الركراكي أدار ظهره | تاريخ أسود لأشرف حكيمي مع ركلات الجزاء

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-31 21:12
مدرب منتخب المغرب وليد الركراكي مع لاعبه أشرف حكيمي (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أدار مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي ظهره لكل النصائح التي حذّرته من إسناد تسديد ركلات الجزاء إلى أشرف حكيمي (25 عامًا)، لينقاد المغرب إلى إقصاء مفاجئ أمام جنوب أفريقيا، أمس الثلاثاء، من ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2024.

أضاع حكيمي ركلة جزاء في الدقيقة 84، كانت كفيلة بإدارك التعادل (1-1)، والذهاب إلى الأشواط الإضافية، غير أن نجم باريس سان جيرمان وضع الكرة خارج إطار المرمى، قبل أن يسجّل الـ(بافانا بافانا) هدفًا ثانيًا قاتلًا حسم به المباراة.

جنوب أفريقيا فازت أمام المغرب (2-0) لتضرب موعدًا مع الرأس الأخضر في ربع النهائي يوم 3 فبراير/ شباط المقبل.

شاهد ملخص المباراة

كونتي وحاليلوزيتش.. الركراكي لا يستمع إلى النصائح

في الحقيقة، رفض المدربون السابقون لأشرف حكيمي، مسألة تنفيذ اللاعب لركلات الجزاء، وأشهرهم مدرب إنتر ميلان الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي قال في تصريحات ساخرة عام 2021 إبان فترة اللاعب مع الإنتر: "من المفيد ألا يسدد حكيمي ركلات الجزاء، يجب أن يموت الجميع قبل أن أسمح له بتنفيذ ركلة جزاء واحدة، إنه يسددها أسوأ مني عندما كنت لاعبًا".

أمّا مدرب المنتخب المغربي السابق بين 2019 و2022، البوسني وحيد حاليلوزيتش، فقد رفض إسناد تسديد ركلات الجزاء لحكيمي، وقال في تصريحات في سبتمبر/ أيلول عام 2021: "لقد طلب مني أشرف أن يسدد ركلات الجزاء، لكنني اشترطت عليه أن يكون هو المسدد لها في باريس سان جيرمان أولًا، قبل أن يتكفّل بتسديدها هنا مع المنتخب المغربي".

أمام جنوب أفريقيا، غاب المسدد الأول لركلات الجزاء بمنتخب المغرب حكيم زياش، للإصابة في أوتار الركبة، فأشار المدرب الركراكي من المقاعد الفنيّة إلى حكيمي بتنفيذ الركلة، رُغم أن أمين حارث كان يستعد لإمساك الكرة وتسديد الركلة.

المغربي أشرف حكيمي يتحسر على إهدار ركلة الجزاء أمام جنوب أفريقيا (Getty)
المغربي أشرف حكيمي يتحسر على إهدار ركلة الجزاء أمام جنوب أفريقيا (Getty)

حكيمي وتاريخ أسود مع ركلات الجزاء

أمام جنوب أفريقيا، أهدر حكيمي -صاحب 72 مباراة دولية- ركلة الجزاء الثانية تواليًا مع المنتخب المغربي، حيث ضيّع اللاعب ركلة في الفوز (2-0) خارج الديار أمام تنزانيا، في تصفيات كأس العالم 2026، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

اللافت أن طريقة تنفيذ حكيمي للركلتين سيئة للغاية، فقد صوّب خارج إطار المرمى تمامًا، لتخرج الكرة إلى ركلة مرمى.

ربما كان الركراكي عاطفيًّا في قرار إسناد التنفيذ لحكيمي، عطفًا على أن المنتخب المغربي يمتلك لاعبين يجيدون تنفيذ ركلات الجزاء بإتقان، أبرزهم أيوب الكعبي ويحيى عطية الله، وأمين حارث نفسه الذي همّ بالتنفيذ قبل أن يمنعه الركراكي.

لاعبون مغاربة يجيدون تنفيذ ركلات الجزاء
اللاعبركلات جزاء مسجّلةركلات جزاء مهدرة
أيوب الكعبي145
يحيى عطية الله51
أمين حارث42
يوسف النصيري22
شارك: