الركراكي يعلق على أول استدعاء لديوب ويكشف سبب غياب رحيمي

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-09 15:55
أرشفية- وليد الركراكي المدير الفني للمنتخب المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ردّ وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، على المُطالبات باستدعاء سفيان رحيمي جناح العين الإماراتي، لقائمة أسود الأطلس، وذلك على هامش حديثه في المؤتمر الصحفي لمباراتي إريتريا وتنزانيا بتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 المُقررة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

واستدعى الركراكي 25 لاعبًا في قائمة المغرب الجديدة، للدخول في معسكر إعدادي بداية من يوم الإثنين المقبل، استعدادًا لمواجهتي أريتريا يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، بالمغرب لحساب الجولة الأولى من تصفيات مونديال 2026، قبل التنقل إلى العاصمة دار السلام لمواجهة المنتخب التنزاني لحساب الجولة الثانية.

وشهدت لائحة الأسود كالمعتاد غياب رحيمي، كما شهدت القائمة مفاجأة كبيرة، باستدعاء سفيان ديوب، لاعب نيس الفرنسي، لأول مرة إلى صفوف "أسود الأطلس"، بعدما غير جنسيته الرياضية مؤخرًا.

وأبدى المدرب المغربي، استغرابه من الجدل الذي يحدث خلال كل معسكر للمنتخب بسب رحيمي، وقال: "سفيان لاعب جيد جدًا، ويُمكنه حمل قميص المنتخب المغربي كما فعل من قبل، ليس لدي أي مشكل معه".

وأضاف: "لكن الغريب لماذا ليس هناك من يطالب باستدعاء مراد باتنا الذي يقدم مستويات كبيرة في الدوري السعودي برفقة نادي الفتح، لدينا لاعبون كثر في الجناحين، هناك حكيم زياش وأمين عدلي وعبد الصمد الزلزولي، وسفيان بوفال والآن انضم سفيان ديوب، حينما أرى أنه قد يعطينا الإضافة سأوجه له الدعوة، تمامًا مثل (عبد الرزاق) حمد الله الذي لم أعتمد عليه كثيرًا؛ لكنني استدعيته في لائحة مونديال قطر 2022".

ديوب جديد قائمة الركراكي

وكشف الركراكي أن ديوب أعطى موافقته للانضمام إلى المغرب عن قناعة تامة منذ عدة أسابيع، بالرغم من لعبه في جميع الفئات العمرية للمنتخب الفرنسي، وأيضًا إمكانية حمله قميص المنتخب السنغالي، وتابع: "ديوب مثل أمين عدلي لاعب باير ليفركوزن الألماني، كان واضحًا في قراره منذ البداية، اخترته لأنه لاعب شاب يمكنه منحنا بعض الحلول في وسط الميدان وفي الأجنحة، لم نكن قادرين على الاستعانة به في الفترة الماضية بسبب انشغال الاتحاد المغربي في مساطر تأهيله إداريًا لدى الاتحاد الدولي".

وكشف المدير الفني المغربي أن الإصابة منعت ديوب من المشاركة في المعسكر الإعدادي الأخير الذي خاضه المغرب أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بقوله: "لديه الفرصة اليوم للتعرف على أجواء المنتخب المغربي والانسجام معها، قبل نهائيات كأس أفريقيا بالكوت ديفوار".

لا ودّية في حال انسحاب إريتريا

وقال الركراكي إنه لم يتوصل بعد، بالتأكيد النهائي بخصوص إلغاء مباراة إريتريا، وتابع: "إذا لم نلعب مباراة إريتريا سأكتفي بالتدريبات مع المجموعة، ستكون فرصة للمزيد من العمل على بعض التفاصيل التكتيكية قبل السفر لمواجهة تنزانيا".

50 لاعبًا مرشحًا للقائمة النهائية للكان

وأكدّ الركراكي أن القائمة الحالية هي قائمة خاصة بمباراتي تصفيات المونديال، ولا علاقة لها بكأس أفريقيا، وأردف: "لدي في مفكرتي حوالي 50 لاعبًا جميعهم مرشحون ليكونوا ضمن قائمة الكان، الحسم سيكون قبيل موعد النهائيات، على ضوء الجاهزية البدنية والذهنية والفنية للاعبين، اليوم يغيب عنا لاعبون بسبب الإصابة مثل بوفال، وأسامة العزوزي، وسليم أملاح، وآخرون بسبب اختياراتي الفنية الراهنة التي قد تتغير مستقبلًا في مقدمتهم عبد الرزاق حمد الله، ووليد شديرة".

وشدد الركراكي على أن مجموعة قليلة من اللاعبين، يعتبرون نواة المنتخب، بينما وجب على باقي اللاعبين إثبات استحقاقهم لحمل قميص المغرب، وأكمل: "قلت لهم (اللاعبين) أن الأماكن في المنتخب المغربي غالية جدًا، وقرار الكونفيدرالية بتحديد القوائم في 23 لاعبًا فقط، بينهم 3 حراس مرمى جعلها ثمينة أكثر، شخصيًا يعجبني أن تكون لدي اختيارات كثيرة رغم أنني أجد صعوبة بالغة في تحديد اللاعبين الذين سيكونون معنا في البطولة القارية المقبلة، لا أحد ضامن لمكانته معنا ولا حتى سفيان ديوب الوافد الجديد عليه أن يبرهن على أحقيته في ذلك".

أمرابط قطعة أساسية

كما تحدث المدرب المغربي عن عودة سفيان أمرابط لصفوف المنتخب المغربي بعد غياب اضطراري في المعسكرين الماضيين، قائلًا: "سفيان قطعة أساسية في المجموعة، عانى من إصابة في الظهر، انتقل مطلع الموسم الجاري إلى مانشستر يونايتد، فريق جديد ودوري جديد يلعب تحت الضغط بسبب سوء نتائج فريقه؛ لكنه يبقى أحد أعمدته الأساسية، جربنا في المباريات الأخيرة اللعب بدونه في وسط الميدان".

ثم أضاف: "جربنا (أسامة) العزوزي و(نصير) مزراوي علينا أن نكون مستعدين لأي طارئ لدينا أيضًا يحيى جبران الذي يقدم مستويات رائعة في الدوري الأفريقي برفقة الوداد، كذلك أمير ريتشاردسون يمكنه اللعب في هذا المركز، لدي أيضًا خزان من اللاعبين في المنتخب الأولمبي الذين سيكونون معنا مستقبلًا".

قائمة المغرب لتصفيات كأس العالم 2026

  • حراسة المرمى: ياسين بونو (الهلال السعودي)، منير المحمدي (الوحدة السعودي)، مهدي بن عبيد (الجيش المغربي).
  • خط الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، نايف أكرد (وست هام الإنجليزي)، نصير مزراوي (بايرن ميونيخ الألماني)، غانم سايس (الشباب السعودي)، يونس عبد الحميد (ستاد ريمس الفرنسي)، يحيى عطية الله (الوداد المغربي)، عبد الكبير عبقار (ديبورتيفو ألافيس الإسباني)، أيوب العملود (الوداد المغربي).
  • خط الوسط: أمير ريتشاردسون (ستاد ريمس الفرنسي)، عز الدين أوناحي (مارسيليا الفرنسي)، سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، بلال الخنوس (جينك البلجيكي)، يحيى جبران (الوداد المغربي)، إسماعيل الصيباري (آيندهوفن الهولندي).
  • خط الهجوم: عبد الصمد الزلزولي (ريال بيتيس الإسباني)، أيوب الكعبي (أولمبياكوس اليوناني)، يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)، سفيان ديوب (نيس الفرنسي)، أمين عدلي (باير ليفركوزن الألماني)، حكيم زياش (غلطة سراي التركي)، طارق تيسودالي (غينت البلجيكي)، أمين حاريث (مارسيليا الفرنسي).
شارك: