الدوري الأردني.. استقرار بالقمة ونيران في المراكز الأخيرة

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-28 14:19
جانب من لقاءات الأسبوع السابع عشر في الدوري الأردني لكرة القدم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غاب عنصر المفاجأة وسيطر الاستقرار على نتائج فرق المقدمة، فيما اشتعلت نيران الصراع في المراكز الأخيرة، مع ختام منافسات الأسبوع السابع عشر من بطولة الدوري الأردني للمحترفين لكرة القدم.

حققت فرق المقدمة الحسين إربد والفيصلي والوحدات والرمثا انتصارات هامة، حافظت من خلالها على مراكزها الراهنة، فيما تعرضت الفرق المهددة بالهبوط لهزائم جديدة، وضعتها في موقف حرج للغاية.

موقع winwin يسلط الضوء على أبرز أحداث الجولة السابعة عشرة من البطولة الأردنية، وواقع الفرق المشاركة، ومصير الأندية بين المنافسة على اللقب أو صراع شبح الهبوط.

الحسين إربد الأقرب للقب الدوري الأردني

مضى الحسين اربد نحو غايته، وسجل فوزًا مهمًّا على شباب العقبة بثلاثية نظيفة، ليبقى في الصدارة برصيد 47 نقطة، ومحافظًا على الفارق النقطي مع مطارده الفيصلي الذي سحق الأهلي بخماسية من دون رد، ليرفع رصيده إلى 42 نقطة في الدوري الأردني.

وينحصر الصراع على اللقب بين الفريقين مع أفضلية لنادي الحسين إربد، الذي يكفيه أن يحقق الفوز في 4 مباريات من أصل 5 من دون أن ينتظر نتائج منافسه الفيصلي.

ولم يسبق للحسين إربد أن توج بلقب بطولة دوري المحترفين، وقد بات على بُعد خطوات قليلة من حسمه ودخول لائحة أبطال المسابقة الأهم محليًّا.

ومن المنتظر أن يواجه الحسين إربد منافسه الأهلي في الجولة المقبلة من الدوري الأردني، فيما يضرب الفيصلي موعدًا مع الجليل، في جولة تحمل أهمية خاصة للمنافسين على لقب البطولة.

مستويات فنية باهتة

باستثناء الحسين إربد والفيصلي والرمثا، فإن المستويات الفنية التي ظهرت عليها باقي الفرق في الدوري الأردني جاءت باهتة للغاية، وسط تراجع ملحوظ في الأداء الفني والبدني للكثير من اللاعبين.

وعلى الرغم من فوز الوحدات على شباب الأردن بثلاثية نظيفة، إلا أنه لم يقدم الأداء الذي يرضي جماهيره، وثمة من يبرر أن تراجع المستوى الفني لبقية الفرق يعود لفترة توقف بطولة الدوري، لكن الأدق يؤكد أن التراجع سببه غياب الحافز عن بعض هذه الأندية، فيما بدا البعض الآخر لا يمتلك ما يقدمه أصلاً.

وتمر الأندية الأردنية بحالة مالية صعبة، فهي تتكبد دفع عقود مرتفعة للاعبين، رغم أن إيراداتها محدودة للغاية، في ظل افتقار معظمها لعقود الرعاية، ما يضعها في حالة اقتصادية صعبة وأزمات مالية خانقة، تؤثر بالسلب في الأداء الفني للبطولة.

أرقام وإحصاءات من الدوري الأردني

  • يعد الفيصلي الفريق الوحيد الذي نجح في تحقيق الانتصار عبر كافة مباريات مرحلة الإياب من الدوري الأردني هذا الموسم، وهو صاحب المستوى الفني الأفضل.
  • الفيصلي صاحب أقوى منظومة هجومية، حيث سجل 43 هدفًا، يليه الحسين إربد بـرصيد 36 هدفًا.
  • الحسين إربد الأكثر تحقيقًا للانتصارات في البطولة الأردنية هذا الموسم، حيث حقق الفوز في 15 مواجهة يليه الفيصلي بـ 13 انتصارًا ثم الوحدات بـ 10 انتصارات.
  • الحسين إربد يعتبر الأقوى دفاعًا، حيث لم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف يليه الفيصلي الذي تلقى 9 أهداف.
  • الجليل يقبع في المركز الأخير وهو الأكثر تحقيقًا لنتيجة التعادل في البطولة، حيث تعادل في 9  مباريات، وهو الأقل تحقيقًا للانتصارات، حيث فاز في مواجهة واحدة فقط.
  • شباب الأردن رغم احتلاله المركز التاسع برصيد 16 نقطة، لكنه يعد الأكثر عرضة للخسارة، حيث خسر 11 مباراة.
  • 3 فرق لم تتعادل في الدوري الأردني سوى مرة واحدة، وهي الرمثا والسلط وشباب الأردن.
  • جميع مباريات الجولة 17 انتهت بنتيجة الفوز، حيث تم تسجيل 15 هدفًا في 6 مباريات.
  • تم تسجيل "الهاتريك" الثالث في البطولة، حيث أحرز أحمد أبو كبير "سحاب"، أول هاتريك، وسجل رزق بني هاني "الفيصلي" "الهاتريك" الثاني، قبل أن ينجح الكاميروني رونالد وانجا "الفيصلي" في تسجيل هاتريك جديد في الجولة الحالية.
شارك: