًا بعد التعادل السلبي مع ساغرادا الأنغولي على ملعب الأخير، مساء أمس الأربعاء.

وتصدر الزمالك المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط بفارق نقطة عن أبو سليم الليبي صاحب النقاط التسعة وساغرادا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، فيما تذيل سوار كويا الغيني المجموعة بلا نقاط.

وحسم نادي الزمالك تأهله إلى الدور التالي من البطولة دون أن تهتز شباكه نهائيًا خلال المباريات الأربعة الماضية.

وهنا نطرح السؤال، هل خروج الزمالك بشباك نظيفة في كافة مبارياته الأربعة دليل على قوة دفاعه أم دليل على شيء آخر؟ دعونا نُحلل الأرقام ونشرحها.

جدول تسديدات الفرق في دور مجموعات الكونفدرالية

يوضح الجدول أعلاه أن الزمالك كان أقل فريق في الكونفيدرالية الموسم الحالي استقبلت مرماه محاولات من الخصم، تلقى الزمالك 4 تسديدات فقط من الخصوم في 4 مباريات، بمعنى آخر تسديدة واحدة على المرمى في كل مباراة.

عندما تنظر إلى ثاني أقل فريق في تلقي التسديدات على مرماه ستجده زميل الزمالك في المجموعة أبو سليم الليبي بواقع 10 تسديدات على مرماه فقط.

وهذا لا يفسر كل القصة أصلًا؛ لكنه يعطيك "مربط الفرس" بسهولة ويمكنك من معرفة ما إن كان الزمالك صاحب دفاع قوي أو أن فرق المجموعة أصلًا لا تُهاجم تقريبًا!

مقياس الأهداف المتوقعة ضدك بعد التسديد يحسم الأمر

ما مقياس الأهداف المتوقعة ضدك بعد التسديد؟ يعرف بالإنجليزية Expected Goals on Target Conceded واختصاره "XGOT Conceded".

هذا المقياس يُعبر عن جودة فرص الخصوم على مرماك بناء على تسديداتهم إلى المرمى فعلًا بعد خروج الكرة وبناء عليها تحسم الأهداف التي كان يجب أن تدخل مرماك.

هذا المقياس وبشكل واضح يؤكد أن الزمالك خرج بشباك نظيفة لضعف هجوم منافسيه وتواضعهم، فالزمالك يأتي في المركز الأخير في الأهداف المتوقعة في شباكه حسب تسديدات الخصم بـ0:2 فقط وهي نسبة تكاد لا تذكر.

وللدلالة على أن الشباك النظيفة للزمالك جاءت بسبب ضعف الخصوم وعدم المحاولة الهجومية، انظروا لمن فوق الزمالك في مقياس الأهداف المتوقعة ضدك بعد التسديد.

ستجد بسهولة أن ثاني وثالث أقل فرق البطولة في الأهداف المتوقعة ضدهم هما اثنان من فرق مجموعة الزمالك، أبو سليم (1.54 هدفًا) والثالث هو ساغرادا (2.14 هدفًا).

معنى ذلك أن أفضل 3 فرق في الكونفيدرالية من حيث قلة الأهداف التي كان متوقع أن تسكن شباكهم هما الزمالك وأبو سليم!

ما معنى ذلك؟ معنى ذلك أن فرق مجموعة الزمالك محاولاتها الهجومية بينهم وبين بعضهم خجولة للغاية تكاد لا ترتقي لفرص حقيقية، وهذا يدل على ضعف الخصوم هجوميًا وليس قوة دفاع الزمالك.

والإشارة في مباراة الزمالك التي خسرها أمام المصري كان هناك 7 فرص كاملة للمصري ومعدل أهداف متوقعة أكثر من هدفين.

شارك: