ما سبب مشاركة الزمالك من الدور الأول بدوري أبطال أفريقيا؟

2022-08-08 17:59
شيكابالا بمباراة الزمالك وبيراميدز في الدوري المصري (Twitter/@ZamalekSyndrome)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تلقت جماهير نادي الزمالك صدمة كبيرة قبل سويعات من قرعة دوري أبطال أفريقيا 2022-2023 الخاصة بدور المجموعات، حيث قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بداية الفارس الأبيض من الدور التمهيدي الأول.

الفارس الأبيض في طريقه للفوز بالدوري المصري للموسم الثاني على التوالي، وذلك بعد أيام من الفوز بكأس مصر 2021 على حساب الغريم التقليدي الأهلي.

لكن رغم النجاح المحلي في السنوات الأخيرة، لم يحقق الزمالك أي شيء يذكر على الصعيد القاري، حيث كانت مشاركتاه السابقتان في دوري أبطال أفريقيا مخيبتَين للآمال.

وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى سبب مشاركة نادي الزمالك من الدور التمهيدي الأول في الأميرة السمراء هذا الموسم، وكذلك نظام القرعة وأكثر.

ما هو نظام قرعة دوري أبطال أفريقيا 2022-23؟

يشارك في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم 58 فريقًا من 46 اتحاد محلي من جميع أرجاء القارة السمراء، وستقام القرعة للدورين التمهيديَين الأول والثاني.

تم إعفاء 6 أندية من خوض الدور الأول من دوري الأبطال، على أن تستهل المسابقة من الدور الثاني، هي: "الوداد والرجاء والأهلي والترجي وماميلودي صن داونز ومازيمبي".

سيشارك في الدور الأول التمهيدي 52 فريقًا، سيتم تقسيمهم إلى وعائين حسب تصنيف الدوريات، ويتم سحب كرة من الوعاء الأول ثم أخرى من الوعاء الثاني لتحديد كل مواجهة حتى انتهاء الفرق.

ستُجرى قرعة دوري أبطال أفريقيا الخاصة بالدور التمهيدي الثاني بنفس الطريقة، لكن لعدم تحديد الفائزين إلا بعد لعب الدور الأول، سيتم تحديد المباريات بالأرقام.

ما سبب مشاركة الزمالك من الدور الأول بدوري أبطال أفريقيا؟

تم اختيار الأندية الستة التي ستستهل مشوارها من الدور التمهيدي الثاني بحسب تصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والذي يوضع على أساس نتائج الفرق في السنوات الخمسة الأخيرة.

جاءت أندية الأهلي والوداد والترجي والرجاء في المراكز الأربع الأولى، وخلفهم نهضة بركان الذي لم يشارك في دوري أبطال أفريقيا 2023، فذهب المقعد الخامس لماميلودي سن داونز صاحب المركز السادس في التصنيف.

ظل مقعد واحد للمشاركة من الدور الثاني حائرًا بين مازيمبي والزمالك، حيث يحتلان المركز السابع في التصنيف بنفس عدد النقاط "43"، وفي النهاية حسمها الفريق الكونغولي.

وذلك بسبب نتائج الزمالك في دوري أبطال أفريقيا في الموسمين السابقين، حيث ودع المسابقة من دور المجموعات في مناسبتين.

متى موعد قرعة دوري أبطال أفريقيا 2022-23؟

موعد قرعة دوري أبطال أفريقيا في نسختها الجديدة 2022-2023 هو يوم الثلاثاء 9 أغسطس/ آب 2022، الموافق 11 محرم 1444 هجريًا.

وتنطلق مجريات الحدث المنتظر في تمام الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة مستضيفة القرعة، الثالثة بتوقيت الدار البيضاء والجزائر، الخامسة بتوقيت مكة المكرمة.

شارك: