الديربي الكبير.. صدام فلسفي يشعل القمة بين يونايتد وليفربول

2021-10-24 09:10
أرشيفية- المصري محمد صلاح (الأول يسار) يطمح لمواصلة مردوده المذهل في مواجهة مانشستر يونايتد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عالم كرة القدم ذلك الصدام الناري بين فريقي مانشستر يونايتد وليفربول، في المباراة المُزمع إقامتها على أرضية ملعب "أولد ترافورد" مساء اليوم الأحد 24 أكتوبر/ تشرين الأول، بإطار الجولة التاسعة من عمر الموسم الجديد لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ".


وتُصنف المباراة بين مانشستر يونايتد وليفربول بالمباراة الأهم والأبرز في عالم كرة القدم الإنجليزية ويُطلق عليها مسمى "الديربي الكبير"؛ سيما وأنها تجمع الفريقين الأكثر تتويجا بلقب الدوري الإنجليزي.


ويحمل مانشستر يونايتد الرقم القياسي في مرات التتويج بالدوري الإنجليزي (20)، مُتقدما بفارق لقب واحد على حصيلة ليفربول (19)، وحتما، سيعمل كلا الفريقين على إضافة اللقب المحلي إلى خزائنه هذا الموسم 2021-22.

ليفربول.. اختبار حقيقي جديد للنرويجي أولي سولشاير مدرب مانشستر يونايتد

يملك مانشستر يونايتد ترسانة من الأسماء اللامعة في مختلف مراكز الملعب، ومع ذلك، لا يظهر الفريق قادرا على تقديم المستويات المأمولة منه بصورة مستمرة، وحسب محللين، فإن المسؤولية يجب أن تقع على كاهل المدرب النرويجي أولي غونار سولشاير.


ويقضي سولشاير موسمه الرابع تواليا على رأس الجهاز الفني لمانشستر يونايتد دون أن ينجح في قيادة الفريق لمنصات التتويج، ويزعم مؤيدون للتقني صاحب الـ 48 عاما أن الأخير يمثل النواة الحقيقية لمشروع النادي الجديد؛ مع قدرته على رفع معدلات الجودة وتطوير منظومة العمل داخل مسرح الأحلام، بعد سنوات من التخبط في أعقاب اعتزال المدرب الأسطوري أليكس فيرغسون.


وتمثل مواجهة ليفربول اختبارا جديدا لمدى قدرة سولشاير على إدارة المباريات الكبرى والمضي قدما في منافسة محتدمة كتلك الموجودة على صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز.


وأخفق مانشستر يونايتد في تحقيق الفوز بمبارياته الثلاث الأخيرة بالدوري الإنجليزي (خسارتان من أستون فيلا وليستر سيتي، تعادل مع إيفرتون)، وهو ما خلّف شكوكا كبيرة حيال عمل سولشاير ومدى أهمية الإبقاء عليه لنهاية الموسم.


وبدا مانشستر يونايتد تائها خلال النصف الأول من مباراته الأخيرة في دوي أبطال أوروبا ضد أتالانتا، قبل أن يُظهر شراسة كبيرة في الشوط الثاني وينهي اللقاء فائزا بثلاثة أهداف لاثنين، وبكل تأكيد، سيحاول سولشاير البناء على الدقائق الـ 45 الثانية من مواجهة الفريق الإيطالي عند ملاقاة ليفربول اليوم الأحد 24 أكتوبر.


ويحتل مانشستر يونايتد المركز السادس على سلم الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 14 نقطة من 8 مباريات، مُتخلفا بفارق 4 نقاط عن ليفربول الثالث.


ويستطيع ليفربول استعادة المركز الثاني في ترتيب الدوري الإنجليزي، متخلفا بنقطة عن صدارة تشيلسي، حالة فوزه على مانشستر يونايتد اليوم الأحد.

المدرب الألماني يورغن كلوب والنسخة المتطورة من ليفربول

طور ليفربول منظومته الهجومية هذا الموسم، وعاد الفريق لتطبيق أفكار مدربه الألماني يورغن كلوب الدفاعية، والتي تعتمد بصورة كبيرة على ممارسة الضغط القوي والمباشر أمام لاعبي الخصم، ليظهر "حُمر الميرسيسايد" وقد استعادوا نسختهم الأفضل التي تُوجوا معها بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2020 ودوري أبطال أوروبا 2019.


ولم يتعرض ليفربول لأي خسارة هذا الموسم، وقد بدا كلوب قادرا على إيجاد التوازن المطلوب في تشكيلة الفريق على الصعيدين الدفاعي والهجومي، مع ترك المجال مفتوحا لما يُسمى بالإبداعات الفردية للاعبين.


وإجمالا، يمكن القول إن مباراة اليوم، ومثلما هي تجمع الفريقين الأكثر تتويجا بلقب الدوري الإنجليزي، فإنها تجمع أيضا فلسفتين مختلفتين؛ فمانشستر يونايتد يعول على فرديات نجومه في قالب نظامي يضعه سولشاير، وليفربول يعتمد على توازن يمنح أفراده المساحات اللازمة لإخراج أفضل ما لديهم.


كريستيانو رونالدو يواجه محمد صلاح.. لمن الفوز؟


يختزل متابعون مباراة مانشستر يونايتد وليفربول اليوم الأحد 24 أكتوبر في ذلك الصراع الفردي المُرتقب بين البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم مانشستر يونايتد، والمصري محمد صلاح، هداف ليفربول.


وكان رونالدو انضم إلى مانشستر يونايتد خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية قادما من يوفنتوس الإيطالي، وقد تُوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز عن شهر سبتمبر/ أيلول، وهو ما أصاب شريحة كبيرة من جماهير ليفربول بالدهشة؛ اقتناعا منها بأحقية محمد صلاح في الظفر باللقب الفردي.


ويُقدم صلاح بداية موسم مذهلة، حيث تمكن من تسجيل 12 هدفا وصناعة 4 أخرى خلال 11 مباراة خاضها مع ليفربول بمختلف البطولات.


في المقابل، أحرز رونالدو 6 أهداف خلال 8 مباريات خاضها رفقة مانشستر يونايتد هذا الموسم، وبكل تأكيد، ستمثل مباراة اليوم فرصة من أجل مراقبة أفضل لذلك الصراع بين لاعبين مُرشحين بقوة للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 2021.


التشكيل المُتوقع لمباراة مانشستر يونايتد وليفربول وفقا لشبكة "Sofa Score" العالمية


مانشستر يونايتد (4-2-3-1): ديفيد دي خيا؛ آرون فان بيساكا، فيكتور لينديلوف، هاري ماغواير، لوك شاو؛ سكوت مكتوميناي، فريد؛ ماسون غرينوود، برونو فيرنانديز، بول بوغبا؛ كريستيانو رونالدو.


ليفربول (4-3-3): أليسون بيكر؛ ترنت ألكساندر أرنولد، جويل ماتيب، فيرجيل فان دايك، أندرو روبرتسون؛ فابينيو، جيمس ميلنر، جوردان هندرسون؛ محمد صلاح، ساديو ماني، روبرتو فيرمينو.

شارك: